المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الكافرون والنار  
  
1041   07:28 مساءاً   التاريخ: 25-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص133-134.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

لقد تكرر ذكر الكافرين 154 مرة حيث ورد لفظ الكافرين 93 مرة في مثل النص الشريف :
{وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ‏}
[19 من سورة البقرة]
ولفظ الكافرون تكرر 36 مرة في مثل النص الكريم :
{وَالْكافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ‏}
[254 من سورة البقرة]
و19 مرة بلفظ الكفار في مثل قوله تعالى :
{هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ ما كانُوا يَفْعَلُونَ‏}
[36 من سورة المطففين‏]
و5 مرات بلفظ كافر في مثل النص الكريم :
{وَ كانَ الْكافِرُ عَلى‏ رَبِّهِ ظَهِيراً}
[55 من سورة الفرقان‏]
ومرة واحدة بلفظ الكفرة في النص الشريف :
{أُولئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ}
[42 من سورة عبس‏]
وبنفس العدد تحديدا تكرر ذكر النار والحريق حيث وردت بلفظ النار 126 مرة في مثل النص الشريف :
{وَأُولئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ}
[10 من سورة آل عمران‏]
و19 مرة بلفظ نارا في مثل قوله تعالى :
{سَيَصْلى‏ ناراً ذاتَ لَهَبٍ‏}
[3 من سورة المسد]
ومجموعها 145 وورد الحريق ومشتقاته 9 مرات حيث تكرر ذكر الحريق 5 مرات في مثل النص الشريف :
{وَذُوقُوا عَذابَ الْحَرِيقِ‏}
[50 من سورة الأنفال‏]
ومرتين بلفظ حرقوه في مثل قوله تعالى :
{قالُوا حَرِّقُوهُ وانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ‏}
[68 من سورة الأنبياء]
ومرة واحدة في النصوص الشريفة :
{فَأَصابَها إِعْصارٌ فِيهِ نارٌ فَاحْتَرَقَتْ‏}
[266 من سورة البقرة]
{لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفاً}
[97 من سورة طه‏]
فيكون مجموع النار ومشتقاتها والحريق ومشتقاته 154 أي يتساوى عدد مرات ذكر الكافرين بعدد مرات ذكر النار والحريق.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك