المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17560 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تأثير الأسرة والوراثة في الأخلاق
2024-10-28
تأثير العشرة في التحليلات المنطقيّة
2024-10-28
دور الأخلّاء في الروايات الإسلاميّة
2024-10-28
ترجمة ابن عبد الرحيم
2024-10-28
ترجمة محمد بن لب الأمي
2024-10-28
من نثر لسان الدين
2024-10-28

ظهور الجن بصور حيوان
7-01-2015
فـكـرة النـشاط الاقتـصادي الجـماعـي للشـركـات
2024-05-24
Zwitterion
8-10-2020
فيكس الاستيكا (الكاوتشوك الإيطالي) Ficus elastic
18-10-2017
مثبطات الأنزيمات Enzyme Inhibitors
16-3-2018
Ionic Compounds
29-6-2020


الصيام والصبر .. والدرجات .. والشفقة  
  
1380   01:02 صباحاً   التاريخ: 25-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص 154-155.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-6-2016 2311
التاريخ: 5-6-2016 1825
التاريخ: 19-01-2015 1509
التاريخ: 19-01-2015 2308

تكرر ذكر الصوم بكل مشتقاته 14 مرة في القرآن الكريم حيث ورد بلفظ الصيام 8 مرات في مثل النص الشريف :
{ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إِلَى اللَّيْلِ‏}
[187 من سورة البقرة]
ومرة واحدة في النصوص الكريمة :
{فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمنِ صَوْماً}
[26 من سورة مريم‏]
{أَوْ عَدْلُ ذلِكَ صِياماً لِيَذُوقَ وَبالَ أَمْرِهِ‏}
[95 من سورة المائدة]
{فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ‏}
[184 من سورة البقرة]
{فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ‏}
[185 من سورة البقرة]
{وَالْمُتَصَدِّقِينَ والْمُتَصَدِّقاتِ والصَّائِمِينَ‏}
[35 من سورة الأحزاب‏]
{وَالصَّائِماتِ والْحافِظِينَ فُرُوجَهُمْ والْحافِظاتِ‏}
[35 من سورة الأحزاب‏]
وبنفس هذا العدد أي 14 تكرر الصبر إذ ورد بلفظ الصبر 6 مرات في مثل النص الكريم :
{وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ والصَّلاةِ}
[45 من سورة البقرة]
و8 مرات بلفظ صبرا في مثل قوله تعالى :
{رَبَّنا أَفْرِغْ عَلَيْنا صَبْراً وثَبِّتْ أَقْدامَنا}
[250 من سورة البقرة]
وأيضا تكرر لفظ الدرجات بنفس هذا العدد أي 14 في مثل النص الشريف :
{فَأُولئِكَ لَهُمُ الدَّرَجاتُ الْعُلى‏}
[75 من سورة طه‏]
وإذا لم تحتسب مشتقات الصوم واحتسب عدد مرات ذكر الصوم فقط فلقد تكرر 10 مرات إذ ذكر بلفظ الصيام 8 مرات ومرة بلفظ صوما وأخرى بلفظ صياما وبنفس هذا العدد أي 10 تكررت الشفقة بكل مشتقاتها إذ وردت بلفظ مشفقون 5 مرات في مثل النص الشريف :
{وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ‏}
[27 من سورة المعارج‏]
و3 مرات بلفظ مشفقين في مثل قوله تعالى :
{قالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنا مُشْفِقِينَ‏}
[26 من سورة الطور]
ومرة واحدة في النصين الكريمين :
{أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْواكُمْ صَدَقاتٍ‏}
[13 من سورة المجادلة]
{فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَها وَأَشْفَقْنَ مِنْها}
[72 من سورة الأحزاب‏]
ويكون الصوم قد تكرر ذكره كما تكررت الشفقة بمشتقاتها.
فالصوم يتساوى مع الصبر ومع الدرجات إذا احتسبت كل مشتقاته ..
ومع الشفقة إذا لم تحتسب مشتقاته.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .