المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
اختيار الزوج وأثره
2024-11-23
جلوس البنات على شاشة التلفزة وصفحات الأنترنت
2024-11-23
مرحلة التخيلات
2024-11-23
وجوه وجوب طلب المعرفة والتصديق والتدين
2024-11-23
مراتب التحقيق والنظر
2024-11-23
نضج وحصاد وتداول الثوم
2024-11-22

تأثير وسائل الإعلام في التربية
3-2-2020
المشاريع المائية التركية المقامة على نهر الفرات - مشروع سد وخزان كيبان
24-12-2020
ربيعة بن مالك بن وهبيل النخعي
14-8-2017
التشخيص Diagnostics
26-12-2016
Lactacin F
28-10-2018
q-Exponential Function
27-8-2019


سبب زوال المُلك  
  
1928   06:33 مساءً   التاريخ: 25-10-2017
المؤلف : لبيب بيضون.
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : 206.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص اخلاقية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-10-2017 1448
التاريخ: 15-12-2017 1703
التاريخ: 24-10-2017 1968
التاريخ: 25-9-2017 2603

حدّث الربيع عن عبد الصمد بن علي : ان المنصور سمر ليلة وعنده جمع من رؤساء عشيرته ، فذكروا خلفاء بني أمية وسيرتهم ورجالهم وأفعالهم ، والسبب الذي سلبوا به ملكهم ، مع كثرة العدد والعُدد.

فقال المنصور : ما زال آل مروان ضابطين ما تمهد لهم في الارض من السلطان ، يحوطونه ويحفظونه بتسنمهم لمعالي الامور ، ونهيهم أنفسهم عن هواها ، حتى أفضى أمرهم الى أبناهم المترفين ، فكانت اللذات جهلاً منهم باستدراج الله ، وأمناً منهم لمكر الله ، مع اطراحهم صيانة الخلافة ، واستخفافهم بحق الرئاسة ، وصفقهم عن السياسة ، فهذه الاعمال المردية الدنية أدّت بهم الى ان سلبهم الله العز، وألبسهم الذل ، ونقل عنهم النعم ، وحول عنهم الكرامة ، وأذاقهم وبال  (1).

______________________

 (1) آداب النفس: للعيناثي : ج2 ، ص59.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.