المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الشجرة الخبيثة
2024-07-28
عبد الحسين بن نعمة بن علاء الدين الطّريحي.
16-7-2016
الحكم الإسلامي العادل في مسألة الحيض
12-10-2014
أشكال الإرهاب وفقا للهدف منه
6-4-2016
الاغذية الصحية Health Foods
18-7-2018
جادل إبراهيم ربّه في عذاب قوم لوط
18-12-2017


الآيات التي تجري مجرى المثل  
  
21547   03:03 مساءاً   التاريخ: 27-11-2014
المؤلف : جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : مفاهيم القران
الجزء والصفحة : ج9 ، ص58-64.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / الأمثال في القرآن /


القرآن الكريم كلّه حكمة وعظة ، بلاغ وعبرة ، وقد قام غير واحد من المحقّقين باستخراج الحكم الواردة فيه التي صارت أمثالاً سائرة عبر القرون لتداولها على الألسن في حياتهم العملية. وقد سبق منّا القول إنّ هذه الآيات لم تنزل بوصف المثل ، لأنّ المثل عبارة عن كلام تداولته الألسن فصار به أمثالاً سائرة دارجة ، ومن الواضح أنّ الحكم الواردة في القرآن نزلت من دون سبق مثال لها ، فلم تكن يوم نزولها موصوفة بوصف المثل ، وانّما أُضفي عليها هذا الوصف عبر مرّ الزمان وتداول الألسن.

ثم إنّ جعفر بن شمس الخلافة (1) ( المتوفّى عام 226 ه‍ ) عقد باباً في ألفاظ القرآن الجارية مجرى المثل ، ونقله السيوطي عنه في كتاب « الإتقان » ، وقال : وهذا هو النوع البديعي المسمّى بإرسال المثل.

وإليك ما أورده من هذا الباب :

1. {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ} [البقرة : 216] . {كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً } [البقرة : 249].

3. {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا } [البقرة : 286] .

4. {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} [آل عمران : 92] .

5. { مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ} [المائدة : 99] .

6. {قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ } [المائدة : 100] .

7. {لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ} [الأنعام : 67] .

8. {وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ} [الأنفال : 23] .

9. {مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ} [التوبة : 91] .

 10. {آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ} [يونس : 91].

11. {أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ} [هود : 81]

12. {قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ} [يوسف : 41].

13. {الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ } [يوسف : 51].

14. {قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ} [الإسراء : 84].

15. {ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ} [الحج : 10].

16. {ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ} [الحج : 73].

17. {كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ} [المؤمنون : 53] .

18. {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ} [الروم : 41].

19. { وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ} [سبأ : 13] .

20. {وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ} [سبأ : 54] .

21. { وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ } [فاطر: 14].

22. {وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ } [فاطر : 43].

23. {وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ} [يس : 78].

24. { لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ} [الصافات : 61] .

25. {وَقَلِيلٌ مَا هُمْ } [ص : 24] .

26. {لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ} [النجم : 58] .

27. {هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ} [الرحمن : 60] .

28. {فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ} [الحشر : 2] .

29. { تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى} [الحشر: 14] .

30. {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ} [المدثر: 38].

هذا ما نقله السيوطي في « الإتقان » عن كتاب « الآداب » لجعفر بن شمس الخلافة ، ولكن المذكور في كتاب « الآداب » ما يناهز 69 آية ، وقد صارت هذه الآيات في عصره أمثالاً سائرة (2).

ثمّ إنّ شهاب الدين محمد بن أحمد أبا الفتح الابشيهي المحلي ( 790 ـ 850 ه‍ ) في كتابه « المستطرف في كل فن مستظرف » ذكر من حِكم القرآن التي تجري مجرى الأمثال أكثر مما نقله السيوطي في إتقانه عن كتاب الآداب.

قال صاحب المستطرف : إنَّ الأمثال من أشرف ما وصل به اللبيب خطابه ، وحلّى بجواهره كتابه ، وقد نطق كتاب الله تعالى وهو أشرف الكتب المنزلة بكثير منها ، ولم يخلُ كلام سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عنها ، وهو أفصح العرب لساناً وأكملهم بياناً ، فكم في إيراده وإصداره من مثل يعجز عن مباراته في البلاغة كلّ بطل ، ... فمن أمثال كتاب الله ، قوله تعالى : {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} [آل عمران : 92] ، { الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ} [يوسف : 51] ، و {قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ} [يوسف : 41] إلى آخر ما ذكره (3).

ثمّ إنّ بعض من ألّف في أمثال القرآن ، استدرك عليهما الحِكم التي صارت مثلاً بين الناس والتي يربو عددها على 245 آية (4).

كما أنّ الدكتور محمد حسين الصغير ذكر في خاتمة كتابه من هذه المقولة فبلغ 495 آية (5).

ولكن الذي فاتهم هو التركيز على أنَّ هذه الآيات لم تكن أمثالاً يوم نزولها ، بل كانت حِكماً وإنّما جاءت مثلاً حسب مرّ الزمان.

وأخيراً نزيد أنّ هناك آيات أُخرى غير ما تقدَّم أكثر تداولاً على الألسن في أكثر البلاد الإسلامية نشير إلى قسم منها ، وربما يوجد بعض منها فيما ذكره مؤلف الآداب ، وهذه الآيات هي :

1. {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ِ} [الأعراف : 31] .

 2. {هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ } [الكهف : 78] .

3. {نُورٌ عَلَى نُورٍ} [النور : 35] .

4. {وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ} [النور : 54].

5. { يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ } [الروم : 19].

6. {هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ} [الزمر: 9].

7. {يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ} [الفتح : 10] .

8. {هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ } [الرحمن : 60] .

9. {لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ } [الصف : 2].

10. { لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ} [الكافرون : 6].

هذه آيات عشر صارت مثلاً سائراً بين أكثر المسلمين.

ثم إنّ المحقّق بهاء الدين العاملي ( 953 ـ 1030 ه‍ ) عقد فصلاً تحت عنوان « فيما ورد من كتاب الله تعالى مناسباً لكلام العرب » ويريد بذلك انّ هناك معادلات في كلام العرب لما جاء في القرآن من الحكم ، وذكر الآيات والأمثال التالية :

أ : العرب تقول في وضوح الأمر : « قد وضح الصبح لذي عينين ».

وقال الله تعالى : {الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ} [يوسف: 51] .

ب : وتقول العرب في فوات الأمر : « سبق السيف العدل ».

قال الله تعالى : {قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ} [يوسف : 41] .

ج : وتقول في تلافي الاِساءة « عاد غيث على ما أفسد ».

قال الله تعالى : {مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ } [الأعراف : 95].

د : وتقول في الإساءة لمن لا يقبل الإحسان : « اعط أخاك ثمرة فإن أبىٰ فجمرة ».

وقال تعالى : {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ } [الزخرف : 36] .

ه‍ : وتقول في فائدة المجازاة : « القتل أنفىٰ للقتل ».

وقال تعالى : {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ } [البقرة : 179].

و : وتقول في اختصاص الصلح : « لكّل مقام مقال ».

وقال تعالى : {لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ } [الأنعام : 67]. (6)

ثمّ إنّ بهاء الدين العاملي عاد إلى الموضوع في كتابه « المخلاة » ونقل شيئاً من أمثال العرب التي استفادها العرب من القرآن الكريم ، فأوضح أنّ القرآن هو المنبع المهم لهذه الأمثال ، قال :

أ : قولهم : ما تزرع تحصد : {مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ} [النساء : 123].

ب : قولهم : للحيطان آذان : {وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ} [التوبة : 47].

ج : قولهم : احذر شرَّ من أحسنت إليه : {وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ} [التوبة: 74].

د : وقولهم : لا تلد الحيّة إلاّ حيّة : {وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا } [نوح : 27]. (7)

وما ذكره شيخنا العاملي هو الذي سبق ذكره في كلام الآخرين تحت عنوان « الأمثال الكامنة ».

ولعلّ ما ذكره ابن شمس الخلافة والسيوطي والبهائي ليس إلاّ جزءاً يسيراً من الحكم التي سارت بين الناس ، أو صارت نموذجاً لصبّ بقية الأمثال في قالبها ، وهذا من القرآن ليس ببعيد.

كيف وقد وصفه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : « لا تُحصىٰ عجائبه ولا تبلى غرائبه » (8).

__________________

(1) هو أبو الفضل جعفر بن محمد شمس الخلافة الأفضلي البصري المتولّد عام 543 ه‍ ، ترجمه ابن خلكان في « وفيات الأعيان » مؤلف كتاب « الآداب » وهو كتاب وجيز في الحكم والأمثال من النثر والنظم طبع في مصر عام 1349 ه‍.

(2) الإتقان : 2 / 1046 النوع السادس والستون.

(3) المستطرف في كلّ فن مستظرف : 1 / 27.

(4) مثال القرآن ، علي أصغر حكمت.

(5) الصورة الفنّية في المثل القرآني : 387 ـ 402.

(6) أسرار البلاغة : 616 ـ 617.

(7) المخلاة : 307.

(8) الكافي : 2 / 599 ، كتاب فضل القرآن ، الحديث 2.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .