المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6287 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



السيد محسن ابن السيد محمد بن فلاح المشعشعي  
  
2189   10:18 مساءً   التاريخ: 18-1-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 9 - ص 55​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن العاشر الهجري /

السيد محسن ابن السيد محمد بن فلاح المشعشعي ويأتي باقي النسب في محمد أبيه ويعرف بالملك المحسن.
في الكتاب المقدم ذكره: ملك خمسين سنة.
توفي في رجب سنة 905.
ولي بعد أبيه ولقب بالملك المحسن وامتد ملكه بحيث لم يمتد لاحد مثله من ذريته وكان أوصاه والده بالتجنب عما ارتكب أخوه.

تملك الجزائر وما وراءها إلى حدود سور بغداد من جهاته الأربع وأحسن السيرة مع سكان العتبات العالية وخدام الروضات المشرفة ثم ملك البصرة وشط بني تميم وعبادان إلى الحسا والقطيف ثم الدورق والسواحل إلى بندر عباس وجميع البنادر إلى حدود فارس ثم كوه قيلويه ودهدشت ودامهرمز ثم شوشتر و البختيارية وأكراد لرستان الفيلية وبيات والباجلذانية وبثت كوه وكرمنشاه وسميرا وبهبهان ولما كان فيه الخصال الحميدة من سخاء النفس والمروءة والشيم العالية وحب العلماء والفضلاء وأهل الكمال والأدب والتقى والصلاح، جعل أكثر علماء الشيعة مصنفاتهم ومؤلفاتهم باسمه وأرسلوها إليه، ومولانا شمس الدين بن محمد الاسترآبادي معاصر المير صدر الدين الشيرازي ألف حاشيته المتضمنة رفع الكلام على ملا جلال الدين محمد الدواني باسم السلطان محسن وأرسلها اليه فأرسل اليه جائزة سنية.

وكانت أوضاعه في جلوسه وركوبه وخيله وخدمه وحشمه أوضاع ملك مستقل تقاد الخيل المسرجة بالذهب والجواهر أمامه ومن مكارمه انه كان بالهاشمي وكانت تلبسه السادات المشعشعية فاتي إلى السلطان بهدية نارنج في غير وقته في طبق فامر السلطان ان يقلى النارنج في أردان السيد النديم ففعلوا ووسع الجميع وأمره ان يقوم فلم يقدر وقال لا تحمل عطاياكم الا مطاياكم فامر أن يحمل ذلك على فرسه الخاص بسرجه ولجامه وجميع زينته وأعطاه إياه فركبه وذهب. وأول من أحدث البنيان بالحويزة السيد محسن وكانت آجام قصب تسكنها الاعراب فبنى قلعة الحويزة المعروفة بالمزينة إلى الآن وجعل فيها عسكرا وسكن الناس حولها وبنى قلعة المشكوك واسكن في جوانبها 40 ألف سباهي وأدار على الجميع مدينة حصينة ثم عمر قلعة الشوش ثم استولى عليها الفرس كما ذكر في ترجمة علي وأيوب ولدي السيد محسن ثم خربها العرب ثم أحدث السيد محسن قلعة الداير المعروف بأبي عمرو وكان يسكن كل فصل في مكان ثم بنى مدينة عظيمة بين الشطين تجمع جميع عساكره وذخائره وسماها المحسنية.

فمنشئ هذه الدولة أبوه وسيفها أخوه المولى علي ومؤيدها وناشر رايتها هو جمع بين السيف والقلم والخصال الحميدة وعلى عهده اتسعت المملكة وكان مظفرا تقيا صالحا محبا للعلماء جوادا سخيا محسنا إلى الفقراء وفي أيامه تغلب يحيى بن محمد الأعمى على البصرة وهو بالأصل فصيلي من قبيلة مال عزي وهم إلى الآن شيوخ المنتفك فركب السيد محسن عليه بعساكره وارسل إليه ان المطلوب من العسكرين أنا وأنت فابرز إلي ولا تسفك دماء العباد فقبل وتبارزا فبدره يحيى بطعنة حاد عنها وطعنه السيد محسن فدق صلبه وقتله فلقاه والده محمد البصير راكبا حمارا تقوده جاريته فدخل على السيد محسن وطلب منه الخلف بولده فأعطاه ألف تومان وعين له يومية تكفيه وتزيد وأعطاه فرسه التي كان راكبها حال الحرب وأعطى طفلا صغيرا ليحيى الدرع الذي كان لابسه حال الحرب والدرع للآن عندهم يسمى بالمحسن.

وجاءه أمير من بني تميم يقال له الأمير عبد علي فأكرمه وأنزله القيصرية وهي للآن تعرف بهذا الاسم وأعطاه بلد الدورق من بعد وضع اخراجات سياس الطوائل وانعم عليه بالميراخورية ولهذا السبب سميت ببلد السياس وتعرف به إلى الآن وكان قبل اعطائه البلدة المذكورة جالسا عنده فقال السيد أن العربي يحمد إذا أضاف أربعمائة جاؤوه بغير خبر سابق فقال الأمير لأحد جلسائه كان هذا شئ مستغرب عندكم فأسرها السيد في نفسه وبعد مدة أمر أحد أولاده السيد بركة أن يذهب مع أربعمائة خيال إلى ضيافة الأمير عبد علي في القيصرية وتكون خيلهم بلا أرسان ولا علايق فأضاف الجميع بدون تكلف وجعل البيوت علايق وأطنابها أرسانا فكان ذلك سبب اعطائه البلدة المذكورة ولم يزل الأمير عبد علي يتردد عليها ويحدث فيها عمارات إلى أن مات السيد محسن فانتقل الأمير إلى الدورق واستقل بها وبنى لها سورا وتغلب عليها إلى أيام السيد سجاد فصار بين السيد سجاد وأخيه مطلب وأخويه انحراف فانتقل مع أخويه إلى الدورق فأكرمه عبد علي ثم مات عبد علي فصار امرها لولده ميرزا علي وكان بناء السيد محسن للمحسنية في ابتداء الدولة العثمانية بالعراق وأوائل الدولة الصفوية لتتسامع بها الملوك وعين بها 12 ألف عسكري وولي الملك بعده من أولاده السيد علي وأيوب ناصر خان والسيد محمد خان والسيد مبارك بن محمد خان وكان ينظم الشعر الفارسي وحكم أيضا أخوه السيد منصور خان وامتدت أيامه ثم حكم السيد بركة بن منصور المذكور ثم السيد علي وكان عالما فاضلا شاعرا وهو ابن السيد خلف ثم حكم ولده الأكبر بعد السيد حسين والسيد حيدر ولم تطل مدته وكان راغبا في الخير وحكم بعد السيد حيدر خان السيد عبد الله خان والد مؤلف تاريخ الصفوية ولم تطل مدته ثم أخوه فرج الله خان. 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)