أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-8-2016
3442
التاريخ: 3-8-2016
3149
التاريخ: 15-10-2015
3655
التاريخ: 30-7-2016
2984
|
و قد تناول عرض الامام للوضوء ما يلي :
1- افعال الوضوء: أما افعال الوضوء فهي كما يلي:
أ- غسل الوجه من قصاص شعر الرأس الى طرف الذقن طولا و ما دارت عليه الابهام و الوسطى عرضا.
ب- غسل اليدين من المرفقين الى اطراف الاصابع.
ج- مسح الرأس و هو مقدمه مما يلي الجبهة و لا بد أن يكون المسح على البشرة أو على الشعر المختص بالمقدم بشرط أن لا يخرج بمده عن حده.
د- مسح ظاهر القدمين من رءوس الاصابع الى الكعبين و هما قبتا القدمين و يجب أن يكون المسح على البشرة و لا يجوز المسح على الحائل كالخف و الجورب و من مسح عليهما فقد خالف كتاب اللّه و سنة رسوله و لم يجز عنه وضوءه حسب ما اعلن الامام (عليه السّلام) و تواترت بذلك النصوص عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام).
2- نواقض الوضوء: و ذكر الامام (عليه السّلام) نواقضا للوضوء و مبطلاته و هي:
1- الريح الذي يخرج من الدبر.
2- البول.
3- الغائط.
4- النوم الغالب على العقل.
5- الجنابة.
و هذه الأمور من نواقض الوضوء و من مبطلاته قال (عليه السّلام): و الاغتسال من الجنابة و الاحتلام و الحيض و الغسل من غسل الميت فرض.
و الغسل يوم الجمعة و العيدين و دخول مكة و المدينة و غسل الزيارة و غسل الاحرام و يوم عرفة و أول ليلة من شهر رمضان و ليلة تسع عشرة منه و إحدى و عشرين و ثلاث و عشرين منه سنة.
من روائع التشريع الاسلامي و بدائع حكمه و سننه تشريعه للغسل الذي يقي الأبدان من الاصابة بكثير من الأمراض و في نفس الوقت فانه موجب لنظافة البدن و ازالة الأوساخ عنه و هو على قسمين واجب و مندوب و قد عرض الامام (عليه السّلام) الى كل منهما.
1- الأغسال الواجبة: و يجب الغسل في الأمور التالية و هي:
أ- غسل الجنابة: أما سبب الجنابة فأمران: الأول : خروج المادة المنوية التي تتوفر فيها الشهوة و الدفق و فتور الجسد فمن احتلم و خرجت منه هذه المادة فهو جنب و يجب عليه الغسل .
الثاني : الجماع و لو لم ينزل و يتحقق بإدخال الحشفة في القبل أو الدبر من غير فرق بين الواطئ و الموطوء.
ب- غسل الحيض: الحيض دم تعتاده النساء خلقه اللّه تعالى في الرحم لمصالح و هو في الغالب دم أسود أو أحمر له دفع وحدة و حرقة فاذا اعرض للمرأة و انتهت منه وجب عليها الغسل و يحرم عليها في اثناء الحيض مس اسم اللّه تعالى و اسماء الأنبياء و الأئمة الطاهرين و مس كتابة القرآن و اللبث في المساجد و الدخول فيها بغير الاجتياز و غير ذلك.
ج- غسل مس الميت: يجب الغسل بمس بدن الانسان الميت بعد برده و قبل غسله أما غير الانسان من الحيوانات فان مسها بعد الموت لا يجب فيه الغسل.
هذه بعض الأغسال الواجبة التي ادلى بها الامام (عليه السّلام) و بقي منها غسل الأموات و غسل المستحاضة و قد ذكرها الفقهاء بالتفصيل.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|