المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8827 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


نماذجٌ من إيذاء قُريش وتعذيبها للمُسلمين  
  
5271   03:40 مساءً   التاريخ: 28-4-2017
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيد المرسلين
الجزء والصفحة : ج‏1،ص407-411.
القسم : سيرة الرسول وآله / النبي الأعظم محمد بن عبد الله / حاله بعد البعثة /

يومَ صدَعَ رسولُ اللّه (صـلى الله علـيه وآله) بما اُمر وجَهر بدعوته للناس وأيس سادة قريش من قبوله لأيّ اقتراح من إقتراحاتهم بعد ما سمعوه يقول : واللّه لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر حتّى يُظهِرَه اللّه أو أهلك دونه ما تركُته بدأ في الحقيقة واحداً من أشدّ فصول حياته واكثرها متاعبَ ومصاعبَ لأن قريشاً كانت لا تزال إلى ذلك الوقت تراعي حرمته وتحترمه وتسيطر على أعصابها ولكنها عند ما فشلت في خططها لجرّه إلى مساومتها اضطرَّت إلى تغيير نهجها واُسلوبها معه لتقفَ دون إنتشار دينه مهما كلَّف من الثمن مستفيدة في هذا السبيل من كل الوسائل الممكنة.

من هنا قرّر سادة قريش بالأجماع أن يتوسَّلوا بسلاح الاستهزاء والسخرية والإيذاء والتهديد بهدف صرفه عن المضيّ في دعوته .

ولا يخفى أن المصلح الّذي يفكر في هداية العالم البشريّ كله يجب ان يتزود بقدر كبير من الصبر والتحمل أمام جميع المشكلات والمتاعب والمكاره والشدائد ليتغلب عليها شيئاً فشيئاً كما كان دأب كل المصلحين الآخرين.

ونحن هنا نورد طرفاً من أذى قريش لرسول اللّه وأتباعه ليتضح مدى صبر النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) وثباته واستقامته على طريق الدعوة.

ولقد كان رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) يتمتع ـ مضافاً إلى العامل الروحي والمعنويّ الباطني الّذي كان يساعده من الداخل أعني الإيمان والصبر والإستقامة والثبات ـ بعامل خارجيّ تولّى حراسته وحمايته وذلك حماية بني هاشم وعلى رأسهم أبو طالب له (صـلى الله علـيه وآله) لأنه عند ما عرف ابو طالب بعزم قريش القاطع على إيذاء إبن أخيه ( محمَّد ) دعا بني هاشم عامة وطلب منهُم جميعاً حماية النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) والقيام دونه فلبَّوا نداء سيّدهم وأجابوه إلى ما دعاهم من حماية رسول اللّه وحراسته بعضٌ بدافع الايمان وآخر بدافع الرَحم الاّ أبو لهب ورجلان آخران انضموا إلى اعداء النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) ولكن هذا السياج الدفاعيّ لم يقدر ـ مع ذلك ـ على صيانته (صـلى الله علـيه وآله) من بعض الحوادث المرّة لأنّ قريشاً ألحقت به الأذى وأنزلت به مكروهاً كلما وجدته وَحيداً بعيداً عن أعين حُماته.

وإليك فيما يأتي بعض النماذج من ذلك الأذى :

1 ـ مَرَّ أبو جهل برسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) عند الصفا فآذاه وشتمه ونال منه ببعض ما يُكره من العيب لدينه والتضعيف لأمره فلم يكلّمه رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ومولاة لعبد اللّه بن جدعان في مسكن لها تسمع ذلك ثم انصرف عنه فعمد إلى ناد من قريش عند الكعبة فجلس معهم فلم يلبث حمزة بن عبد المطلب رضي اللّه عنه أن أقبلَ متوشحاً قوسَه راجعاً من قَنص له وكان صاحب قنص يرميه ويخرج له وكان إذا رجع من قنصه لم يصل إلى أهله حتّى يطوف بالكعبة وكان إذا فعل ذلك لم يمرّ على ناد من قريش إلاّ وقف وسلَّم وتحدَّث معهم وكان أعز فتى في قريش وأشدّ شكيمة.

فلما مرّ بالمولاة وقد رجع رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) إلى بيته قالت له : يا أبا عمارة ( وتلك هي كنيته ) لو رأيت ما لقي ابنُ أخيك محمَّد آنفاً من أبي الحكم بن هشام ( وتعنى أبا جهل ) : وجده هاهنا جالساً فآذاه وسبَّه وبلَغَ منهُ ما يُكرَه ثم انصرف عنه ولم يكلمه محمَّد (صـلى الله علـيه وآله).

فغضب حمزة لذلك فخرج يسعى ولم يقف على أحد مُعِدّاً لأبي جهل إذا لقيه أن يوقع به.

فلمّا دخل المسجد نظر إليه جالساً في القوم فاقبل نحوه حتّى إذا قام على رأسه رفع القوس فضربه بها فشجَّهُ شجة منكرة ثم قال : أتشتمه وأنا على دينه أقول ما يقول. فردَّ ذلك عليَّ أن استطعتَ .

فقامت رجالٌ من بني مخزوم إلى حمزة لينصروا أباجهل فقال أبو جهل : دعوا أبا عمارة فاني قد سبَبْتُ ابن أخيه سبّاً قبيحاً ، وبهذا منع أبو جهل الّذي كان ممن يدرك خطورة مثل هذه المواقف من وقوع شجار وقتال.

إنَّ التاريخ الثابت والمسلَّم يشهد بأنّ وجودَ رجال ذوي بأس وقوة بين صفوف المسلمين مثل حمزة الّذي أصبح في ما بعد من كبار قادة الإسلام قد كان له أثرٌ كبيرٌ في حفظ الإسلام والحفاظ على حياة الرسول (صـلى الله علـيه وآله) ودعم جماعة المسلمين وتقوية جناحهم فهذا ابن الاثير يقول عن حمزة : لما اسلم حمزة عرفت قريش أن رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) قد عزّ وامتنع فكفوا عما كانوا يتناولون منه.

من هنا أخذت قريش تفكّرُ في إعداد خطط اُخرى لمواجهة قضية الإسلام والمسلمين سنذكرها في المستقبل.

هذا ويرى بعضُ المؤرّخين مثل ابن كثير الشامي على أن رُدود فعل إسلام أبي بكر و عمر واثرهما لم تكن بأقلّ من تاثير إسلام حمزة وانَّ الدين قويَ جانبه باسلام هذين الرجلين وكسَبَ المسلمون بذلك القوة والحريّة في العمل والتحرك والحقيقة انه لا شك في انه لكل فرد تأثيره في تقوية ودعم الإسلام إلاّ أنه لا يمكن ـ القولُ بحال بأن تأثير إسلام الشيخين كان يعدل تأثير إسلام حمزة فإن حمزة ما انْ سمع بأن قريشاً أساءت إلى رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) الاّ وتوجه من دون أن يُعرّج على أحد إلى المسيء وانتقم منه في الحال أشدّ انتقام ولم يجرؤ أحد على الوقوف في وجهه ومنع المسيء منه ومن غضبه وانتقامه بينما يكتب ابن هشام في سيرته عن أبي بكر امراً يكشف عن أن أبابكر يوم دخل في صفوف المسلمين لم يكن قادراً على حماية نفسه ولا على الدفاع عن النبيّ (صـلى الله علـيه وآله). واليك نصُّ الواقعة :

مرَّ رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ذاتَ يوم على جماعة من قريش وهم جلوسٌ عندَ الحجر فوثبوا إليه وثبة رجل واحد وأحاطوا به يقولون : أنتَ الّذي تقول : كذا وكذا لما كان يقول من عيب آلهتهم ودينهم فيقول رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) : نعم أنا الّذي اقولُ ذلك فأخذ رجلٌ منهم بمجمع ردائه ( وهم يقصدون قتله ) فقام أبو بكر دونه وهو يبكي ويقول : أتقتلون رجلا يقول رَبّي اللّه؟ فانصرفوا عنه ( ولم يقتلوه لأمر رأوه ) فرجع رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) إلى منزله ورجع أبو بكر يومئذ وقد صدعوا فرق رأسه .

إن هذه الرواية التاريخية إذا دلّت على مشاعر الخليفة تجاه النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) إلاّ أنها تدل قبل أي شيء على عجزه وضعفه.

إنه يدلُّ على أنه لم يملك ذلك اليوم لا أية مقدرة بدَنية وروحية ولا أية مكانة اجتماعية تُرهَب وحيث أنَّ إلحاق الأذى بشخص رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) كان ينطوي ـ في نظر قريش ذلك على عواقب لا تحمد ـ لذلك تركوا رسولَ اللّه وَوَجَّهُوا ضربتهم إلى رفيقه وصدعوا فرق رأسه.

ولو أنك قارنت بين هاتين الحادثتين وقايست بين موقف حمزة الشجاع وموقف الخليفة الأوّل هذا لاستطعت أن تقضي بسهولة بأنَّ عزة الإسلام وقوة المسلمين وتعزيز موقفهم وخوف الكفار كان يعود إلى الإسلام أيّ واحد من ذينك الرجلين؟

هذا وستقرأ في القريب العاجل كيفية إسلام عمر . وسترى بأنَّ إسلامه ـ كإسلام صديقه ـ لم يزد هو الآخر من قدرة المسلمين الدفاعية وأنهم بالتالي لم يعتزوا باسلامه.

فيوم أسلم عمر كادَ أن يُقتل لولا العاص بن وائل السهمي لأنه هو الّذي خاطب الذين قصدوا قتل عمر قائلا : رَجُلٌ اختار لنفسه أمراً فماذا تريدون منه؟ أترونَ بني عَدِيّ بن كعب يسلمون لكم صاحبَهم هكذا خلوُّا عن الرجل .

إن هذه العبارة الّتي قالها العاص لانقاذ الخليفة الثاني من أيدي الذين اجتمعوا على قتله تفيد ـ بوضوح ـ أن الخوف من قبيلة عمر هو الّذي كان وراء تركهم إياه وعدم قتله وقد كان دفاعُ القبائل عن أبنائها سنة فطرية وعادة متعارفة يومذاك وكان يتساوى فيها الكبير والصغير والشريف والوضيع.

أجل إنّ بني هاشم هم كانوا ـ في الواقع ـ الحصن الحقيقي للمسلمين وقد كان القسط الأكبر من هذا الأمر يتحمله أبو طالب وذووه وإلاّ فانَّ الاشخاص الآخرين الذين كانوا ينضمُّون إلى صفوف المسلمين لم يكن لديهم القدرة على الدفاع عن أنفسهم فكيف بالدفاع عن الإسلام وجماعة المسلمين ليقال بأن المسلمين اعتزوا بهم؟




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف