المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28



المحقق الحلي  
  
1793   02:36 مساءاً   التاريخ: 6-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .....
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن السابع الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-7-2017 943
التاريخ: 7-8-2016 1117
التاريخ: 31-8-2020 1421
التاريخ: 4-2-2018 1882

اسمه :

المحقق الحلي (602 ـ 676 هـ) جعفر بن الحسن بن يحيى بن الحسن بن سعيد الهذلي، شيخ الامامية، الفقيه المجتهد، نجم الدين أبو القاسم الحلي، المشهور بالمحقق الحلي، مؤلف «شرائع الاسلام» ، ولد بالحلة سنة اثنتين وستمائة.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال ابن داود في القسم الاول: " جعفر بن الحسن بن يحيى بن سعيد الحلي ، شيخنا نجم الدين ، أبو القاسم ، المحقق ، المدقق ، الامام العلامة ، واحد عصره ، كان ألسن أهل زمانه ، وأقومهم بالحجة ، وأسرعهم استحضارا ، قرأت عليه ، ورباني صغيرا ، وكان له علي إحسان عظيم والتفات ، وأجاز لي جميع ما صنفه ، وقرأه ، ورواه ، وكل ما تصح روايته عنه ".

ـ قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين: " نجم الدين ، أبو القاسم جعفر بن الحسن بن يحيى بن الحسن بن سعيد الحلي ، حاله في الفضل والعلم ، والثقة ، والجلالة ، والتحقيق والتدقيق ، والفصاحة ، والشعر ، والادب والانشاء ، وجميع ( جمع ) العلوم والفضائل والمحاسن أشهر من أن يذكر ، وكان عظيم الشأن ، جليل القدر ، رفيع المنزلة ، لا نظير له في زمانه " .

ـ قال العلامة في بعض إجازاته عند ذكر المحقق : كان أفضل أهل زمانه في الفقه .

ـ قال الشيخ حسن في إجازته : لو ترك التقييد بأهل زمانه كان أصوب اذ لا أرى في فقهائنا مثله ، إنتهى " .

 

نبذه من حياته :

كان من أعاظم العلماء فقها، وأصولا، وتحقيقا، وتصنيفا، ومعرفة بأقوال الفقهاء من الامامية ومن المذاهب السنية، ذا باع طويل في الآداب والبلاغة، درس، وأفتى، وإليه انتهت رئاسة الشيعة الامامية في عصره.

وأخذ العلم عن: والده الحسن، ونجيب الدين محمد بن جعفر بن هبة الله ابن نما، والسيد فخار بن معد الموسوي، ومحمد بن عبد الله بن زهرة الحسيني الحلبي، وسالم بن محفوظ بن عزيزة بن وشاح، ومجد الدين علي بن الحسن بن إبراهيم العريضي.

وأخذ عن المحقق: عبد الكريم بن أحمد بن موسى ابن طاووس، وعز الدين الحسن بن أبي طالب اليوسفي الآبي، ويحيى بن أحمد بن يحيى بن الحسن بن سعيد الهذلي، ومحمد بن أحمد بن صالح القسيني، وابن أخته رضي الدين علي بن يوسف ابن المطهر، وطومان بن أحمد العاملي، وأبو جعفر محمد بن علي القاشي، ومحفوظ بن وشاح بن محمد، ويوسف بن حاتم العاملي، والشاعر صفي الدين عبد العزيز بن سرايا الحلي، والوزير أبو القاسم بن الوزير مؤيد الدين ابن العلقمي،  غيرهم.

ومن وصايا المحقّق، وهو يدعو إلى استفراغ الوسع في البحث، والتثبّت عند إصدار الفتوى، قال: وأكثر من التطلّع على الاَقوال لتظفر بمزايا الاِحتمال، واستنفض البحث عن مستند المسائل لتكون على بصيرة في ما تتخيّره.

وقال: إنّك في حال فتواك مخبر عن ربك، وناطق بلسان شرعه، فما أسعدك إن أخذت بالحزم، وما أخيبك إن بنيتَ على الوهم، فاجعل فهمَكَ تلقاء قوله تعالى: ««وَأَنْ تَقُوْلُوا عَلى اللّهِ مَا لا تَعْلَمُوْن»» وانظر إلى قوله تعالى: ««قل أَرَءَيتُم ما أَنْزَلَ اللّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُم منهُ حَراماً وَحَلالاً قُلْ ءاللّهُ أَذِنَ لَكُم أَمْ عَلى اللّهِ تَفْتَرُوْن»» وتفطّن كيف قسم اللّه مستند الحكم إلى القسمين، فما لم يتحقّق إلاذن فانّه مفتر،  وكان المحقّق قد نظم الشعر في أوائل شبابه، ثم تركه، إلاّ ما جاء منه بين الحين والحين مما تقتضيه المناسبة.

 

آثاره:

صنف من الكتب:

1. شرائع الاسلام في مسائل الحلام والحرام (مطبوع) وهو أشهرها، وقد أصبح محورا للإفادة والاستفادة والتحقيق والشرح والتعليق منذ أن ألفه المحقق إلى اليوم الحاضر.

2. النافع في مختصر الشرائع (مطبوع) ويقال له أيضاً المختصر النافع في مختصر الشرائع، وقد طبع هذا الكتاب في مصر، وأُقرّ للتدريس في جامعة الاَزهر بأمر من وزير الاَوقاف الاستاذ أحمد حسن الباقوري.

3. المعتبر في شرح المختصر (مطبوع) وهو كتاب فقهي استدلالي مقارن.

4. نكت النهاية (مطبوع) ـ أيّ النهاية في مجرد الفقه والفتاوى للطوسي ـ .

5. المسلك في أُصول الدين.

6. المعارج في أُصول الفقه (مطبوع).

7. مختصر «المراسم» لسلاّر بن عبد العزيز الديلمي في الفقه.

8. نهج الوصول إلى معرفة الاَصول.

9. رسالة التياسر في القبلة.

10. المسائل المصرية (مطبوعة ضمن النهاية ونكتها الذي حقّقته ونشرته مؤسسة النشر الاِسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقمّ).

11. المسائل العزّيّة، وهي عشرة مسائل كتبها المحقق لعز الدين عبد العزيز .

12. اللُّهنة في المنطق.

 

وفاته :

توفّي بالحلّة في ربيع الآخر سنة ست وسبعين وستمائة، واجتمع لجنازته خلق كثير.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج5/رقم الترجمة 2152، وموسوعة طبقات الفقهاء ج7/55.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)