المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

تكوين الأخلاق على أساس القيم
2023-07-28
الفرق بين الجغرافيا الاجتماعية وعلم البيئة الاجتماعية
18-10-2018
إسحاق بن مرار أبو عمرو الشيباني الكوفي
21-06-2015
نظرية التنفيس عن النفس
6-12-2018
معنى كلمة أمد
1-2-2016
ملك سهر تاوى أنتف.
2023-07-28


يحيى بن محمّد الزُباري  
  
1322   03:09 مساءاً   التاريخ: 28-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع الهجري /

اسمه:

يحيى بن محمّد بن أحمد بن محمد بن عبد اللّه بن الحسن بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب - عليه السلام - ، أبو محمد العلوي الزُباري، نقيب النقباء بنيسابور(318 ـ 376هـ).

 

أقوال العلماء فيه:

ـ قال النجاشي : " يحيى بن أحمد بن محمد بن عبدالله بن الحسن بن علي ابن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام ، أبو محمد : كان فقيها ، عالما ، متكلما ، سكن نيشابور " .

ـ قال السيد الخوئي : هكذا في نسخ النجاشي ، ولكن العلامة قال في القسم الاول من رجاله: " يحيى بن محمد بن أحمد بن محمد ابن عبدالله بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام ، أبو محمد : كان فقيها ، عالما ، متكلما ، يسكن نيسابور " .

ـ قال ابن داود في القسم الاول : " يحيى بن محمد بن أحمد بن محمد بن عبدالله بن الحسن بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ( لم ) ( كش ) : كان فقيها ، عالما ، متكلما ، يسكن نيشابور " . وكلمة ( كش ) في كلام ابن داود محرف ( جش ) جزما ، فمقتضى ذلك أن نسخة النجاشي التي كانت ضد العلامة ، وابن داود : يحيى بن محمد بن أحمد ، والله العالم بالصواب .

 

نبذه من حياته:

كان أبو محمد الزباري فقيهاً عالماً، ومتكلّماً حاذقاً، جليل القدر، قال: وسمع منه الحاكم الحافظ، ثمّ نقل عن الحاكم قوله في حقّ المترجم: العالم الاَديب الكامل الكاتب الورع الديّن، وكان قد حجّ سنة 49 وسنة 57، وصلّى بالحجيج بمكّة عدّة صلوات، وخرّجتُ له الفوائد نيفاً وعشرين جزءاً سنة ثلاث وستين وثلاثمائة.

 

أثاره:

صنّف كتباً، منها: الاِمامة، التوحيد وسائر أبوابه، الاِيضاح في المسح على الخفّين، وكتاب في إبطال القياس، الفرائض، والاصول.

 

وفاته:

توفِّي بجرجان سنة ست وسبعين وثلاثمائة، وهو ابن ثمان وخمسين سنة.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج21/رقم الترجمة 13482، وموسوعة طبقات الفقهاء ج500/4.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)