أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-04-2015
2927
التاريخ: 27-11-2014
3643
التاريخ: 14-11-2014
2250
التاريخ: 14-11-2014
2489
|
هو محمد بن بحر الأصفهاني أبو مسلم الكاتب المترسل البليغ ، المتكلم الجدليّ (322 هـ) . كان الوزير أبو الحسن عليّ بن عيسى بن داود الجراح يشتاقه ويصله .
قال محمد بن إسحاق : له من الكتب جامع التأويل لمحكم التنزيل على مذهب الاعتزال أربعة عشر مجلداً ، وغيره من الكتب . ووصفه أبو علي التنوخي، بالكاتب المعتزلي العالم بالتفسير ، وبغيره من صنوف العلم (1) .
وللشيخ أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي ــ شيخ الطائفة ــ وصف جميع عن تفسيره وتفسير علي بن عيسى الرماني ، يقول : وأصلح من سلك في ذلك ( الطريقة العقلية في فهم معاني القرآن) مسلكاً جميلاً مقتصداً ، محمد بن بحر ، أبو مسلم الأصفهاني ، وعلي ابن عيسى الرماني ، فإن كتابيها أصلح ما صنف في هذا المعنى ... (2) .
وهذا التفسير من اهم تفاسير السلف ، والذي سلك مؤلفه مسلكاً وسطاً بين طريفتي العقل والنقل ، وجمع بين الدراسة والرواية ، وأحسن واجاد .
هذا الغمام الرازي ــ وهو يخالفه في المذهب ( كان يتظاهر بالسلفية الأشعرية) ــ نراه معجباً بنظرات وآراء أبي مسلم في تفسيره هذا ، ويستفيد منه الكثير البالغ . هو عندما يأتي على تفسير الآية (41) من سورة آل عمران { قال آيتك ان لا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزاً} ، يذكر ثلاثة أقوال ،والثول الثاني لألبي مسلم : امر بصوم الصمت ثلاثة أيام . ويعقبه بقوله : وهذا القول عند حسن معقول . وأبو مسلم حسن الكلام في التفسير ، كثير الغوص على الدقائق واللطائف (3) .
وهذا التفسير ــ علي عظمته ــ قد ضاع اليوم . وقد قام بجمع شتاته سعيد الأنصاري الهندي مقتصراً على ما اورده الفخر الرازي في تفسيره ، وسماه ملتقط جامع التأويل لمحكم التنزيل وطبع في جزء صغير (4) .
وأخيراً قام الدكتور السيد محمد رضا الغياث الكرماني وبإشراف مني ، بجمع آرائه التفسيرية من امهات الكتب : تأليف عشرة ، لعشرة أعلام من كبار العلماء ، مع بعض الشرح والتبيين فيما دعت الحاجة إليه . وطبع ونشر عدة مرات ، ويحمل عنوان آراء ونظرات أبي مسلم التفسيرية . وقد قدمنا نماذج من آراء أبي مسلم فيما سبق الكلام عن ميزات تفسير التابعي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الوافي بالوفيات لصلاح الدين الصفدي ، ج2 ، ص244 ، رقم 646 ؛ معجم الأدباء لياقوت الحموي ، ج5 ، ص239 ، رقم 28 .
2- راجع : مقدمة التبيان ، ج1 ، ص1-2 .
3ـ التفسير الكبير ، ج8 ، ص40 -41.
4- معجم المفسرين ، ج2 ، ص498 .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|