المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

تبعات نسيان النفس
2023-03-29
معنى كلمة فكه‌
10-12-2015
الستراتيجيات الوظيفية Functional Strategy
10-5-2022
الموطن الأصلي للفستق ومناطق انتشاره
17-4-2020
Sortases
25-2-2020
مَن تجالس؟
2023-03-29


الخضراوات : تنقسم الخضراوات إلى  
  
1517   03:13 مساءً   التاريخ: 20-1-2018
المؤلف : د. جمال عبد الفتاح
الكتاب أو المصدر : مهارات الحياة
الجزء والصفحة : ص161-162
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-1-2018 1681
التاريخ: 15-4-2016 1721
التاريخ: 25-1-2016 2078
التاريخ: 2024-10-10 224

ما يؤكل طازجاً : ينصح بغسل الخضراوات جيداً بواسطة فرشاة ناعمة لإزالة البكتريا والمتبقي من المبيدات الحشرية ولا يجب مطلقاً غسل الخضراوات بالمنظفات الصناعية. يغسل ورق الخس جيداً بالماء ثم ينقع لفترة لا تقل عن نصف ساعة في الخل والماء حتى يمكن قتل الطفيليات والبكتريا التي تفضل النمو في تجاعيد سطح الورق. ينصح دائماً بغسل الخيار ثم تقشيره قبل تقطيعه للسلطة حتى يقل تركيز المبيدات الحشرية المضافة اثناء زراعته .

وما يؤكل مطبوخا : ينصح بغسلها غسلاً جيداً بالماء ثم توضع في مصفاة حتى يتم تقشيرها وتقطيعها وعند طبخ الخضراوات يفضل طهيها على نار هادئة في آنية من الاستينلس ستيل أو التيفال أو الصاج المدهون توفيراً للطاقة ولضمان تسوية جيدة للخضراوات مع عدم فقدها لقيمتها الغذائية. كما يجب تجنب طبخ الأطعمة المحتوية على البندورة والليمون والخل في الآنية المصنوعة من الألمنيوم لما تحتويه من مواد تساعد على إذابة أجزاء من المعدن في الطعام مما يشكل خطورة على الصحة على المدى البعيد .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.