المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

[استبشار الصحابة وأحياءهم الليل بالعبادة]
28-3-2016
المعلمون والمربّون في تعليم الاذكياء
25/12/2022
مقومات انتاج الفول السوداني
31-12-2016
وصف شجرة الصبار (التين الشوكي)وخصائصها البيولوجية
31-12-2015
الماء الجاري
27-9-2016
الإيصاء
23-5-2017


أبو النضر الكلبيّ  
  
2138   04:14 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص392.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /

هو محمدّ بن السائب ، العالم النسابة ، والمفسر المضطلع (146 هـ) . قال ابن خلكان : صاحب التفسير وعلم النسب ، كان إماماً في هذين العلمين (1) . وقال ابن عديّ : وللكلبيّ أحاديث صالحة وخاصة عن أبي صالح ، وهو رجل معروف بالتفسير ، وليس لأحد تفسير أطول ولا أشبع منه . وبعده مقاتل بن سليمان ، إلا أن الكلبي يفضل على مقاتل .... (2) .
وتفسير الكلبي هذا لا يزال موجوداً منعماً بالحياة ، لكنه مع الأسف قابع وراء المخطوطات ، في ثنايا المكتبات القديمة . وقد استقصى فؤاد سزكين نسخة المخطوطة في عامة المكتبات ، في تركيا ودمشق وبغداد . وأغرب في قوله : لم يفد الطبري في تفسيره من هذه التفسير ، وإنما أفاد منه في تاريخه قليلاً (3) . وقد استقصينا موارد إفادته منه في التفسير ، فبلغ عدداً جماً جسيما يأتي (4) .
وقد استوفينا الكلام عن الرجل بتفصيل ، عدد التاسع من الطرق إلى أبن عبّاس .

____________________________

  1. وفيات الأعيان ج4 ، ص309 ، رقم 634 .
  2. الكامل لابن عدي ؟، ج6 ، ص120 ، رقم 5/1626 .
  3. تاريخ التراث العربي ، مج1 ، ج1 ، ص81 .
  4. في الجزء الثاني من هذا الكتاب .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .