المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

عفّة النفس وعزّتها.
2023-12-19
مملكة حمير
10-11-2016
الجهاز الهضمي في الاسماك
11-2-2016
استيلاء الاموين على السلطة
10-5-2020
طرق مقاومة القراد والجرب على الماشية
27-4-2016
شروط الاستجواب
19/12/2022


السيد شبر بن محمد بن تنوان بن عبد الواحد.  
  
1576   02:20 مساءً   التاريخ: 23-11-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 7 -ص331
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثاني عشر الهجري /

السيد شبر بن محمد بن تنوان بن عبد الواحد.
ابن أحمد بن علي بن حسان بن عبد الله بن علي بن حسن بن السلطان محسن بن السلطان محمد الملقب بالمهدي بن فلاح المشعشعي الحسيني الموسوي الجزائري النجفي وفي بعض المواضع بعد تنوان المحمدي العلوي الحسني الحسيني الصديقي الصادقي الموسوي الفخاري تنوان بالتاء قبل النون ولا اعلم مما اخذت ولد بالحويزة في غرة ربيع الأول سنة 1122 وتوفي سنة 1178 في النجف وقبره معروف في حجرة عليها اسمه قرب باب الطوسي، عالم فاضل محدث معروف، وكان معاصرا للسيد عبد الله سبط السيد نعمة الله الجزائري والشيخ يوسف البحراني.
نقش خاتمه شبرين محمد الموسوي الفخاري.

مشايخه:

1- السيد نصر الله الحائري يروي عنه بتاريخ سنة 1154 .

2- الشيخ كاظم الشريف العميدي

3- السيد رضي الدين بن محمد بن علي بن حيدر الموسوي العاملي المكي يروي عنه إجازة بتاريخ سنة 1155.

مؤلفاته:

ذكر بعض معاصريه ولعله أحد تلاميذه في رسالة عملها في أحواله ان له نيفا وثلاثين مؤلفا ونذكر هنا ما عثرنا على اسمه منها :

1- جنة البرية في احكام التقية فرع منه في شعبان سنة 1165 وبعضهم سماه نخبة الامامية في احكام التقية .

2- تعاليق على مجمع البحرين.

3- فهرست وسائل الشيعة وضبط أحاديثه.

4- تنبيه الكرام في ترجيح القصر على التمام في المواطن الأربعة.

5- رسالة في نسب السيد علي خان والي الحويزة ابن السيد خلف ابن السيد عبد المطلب ابن السيد حيدر السلطان محسن ابن السلطان محمد الملقب بالمهدي بن فلاح ذكر فيها من ترجم السيد علي خان أو أحد أجداد بني عمومته في كتابه ذكر منهم ما يقرب من عشرين كالقاضي نور الله والسيد علي خان المدني وابن الحر العاملي والمحدث الجزائري والشيخ فرج الله الحويزي والميرزا عبد الله الأفندي والسيد محمد حيدر الكركي وغيرهم وتوفيق هذه الجماعة وغير ذلك يروي فيها عن شيخه السيد نصر الله الحائري وتاريخ الرواية أواخر سنة 1154 .

6- رسالة أخرى في نسب السيد محمد بن فلاح المشعشعي الملقب بالمهدي حكى فيها نسبه عن جماعة من المذكورين في الرسالة السابقة وحكى أيضا عن شيخه ومعتمده الثقة الجليل الشيخ كاظم الشريف العميدي انه قال رأيت في حاشية كتاب تاريخ الدول الحادثة من آل بويه إلى آل عثمان عند ذكر المشعشعي ما لفظه ومما نقله القاضي احمد الفناري القزويني عن حديث المهدي المشعشعي هبة الله بن الحسن بن علم الدين مرتضى بن عبد الحميد النسابة بن شمس الدين فخار بن معد بن فخار بن أحمد بن أبي القاسم محمد بن أبي الغنايم محمد بن أبي عبد الله الحسين الشيتي بن محمد الحايري بن إبراهيم المجاب .

7- رسالة ثالثة أيضا ترجمة السيد محمد المذكور.

8- الأطعمة والأشربة في بيان عامة المأكولات والمشروبات وبيان أحكامها الشرعية والطبية على ما رويت عن الأئمة الطاهرين ع وما حكمت به الأطباء الماهرون.

9- كتاب في نسب السادة المشعشعية المنتمين إلى السيد عبد الحميد بن فخار بن أحمد من ولد الحسين الشبتي من ولد إبراهيم المجاب وهو كتاب مبسوط ولعله أحد ما مر.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)