المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

عائلة حلم ستكمايدي Stigmaeidae
23-9-2019
PHYSICAL CHARACTERISTICS OF WAVES
6-2-2021
العـلاقة بين العقوبـة و انتفاء الخطـورة الإجـرامية
19-4-2017
General Chemistry of Oxygen
22-10-2018
الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / التشهّد.
2024-10-26
نصر بن قابوس
19-05-2015


السيد محمد باقر ابن المير شمس الدين محمد الحسيني  
  
1447   03:32 مساءً   التاريخ: 28-1-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 9 - ص189
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الحادي عشر الهجري /

السيد محمد باقر ابن المير شمس الدين محمد الحسيني الاسترآبادي الأصل المعروف بالمير الداماد.
توفي سنة 1041 في النجف لما جاء لزيارة مشاهد العراق مع الشاه صفي الصفوي.
الداماد بالفارسية الصهر ولقب بذلك لأن أباه كان صهر الشيخ علي بن عبد العال الكركي ولقب هو بذلك بعد أبيه.
كان فيلسوفا رياضيا متفننا في جميع العلوم الغريبة شاعرا بالعربية والفارسية ويتخلص باشراق وكان مقربا جدا لدى الشاه عباس الصفوي وقد ذكره إسكندر بيك في تاريخ عالم أرا وعلي قلي خان في رياضيي الشعراء والسيد علي خان في السلافة. وهو معاصر للشيخ البهائي هاجر إلى خراسان وعراق العجم واخذ عن السيد نور الدين علي بن أبي الحسن الموسوي وعن خاله المحقق الثاني وغيرهما وكان من عيون تلاميذ قطب الدين الاشكوري العارف وصدر الدين الشيرازي المعروف بملأ صدرا، وله آثار باقية في الحكمة وأصول الدين والفقه وغيرها، وعباراته في بعض مؤلفاته غير خالية من التعقيد وقد يستعمل في عناوين كلامه ألفاظا نفرد باستعمالها بحال شبيه بالتقعر فيقول في رسالة الرضاع استوجب حق صون الدين عن تحريف الغالين استجداد الكشط واستحفاء الفحص في تقدمة واستنباتات ثلاث وتختمة. ويقول في بعض عناوينه: ضابط وفيصل.
ضابطة وتثبيت وفي بعضها ذيالة فيها مقالة. ذنابة. ضابطة احصائية.
شك وضابطة. بحث تفصيلي وضابط تحصيلي. ضابطة تلخيصية لحاقة.

مؤلفاته :

1- نبراس الضياء في تحقيق معنى البداء .

2- القبسات .

3- الايقاظات .

4- تقدمة تقويم الايمان.

5- حواشي رجال الكشي.

6- رسالة في الرضاع .

7- رسالة في خلق الأفعال.

8- رسالة في تحقيق مفهوم الوجود .

9- الأنموذج ذكر فيه عشرين إشكالا عويصا فيما يتعلق بالرياضي ذي الأصلين وغيرها اوله: بعد الحمد له، فيا ولدي الروحاني ويا حبيبي العقلاني يا أشرف آل خاتون يا من هو بقريحته الملكوتية لكل غامض قانون .

10- الايماضات والتشريفات في حدوث العالم وقدمه وأوله: سبحانك اللهم رب الخلق والامر لك الملك ولك الحمد الخ.

11- تقويم الايمان فيه مبحث واجب الوجود وتقديسه وتمجيده اوله تقدست يا من الأنوار ظلالك الخ.

12- الجذوات في بيان سبب عدم احتراق جسد موسى ع واحتراق الجبل في حال التجلي في طور سيناء ألفه للشاه صفي اوله:
عينان عينان لم يكتبهما قلم في كل عين من العينين عينان .

13- الأفق المبين في الحكمة الآلهية وله سبحانك اللهم جل حمدك وعز مجدك يا رب العاقلات العالية والسافلات البالية، إلى قوله: تلويح استناري عسيت ان أثبت لك الخ يقرب من.

15- ألف بيت يوجد عند السيد هبة الدين الشهرستاني في بغداد .

14- الاعضالات العويصات في فنون العلوم والصناعات يعرف بالسبع الشداد طبع في إيران .

15- حاشية تقويم الايمان وكتاب التصحيحات والتقويمات فيه فلسفة الايمان وتقويم الحكمة فيه طرف من الأحاديث الدالة على امامة علي بن أبي طالب ع وفضائله اوله الحمد لله رب العالمين والصلاة على سيد المرسلين الخ لم يعلم انه له أو لغيره .

16- رسالة في حدوث العالم طبعت في هامش القبسات.

17- رسالة في العلم الواجب.

18- الرواشح السماوية في شرح أحاديث الامامية وهو شرح على الكافي.

19- ديوان شعر.

وذكر مؤلفاته سبطه السيد محمد أشرف في كتابه فضائل السادات وقال: كلها لجدي ثالث المعلمين ومراده به المترجم لأن جدته أم أبيه عبد الحسيب هي بنت المحقق الداماد ولذلك يعبر عنه بجدي الأعلى. 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)