المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة لفظ‌


  

5894       01:49 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-1-2022 1770
التاريخ: 24-11-2015 15338
التاريخ: 10-1-2016 3100
التاريخ: 22-8-2021 3075
التاريخ: 29-1-2016 2235
مقا- لفظ : كلمة صحيحة تدلّ على طرح الشي‌ء ، وغالب ذلك أن يكون من الفم. تقول لفظ بالكلام يلفظ لفظا ، ولفظت الشي‌ء من فمي. واللافظة : الديك ، ويقال : الرحى ، والبحر. وعلى ذلك يفسّر قوله- فأجود جودا من اللافظة.
مصبا- لفظ ريقه وغيره لفظا من باب ضرب : رمى به ، ولفظ البحر دابّة : ألقاها الى الساحل ، ولفظت الأرض الميّت : قذفته. ولفظ بقول حسن : تكلّم به ، وتلفّظ به كذلك. واستعمل المصدر اسما ، وجمع على ألفاظ.
كلّيّات أبى البقاء- اللفظ : هو في أصل اللغة مصدر بمعنى الرمي ، وبمعنى المفعول ، فيتناول ما لم يكن صوتا وحرفا ، وما هو حرف واحد وأكثر ، مهملا أو مستعملا. وفي اصطلاح النحاة : ما من شأنه أن يصدر من الفم من‌ الحرف واحدا أو أكثر أو يجرى عليه أحكامه ، كالضمائر الّتي يجب إضمارها واستتارها.
لسا- اللفظ : أن ترمى بشي‌ء كان في فيك. وذلك الشي‌ء لفاظة ولفاظ ولفيظ ولفظ. والدنيا لافظة تلفظ بمن فيها الى الآخرة. وفي المثل- أسخى من لافظه ، يعنون البحر لأنّه يلفظ بكلّ ما فيه من العنبر والجواهر ، والهاء للمبالغة. وقيل يعنون الديك ، لأنّه يلفظ بما في فيه الى الدجاج. وقيل الرحى لأنّها تلفظ ما تطحنه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو طرح شي‌ء من الفم أو عمّا هو كالفم ، فانّ فم كلّ شي‌ء بتناسب وجوده ، وهو كالمدخل والمخرج من الباطن ، كالموج المتحرّك المتراكم يخرج ويطرح من خلاله شيئا الى الساحل. وهكذا في الرحى.
وإذا لم تلاحظ هذه الخصوصيّات : فيكون تجوّزا.
{إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} [ق : 17، 18] أي ما يطرح من فمه ولا يخرج منه قولا إلّا وفي قريب منه مراقب يراقبه ومتهيّؤ حاضر عنده.
والرقيب العتيد : المسلّم المشاهد منه : هو نفس الإنسان وروحه الّذي يحيط ببدنه وقواه وحواسّه ، بل إنّه في وحدته كلّ القوى ، وما من حركة وعمل وقول يظهر من الإنسان إلّا ونفسه محيط بها ومتوجه اليها وحاضر لديها ، وهو كالشريطة الّتي تضبط الأصوات بتمام خصوصيّاتها ، وفي صفحة النفس تضبط جميع ما يصدر من الإنسان حتّى النيّات.
وفوق النفس إحاطة ونفوذا وقدرة وحضورا وضبطا : هو اللّٰه المتعال‌ جلّ شأنه ، وهو تعالى يقول -. {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ } [ق: 16].
ويدلّ على هذا المعنى ذكر الآية الكريمة بعد هذه الجملة ، فيكون الظرف (إذ) متعلّقا بكلمة أقرب ، والضمير في الرقيب والعتيد راجع الى اللّٰه ، راجع- لقى.
والرقيب العتيد صفتان لشخص واحد وهو اللّٰه المتعال ، وعلى هذا قد ذكرا بدون وساطة واو بينهما.
_________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...