المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6779 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

حساسية للكاراويا Caraway Allergy
25-9-2017
الأشخاص الخاضعون للضريبة ( سريان الضريبة)
2024-05-21
حياته ومكانته (عليه السلام)
5-03-2015
Polydentate Ligands
5-3-2019
أثر العقيدة الاسلامية في تربية الفتيات
28-7-2017
ما جاء في سورة الأنعام
23-11-2021


إبراهيم بن محمّد بن سعيد الثقفي  
  
953   12:04 مساءً   التاريخ: 2-5-2017
المؤلف : صائب عبد الحميد
الكتاب أو المصدر : معجم مؤرّخي الشيعة حتّى نهاية القرن السابع الهجري
الجزء والصفحة : ص236
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / ابرز المؤرخين /

إبراهيم بن محمّد بن سعيد الثقفي (ت 283 هـ)(1)

كوفي، سكن أصفهان، من ذرّية سعد بن مسعود الثقفي، الذي ولاّه أمير المؤمنين عليه السلام المدائن، وهو الذي لجأ إليه الاِمام الحسن عليه السلام، عدّه النديم من الثقات العلماء المصنّفين.

وإبراهيم المؤرّخ الذي هاجر بتاريخه تحدّياً لمخالفيه، ويقيناً بصحّة كلّ ما أورده فيه!

وقد كتب في التاريخ (32) كتاباً، هي:

كتاب المبتدأ.

كتاب السيرة.

كتاب التاريخ.

كتاب معرفة فضل الاَفضل.

كتاب أخبار المختار.

كتاب المغازي.

كتاب السقيفة.

كتاب فدك.

كتاب الردّة.

10ـ كتاب قتل عثمان.

11ـ كتاب الشورى.

12ـ كتاب بيعة عليّ.

13ـ كتاب الجمل.

14ـ كتاب صِفّين.

15ـ كتاب الحَكَمَين.

16ـ كتاب النهر.

17ـ كتاب الغارات.

18ـ كتاب مقتل أمير المؤمنين.

29ـ كتاب أخبار محمّد النفس الزكية وإبراهيم.

30ـ كتاب أخبار مَن قُتل مِن آل أبي طالب.

31ـ كتاب الاَحداث.

أمّا كتابه الذي تحدّى فيه مخالفيه فهو كتاب المعرفة الذي جمع فيه المناقب المشهورة والمثالب، فاستعظمه الكوفيّون وأشاروا عليه بأن يتركه ولا يخرجه، فقال: أيّ البلاد أبعد من الشيعة؟ قالوا: أصفهان؛ فحلف لا أروي هذا الكتاب إلاّ بها!

فانتقل إليها ورواه بها ثقة منه بصحّة ما رواه فيه، وقد وفد جماعة من القمّيّين، منهم: أحمد بن محمّد بن خالد، وأشاروا عليه بالانتقال إلى قم، فأبى!

والناظر في عناوين كتبه يرى أنّه قد استوعب تاريخ ما قبل الاِسلام في المبتدأ، ومعظم التاريخ الاِسلامي، ابتداءً بالسيرة والمغازي، وانتهاءً بأخبار محمّد النفس الزكية وأخية إبراهيم ابنا عبد الله بن الحسن المثنّى، المقتولان في زمن المنصور العبّاسي سنة 145 هـ.

____________

(1) الفهرست ـ للنديم ـ: 279، رجال النجاشي: 16 رقم 19، الفهرست ـ للطوسي ـ: 4 رقم 7، معالم العلماء: 3 رقم 1.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).