المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



الاعتلالات العاطفية  
  
2728   09:33 صباحاً   التاريخ: 14-3-2018
المؤلف : د. علي القائمي
الكتاب أو المصدر : دنيا الفتيات المـراهقـات
الجزء والصفحة : ص312ـ 313
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-9-2016 2146
التاريخ: 13-12-2016 2076
التاريخ: 2024-07-20 476
التاريخ: 27/10/2022 1304

تبدو الفتيات، حتى في الحالات العادية، غير طبيعيات ، ولكن ليس الى درجة النضوج وعدم الالتزام بالأعراف الاجتماعية، وإن الكثير من الحالات التي تظهر على سلوكهن وتصرفاتهن إنما تعود أسبابه لعامل النمو وظروفه وملابساته. وهي مسائل كان أولياء الأمور أنفسهم قد مروا بها في مثل هذه المرحلة من أعمارهم . ورغم إن تحملها يتطلب مزيدا من الصبر وسعة الصدر من قبل الوالدين ، الا أن أغلبها يزول لوحده مع الوقت وبمرور الزمن.

إن ما يوصف لاعتلالات العاطفة هو مسألة واسعة ـ نسبيا ويتصل قسم منها بالجانب العاطفي . فقد لاحظنا إن العواطف تمر بتغيرات وتبدلات مختلفة مع حلول البلوغ... لكنها في هذه السن ، أي مرحلة ما بعد البلوغ ، ليست بنفس الدرجة من التفاعل والشدة فهي باقية بنحو وآخر غير أنها تأخذ شكلا ثابتا في الشخصية.

ـ التشوش العاطفي :

إن مرحلة ما بعد البلوغ تعد مرحلة التشوش العاطفي في حياة الفتاة . وتتجلى على شكل حالات الهيجان والاضطراب، والخوف، التي تنعكس آثارها المباشرة على طبيعة وسلوك الفتاة ،وحتى تتجاوز آثارها السلبية الجوانب السلوكية لتشمل وضع النشاط والفعاليات العملية في حياتها.

ونتيجة لحالة التشوش العاطفي هذه ، يلاحظ على سلوك الفتاة وردود أفعالها تجاه القضايا حالات من القلق والاضطراب ، والعصبية ، والنزوع الى العناد والجدل ، والخصام والشجار مع أعضاء الأسرة ، والتعصب الزائد للصديقات .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.