المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Catalytic Antibodies
19-12-2015
انتهاء من الحضانة
2023-09-03
الرميات Saprotrophs
30-12-2019
العلاقة بين الدين والحكومة من وجهة نظر القرآن الكريم
26-11-2015
The Cytoplasm Is Organized by the Cytoskeleton and Is Highly Dynamic
11-9-2016
تفسير الأية (7-11) من سورة مريم
1-9-2020


محمّد بن أبي الثلج  
  
2109   08:11 صباحاً   التاريخ: 17-9-2016
المؤلف : الشيخ حسين الراضي العبد الله
الكتاب أو المصدر : تاريخ علم الرجال
الجزء والصفحة : ص 67- 68.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع الهجري /

محمّد بن أبي الثلج: وُلد سَنة 238هـ وتُوفّي 322هـ أو 325هـ (1).

قال النجاشي ( 1038 ): محمّد بن أحمد بن محمّد بن عبد الله بن إسماعيل الكاتب، أبو بكر، يُعرف بـ  ابن أبي الثلج ... ثـقة، عَين، كثير الحديث.

وقال الطوسي في رجاله: بغداديّ، خاصي، يُكنّى أبا بكر، سمع منه التلعكبري سَنة اثنتين وعشرين وثلثمائة وما بعدها إلى سَنة خمس وعشرين، وفيها مات، وله منه إجازة (2).

وله في الرجال عِدّة كُتب منها:

-1أخبار النساء الممدوحات ( النجاشي(

-2 مَن قال بالتفضيل مِن الصحابة وغيرهم. ذكرهما النجاشي.

-3أسماء أمير المؤمنين عليه السلام في كِتاب الله عزّ وجل.

-4كِتاب البشرى والرفقة. ذكرهما الطوسي.

وُلد سَنة 238هـ كما ذكره الخطيب في تاريخ بغداد، وأمّا وفاته فاختُلِف فيها.

 قال الطوسي 325هـ، وقال الخطيب 322هـ، وقيل 323هـ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) اُنظر ترجمته: رجال النجاشي ( 1038)، الفهرست للطوسي (663)، رجال الطوسي ص502 رقم ( 64 )، مصفى المقال ص391، مُعجم رجال الحديث ج14 ص313، قاموس الرجال ج9 ص50 برقم ( 6343 و 6410 )، تاريخ بغداد ج1 ص354 برقم ( 249 (

(2) رجال الطوسي ص502.

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)