المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28

فضل الجماعة في الصلاة.
17-1-2016
التفسير الشيعي لمقتل الحسين بنظر الدكتور احمد صبحي وغيره‏
23-11-2017
الخمس وموارده
2024-10-06
التعليل
24-09-2015
غرفة التنقية النسيجية baghouse filter
5-6-2016
فروع الجغرافية الاجتماعية - الجغرافية الحضارية
1-6-2022


أبو الحسن الأصفهاني.  
  
2048   11:33 صباحاً   التاريخ: 26-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص31.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

أبو الحسن الأصفهاني  (1284- 1365 ه‍) أبو الحسن بن محمد بن عبد الحميد بن محمد الموسوي، الأصفهاني، النجفي، كان من أعلام فقهاء الإمامية، و من أشهر مراجع التقليد.

ولد سنة أربع و ثمانين و مائتين و ألف في إحدى قرى أصفهان، و تعلّم بها، و انتقل في شبابه الباكر إلى أصفهان، فدرس بها و أخذ عن محمد الكاشي، و غيره.

و ارتحل إلى الحوزة العلمية الكبرى في النجف الأشرف سنة (1308 ه‍)، فحضر على الميرزا حبيب اللّه الرشتي (المتوفّى 1312 ه‍).

ثم حضر بحث محمد كاظم الخراساني النجفي في الفقه و الأصول، و اختصّ به، و لازمه إلى أن توفّي الخراساني سنة (1329 ه‍).

و استقل بالبحث و التدريس، فحضر عليه كثيرون، منهم: السيد محمد باقر بن إسماعيل المحلاتي، السيد أحمد بن أبي الحسن بن عباس الإشكوري، حسين بن علي رضا بن محمد علي الهمداني النجفي، عبد الكريم بن محمود مغنية العاملي، عبد الصاحب بن حسن بن محمد حسن صاحب الجواهر، صفر علي بن محمد تقي الفيجاني العراقي، السيد أحمد بن رضي بن أحمد المستنبط، السيد عبد الرزاق بن محمد النجفي المقرّم، طائفة.

و نال حظا من الرئاسة الدينية بعد وفاة أحمد كاشف الغطاء، و أخذ يشتهر في الأوساط شيئا فشيئا حتى انحصرت به المرجعية التقليدية بعد وفاة الميرزا محمد حسين النائيني سنة (1355 ه‍)، و طبقت شهرته الآفاق، و أصبح مفتي الشيعة في سائر الأقطار الإسلامية.

و كان- كما يقول السيد محسن العاملي:- واسع العلم و الفقه، عميق الفكر، حسن التدبير، عارفا بمواقع الأمور، جاهدا في إصلاح المجتمع، شفيقا على عموم الناس، جليل المقدرة، عظيم السياسة.

و للسيد المترجم دور بارز في أحداث العراق السياسية، و في مواجهة السياسة الماكرة للإنجليز، فقد عارض بشدة الانتداب البريطاني، و دعا- مع سائر‌ كبار الفقهاء- إلى إزالة أية سلطة أجنبية عن الحكومة العراقية، و إلى مقاطعة انتخابات المجلس التأسيسي بعد تشكيل الحكومة في (30) أيلول سنة (1922 م)، و قرارها السابق على توقيع المعاهدة مع بريطانيا.

و بسبب هذه المواقف، أبعدته الحكومة إلى إيران، فأقام في قمّ مدة، ثم عاد إلى العراق. «1»

توفّي بالكاظمية في- شهر ذي الحجة سنة خمس و ستين و ثلاثمائة و ألف.

و ترك من المؤلفات: رسالة فتوائية سماها وسيلة النجاة (مطبوعة)، حاشية على «العروة الوثقى» في الفقه للسيد محمد كاظم اليزدي (مطبوعة)، و شرح على «الكفاية» في أصول الفقه لأستاذه الخراساني.

ورثاه جماعة من شعراء العراق و لبنان و سورية بقصائد كثيرة.

قال السيد محمد جمال الهاشمي:

عذرا و لا غرو إما جئت اعتذر

 

ففيك تضطرب الآراء و الفكر

تبقى حياتك في التاريخ مدرسة

 

تمشي على ضوئها الأجيال و العصر

آمنت في عزمك الجبار إن له

 

مواقفا حار فيها السمع و البصر

هذي المشاريع آثار مقدسة

 

تتلى كما تقرأ الآيات و السور

و ما الخلود سوى فكر يسير به

 

ركب الحياة و يبقى العين و الأثر

 

______________________________
(1) كانت الحكومة قد نفت الشيخ مهدي الخالصي في (25- 26) حزيران سنة (1923 م)، فحاول السيد المترجم و الميرزا النائيني تنظيم عمل احتجاجي من مدينة النجف إلى كربلاء يتقدمهم العلماء، فلجأت الحكومة إلى إبعادهما إلى إيران في (29) حزيران من السنة المذكورة. راجع الحوزة العلمية في مواجهة الاستكبار، صادق جعفر الروازق، ص 60- 71.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)