المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
تساؤلات محورية عن التفكيـر الابتـكاري الإبداعـي و العلاقة بين التفكير الابتكـاري وجـودة الخدمـة العامـة أهميـة وأهـداف التفكيـر الابتـكاري الإبداعـي فـي تـطويـر جـودة الخدمـة العامـة مجالات تأثير التفكير الابتكاري الإبداعي ودوره في تطوير جودة الخدمة العامة مشكلات التقييم بالأسعار الجارية (تحديد المشكلة وطرق معالجة المشكلة) مبيد ميلياتوكسين Meliatoxin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) مبيد فولكينسين Volkensin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) مـشـكلات التـقيـيم بسعـر تكـلفـة عـوامـل الإنـتاج مبيد الاسيتوجينين Acetogenin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ جعفر بن محمد بن مسرور. تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ بعض أصحابنا عن محمد بن الحسين. مفهوم الشركة في القانون الخاص مفهوم الشركات في القانون العام مدة العضوية في مجلس إدارة الشركة العامة لمحة تأريخية عن نشأة الشركات العامة ضمن القطاع العام في العراق عزل أعضاء مجلس إدارة الشركة العامة
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة كمه‌


  

5957       12:02 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-2-2022 1482
التاريخ: 22-10-2014 2298
التاريخ: 10-1-2016 8833
التاريخ: 16-11-2015 2125
التاريخ: 16-11-2015 2863
مقا- كمه : كلمة واحدة وهو الكمه وهو العمى يولد به الإنسان ، وقد يكون من عرض يعرض.
مصبا- كمه كمها من باب تعب ، فهو أكمه والمرأة كمهاء ، مثل أحمر وحمراء ، وهو العمى يولد عليه الإنسان ، وربما كان من عرض.
لسا- ذكر أهل اللغة : أنّ الكمه يكون خلقة ويكون حادثا بعد بصر.
ابن الأعرابي : الأكمه : الّذى يبصر بالنهار ولا يبصر بالليل. وقال أبو الهيثم :
الأكمه الّذى لا يبصر فيتحيّر ويتردّد. ويقال : إنّ الأكمه : الّذى تلده امّه أعمى. وكمه النهار : إذا اعترضت في شمسه غبرة.
فرهنگ تطبيقي- آرامى- عبرى- كامه- ضعيف ومنكدر.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو العمى الشديد وفقدان الباصرة الملازم تحيّرا. ومن مصاديقه العمى من أوّل الولادة. والعمى الحادث الشديد الملازم تحيّرا. ويستعار في الضعف للباصرة بحيث لا ترى إلّا في ضوء النهار. وفي الغبرة الموجبة للانكدار. وبينها وبين العمى والعمه اشتقاق أكبر.
{وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِ الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ } [آل عمران : 49]. {وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي} [المائدة : 110] الكمه والبرص والموت ممّا يمتنع علاجه ، فانّ الكمه والموت فقدان الباصرة والحياة الحيوانيّة من أصلهما. والبرص إذا كان مزمنا ونافذا في الداخل غير ممكن العلاج ، ولا سيّما في الأزمنة القديمة.
وهذا هو الإعجاز الّذى يعجز البشر عن إتيان مثله ، سواء استمسك بقدرته أو بوسائل اخرى ممكنة.
وحقيقة الإعجاز : هو إرادة اللّٰه عزّ وجلّ الّذى به يوجد الأشياء من غير حاجة الى مادّة أو وسيلة ، وإذا وقع الإعجاز بوساطة بشر أو ملك : فهو بلحاظ فناء إرادة العبد في إرادة مولاه ، بحيث يكون المؤثر والنافذ المريد هو اللّٰه عزّ وجلّ ، فانّ الفناء كمال ارتباط روحاني وظهور سطوة وسلطان ، وغلبة نور جلال وعظمة ، حتّى يصير نفسه مقهورا وفانيا تحت نفوذه نوره ، ويكون إرادته ومشيّته بإرادة اللّٰه ومشيّته.
وهذا حقيقة إذن اللّٰه تعالى في أفعال العبيد ، كما أنّ حقيقة العبوديّة أيضا هي هذا المعنى ، وهذا المعنى حقيقة - عبدى أطعني حتّى أجعلك مثلي.
______________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)