المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16481 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


شكل الأرض  
  
1429   03:37 مساءاً   التاريخ: 23-11-2014
المؤلف : د. عدنان الشريف
الكتاب أو المصدر : من علم الفلك القرآني
الجزء والصفحة : ص114-116
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-11-2014 1524
التاريخ: 17-4-2016 1417
التاريخ: 14-4-2016 1273
التاريخ: 13-11-2015 1479

شكل الأرض

المؤلف : د . عدنان الشريف.

الكتاب : من علم الفلك القرآني , ص114-116.
___________________________

قال تعالى : {وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا } [النازعات : 30] شكل الأرض شبه كروي ، فهي مسطحة قليلا في اتجاه محور القطبين ومنتفخة قليلا في اتجاه محور خط الاستواء بفعل دورانها حول نفسها ، لكن هذه الفروقات بشكل الأرض هي من القلة بحيث لا تستطيع أن {يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ} [الزمر : 5]

 

صور رائعة متتابعة للأرض كما صورتها الأقمار الاصطناعية وفيها يظهر بصورة حسّيّة كيف ينسلخ النهار عن الليل ، وكيف يتعاقبان ، وكيف يتكور أحدهما على الآخر بفعل دوران الأرض حول نفسها تكشفها إلا الحسابات الدقيقة ، فطول شعاع الأرض عند خط الاستواء هو 16 ، 6378 كلم ، وطول شعاع الأرض عند القطب هو 77 ، 6356 كلم ، والفرق الضئيل بين طول شعاعي الأرض في منطقة الاستواء والقطب ( 20 كلم تقريبا ) يجعل الأرض تبدو لنا كروية كما رآها رواد الفضاء وصوّرتها الأقمار الاصطناعية ، وإن كانت في الحقيقة بيضاوية ( Ovoide ) أو إهليلجية ( Ellepsoide ) الشكل.

لغويّا ، « دح » تعني الاسترسال والبسط والتوسع والانتفاخ والانفتاح ( يقال رجل دحدح أي قصير وغليظ البطن ). ونلاحظ الإعجاز اللغوي العلمي القرآني في كلمة « دحاها » التي تعني أن المولى جعل الأرض مسطحة وبيضاوية في آن واحد ، فكل جسم عظيم الحجم كالأرض ، وإن كان بيضاوي الشكل ، يبدو للناظر الواقف على جزء منه كأنه مسطح المستوى.

من هذا الشرح المبسط نفهم معنى قوله تعالى : وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا } [الشمس : 6] ، و {الْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا } [ق : 7] ، {وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ} [الغاشية : 20] ، علما أن لهذه الآيات معاني علمية أخرى تدخل في علم الجيولوجيا سنتوسع فيها في كتاب لا حق بإذن الله.

يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ} [الزمر : 5] في هذه الآية الكريمة أيضا دليل على شكل الأرض البيضاوي : فمن معاني كلمة « كوّر » لفّ ، يقال : كوّر الرجل العمامة أي لفّها حول رأسه.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



حرصاً منها على تطوير المواهب القرآنية لشريحة البراعم .. العتبة العلوية المقدسة ترعى برنامجاً تدريبياً للتلاوات الصحيحة
على مساحة 765 متراً مربعاً .. العتبة العلوية المقدسة تكمل بناء روضة أحباب الأمير (عليه السلام)
دعماً منها لدور المكتبات في ظل التطور الرقمي العالمي .. العتبة العلوية المقدسة تقيم ورشاً في بناء المكتبات الرقمية
العتبة العلوية المقدسة تتزين بآلاف الورود الطبيعية احتفاءً بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)