المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

النيازك: ما بين التصديق والإنكار
2023-06-06
تمييز استقرار المعاملات المالية من استقرار القاعدة القانونية
5-5-2021
اشتراط العقل والاسلام في الحج.
14-4-2016
تأثير الطلاق على الصبيان
28-12-2019
rRNA
23-12-2019
حكم فاقد الطهورين.
23-1-2016


البصر والبصيرة .. والقلب والفؤاد في القران الكريم  
  
4973   03:04 مساءاً   التاريخ: 20-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص19-24.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

لقد تكرر لفظ البصر وهوالرؤية الظاهرة وكافة مشتقاته والبصيرة وهي الرؤية الداخلية عن طريق الحس وكذلك كل مشتقاتها 148 مرة حيث ورد لفظ بصير 36 مرة وذلك في مثل النص الشريف :
{قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمى‏ والْبَصِيرُ}
[16 من سورة الرعد]
وورد لفظ أبصار 18 مرة في مثل النص الكريم :
{فَاعْتَبِرُوا يا أُولِي الْأَبْصارِ}
[2 من سورة الحشر]
وورد لفظ بصيرا 15 مرة في مثل قوله تعالى :
{إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْناهُ سَمِيعاً بَصِيراً}
[2 من سورة الانسان‏]
وورد لفظ أبصارهم 14 مرة في مثل النص الشريف :
{ولَوشاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وأَبْصارِهِمْ‏}
[20 من سورة البقرة]
ولفظ يبصرون تكرر 12 مرة في مثل النص الكريم :
{وتَراهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وهُمْ لا يُبْصِرُونَ‏}
[198 من سورة الاعراف‏]
ولفظ تبصرون 9 مرات في مثل النص الشريف :
{وفِي أَنْفُسِكُمْ أَ فَلا تُبْصِرُونَ‏}
[21 من سورة الذاريات‏]
ولفظ البصر تكرر 8 مرات في مثل النص الكريم :
{فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرى‏ مِنْ فُطُورٍ}
[3 من سورة الملك‏]
ولفظ بصائر 5 مرات في مثل النص الشريف :
{هذا بَصائِرُ لِلنَّاسِ وهُدىً ورَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ‏}
[20 من سورة الجاثية]
وتكرر 3 مرات لفظ مبصرا في مثل قوله تعالى :
{اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ والنَّهارَ مُبْصِراً}
[61 من سورة غافر]
وكذلك لفظ مبصرة في مثل النص الكريم :
{فَمَحَوْنا آيَةَ اللَّيْلِ وجَعَلْنا آيَةَ النَّهارِ مُبْصِرَةً}
[12 من سورة الاسراء]
ومرتين تكرر لفظ أبصر في مثل قوله تعالى :
{أَسْمِعْ بِهِمْ وأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنا}
[38 من سورة مريم‏]
ولفظ بصيرة في مثل النص الشريف :
{بَلِ الْإِنْسانُ عَلى‏ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ}
[14 من سورة القيامة]
ولفظ أبصاركم في مثل النص الكريم :
{قُلْ أَ رَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وأَبْصارَكُمْ‏}
[46 من سورة الانعام‏]
وورد مرة واحدة المشتقات في النصوص الشريفة :
{قالَ بَصُرْتُ بِما لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ‏}
[96 من سورة طه‏]
{وقالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ‏}
[11 من سورة القصص‏]
{يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَويَفْتَدِي مِنْ عَذابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ‏}
[11 من سورة المعارج‏]
{فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ‏}
[104 من سورة الأنعام‏]
{رَبَّنا أَبْصَرْنا وسَمِعْنا فَارْجِعْنا نَعْمَلْ صالِحاً إِنَّا مُوقِنُونَ‏}
[12 من سورة السجدة]
{فَسَتُبْصِرُ ويُبْصِرُونَ بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ‏}
[5 من سورة القلم‏]
{لِمَ تَعْبُدُ ما لا يَسْمَعُ ولا يُبْصِرُ ولا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئاً}
[42 من سورة مريم‏]
{وأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ‏}
[179 من سورة الصافات‏]
{وأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ‏}
[175 من سورة الصافات‏]
{تَبْصِرَةً وذِكْرى‏ لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ‏}
[8 من سورة ق‏]
{إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ مِنَ الشَّيْطانِ تَذَكَّرُوا فَإِذا هُمْ مُبْصِرُونَ‏}
[201 من سورة الاعراف‏]
{فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وكانُوا مستبصرين‏}
[38 من سورة العنكبوت‏]
{فَكَشَفْنا عَنْكَ غِطاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ}
[22 من سورة ق‏]
{وجَعَلَ عَلى‏ بَصَرِهِ غِشاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ‏}
[23 من سورة الجاثية]
{وجَعَلْنا لَهُمْ سَمْعاً وأَبْصاراً وأَفْئِدَةً}
[26 من سورة الأحقاف‏]
{لَقالُوا إِنَّما سُكِّرَتْ أَبْصارُنا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ‏}
[15 من سورة الحجر]
{قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ (8) أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ } [النازعات : 8، 9]
{وقُلْ لِلْمُؤْمِناتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصارِهِنَ‏}
[31 من سورة النور]
ونفس هذا العدد أي 148 تكرر لفظ القلب ومشتقاته والفؤاد ومشتقاته كذلك والقلب والفؤاد هوجهاز الإدراك والوعي إذ تكرر لفظ قلوبهم 68 مرة في مثل النص الشريف :
{فَلَمَّا زاغُوا أَزاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ‏}
[5 من سورة الصف‏]
{ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ‏}
[28 من سورة الرعد]
ولفظ قلوبكم 15 مرة في مثل قوله تعالى :
{ولِيَرْبِطَ عَلى‏ قُلُوبِكُمْ ويُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدامَ‏}
[11 من سورة الانفال‏]
وتكرر لفظ قلبه 8 مرات في مثل قوله تعالى :
{ومَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ واللَّهُ بِكُلِّ شَيْ‏ءٍ عَلِيمٌ‏}
[11 من سورة التغابن‏]
وتكرر 6 مرات لفظ قلوبنا في مثل النص الشريف :
{ولا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا}
[10 من سورة الحشر]
وكذلك لفظ قلب في مثل النص الكريم :
{إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ‏}
[89 من سورة الشعراء]
وورد لفظ قلبك 3 مرات في مثل النص الشريف}
{نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ} [الشعراء : 193، 194]
ومرة واحدة وردت المشتقات في النصوص الكريمة :
{إِنْ كادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَولا أَنْ رَبَطْنا عَلى‏ قَلْبِها}
[10 من سورة القصص‏]
{قالَ أَ ولَمْ تُؤْمِنْ قالَ بَلى‏ ولكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي‏}
[260 من سورة البقرة]
{ما جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ‏}
[4 من سورة الأحزاب‏]
{إِنْ تَتُوبا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُما}
[4 من سورة التحريم‏]
{ذلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وقُلُوبِهِنَ‏}
[52 من سورة الأحزاب‏]
وتكرر لفظ أفئدة 8 مرات في مثل قوله تعالى :
{ولِتَصْغى‏ إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ}
[113 من سورة الانعام‏]
وورد 3 مرات لفظ الفؤاد في مثل النص الكريم :
{ما كَذَبَ الْفُؤادُ ما رَأى‏}
[11 من سورة النجم‏]
وكذلك لفظ أفئدتهم في مثل النص الشريف :
{فَما أَغْنى‏ عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ ولا أَبْصارُهُمْ ولا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْ‏ءٍ}
[26 من سورة الأحقاف‏]
وورد لفظ فؤادك مرتين في مثل النص الشريف :
{كَذلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤادَكَ ورَتَّلْناهُ تَرْتِيلًا}
[32 من سورة الفرقان‏]
وبذلك يكون قد تساوى عدد مرات ذكر البصر والبصيرة إذ تكرر 148 مرة بعدد مرات ذكر القلب والفؤاد إذ تكرر 148 مرة.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .