أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-8-2017
959
التاريخ: 2024-06-29
491
التاريخ: 2-10-2018
1119
التاريخ: 14-8-2017
1060
|
والواجب في السعي أربعة :
1- النية، و الأمر فيها أوضح من أن يبين، لأن السعي بين الصفا و المروة بلا نية التقرب للّه سبحانه، و امتثال أمره تماما كالمشي على الطريق.
2 و 3- الابتداء بالصفا، و الاختتام بالمروة إجماعا، و نصا، و منه قول الإمام الصادق (عليه السّلام ): تبتدئ بالصفا، و تختم بالمروة.
4- السعي سبعة أشواط، على أن يحسب ذهابه شوطا، و عوده شوطا آخر، إجماعا و نصا، و منه قول الإمام الصادق (عليه السّلام ): طف بين الصفا و المروة سبعة أشواط، تبتدئ بالصفا، و تختم بالمروة.
ويتحصل من هذه العملية أن تكون أربعة أشواط من السبعة ذهابا من الصفا إلى المروة، و ثلاثة منها إيابا من المروة إلى الصفا. و عليه يكون الختام بالسابع في المروة.
ويجوز السعي ماشيا و راكبا، و المشي أفضل، فقد سئل الإمام الصادق (عليه السّلام )عن السعي راكبا؟ قال: لا بأس، و المشي أفضل.
و قيل له : الرجل يسعى على الدابة ؟ قال: نعم، و على الجمل.
وتواتر عن الرسول الأعظم (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم )أنه طاف و سعى على راحلته.
وتستحب الهرولة في السعي ما بين المنارتين المعلمتين الآن باللون الأخضر، لقول الإمام الصادق (عليه السّلام ): ثم انحدر ماشيا، و عليك السكينة و الوقار، حتى تأتي المنارة، و هي طرف المسعى، فاسع ملء فروجك. و الهرولة ضرب من المشي يشبه مشي البعير حين يريد الإسراع. و إذا كان الساعي راكبا حرك دابته.
ولا تستحب الهرولة للنساء، لقول الإمام الصادق (عليه السّلام ): لا أذان و لا هرولة على النساء بين الصفا و المروة، و في رواية أخرى « ليس على النساء سعي بين الصفا و المروة» و المراد بالسعي هنا الهرولة.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|