المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16356 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ماهي السماوات ؟  
  
3613   11:54 صباحاً   التاريخ: 21-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص62-63.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 4285
التاريخ: 4-06-2015 7060
التاريخ: 14/12/2022 983
التاريخ: 28-12-2015 8926

 ان السماء هي الفضاء ، ليس فارغاً من شيء ، بل فيه اجرام ومجرات وطبقات من غازات . ولفظة السماوات وردت في القران لتدل على احد المعاني التالية :

1- السماوات الاثيرية : وهي سماوات بعيدة جدا عن مجموعتنا الشمسية ، وكل واحدة منها عبارة عن مجموعة شمسية كبيرة جدا كالمجرات . وهذه السماوات لا يأتي ذكرها في القران مقروناً بالارض . وهي موطن الملائكة ، وفيها الجنة والنار والعرش .

2- السماوات الغازية : ويقصد بها الطبقات الغازية المحيطة بالارض والتي تؤلف جو الارض (راجع موضوعنا : طبقات الجو ، ص 124) . وذلك ان الارض كانت كتلة ملتهبة ثم تبردت ، وكُسيت بهذه الطبقات الغازية ابان تبردها . وهذه السماوات الغازية اربع طبقات منفصلة عن بعضها ، ولكل واحدة منها خصائص متميزة . فأول طبقة تلامس الارض (الطبقة السفلية) فيها سحاب رقيق . والطبقة الثانية مليئة بغاز (الاوزون) وتبعد عنا مسافة 25 ميلاً . ثم تليها طبقات من الغازات الاخرى مثل ثنائي اكسيد الكبريت ، والهدروجين والهليوم وغير ذلك . وكل هذه الغازات سامة ، ولكن الله يضعها في طبقات لتقوم بدور مفيد لحياة الانسان . فمنها ما يمتص الاشعة الكونية الاتية من الشمس والنجوم، ومنها ما يمتص الاشعة فوق البنفسجية ، ولا يسمح منها بالوصول الى الارض الا بالقدر المفيد لحياة الانسان ، وهذه العناية الالهية فوق التصور العقل البشري.

ونجد في القران ذكر هذه السماوات عند الحديث عن خلق الارض ، فيقول سبحانه : {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ} [فصلت : 11] . فعبّر عن الغازات بالفظ الدخان . وقد كانت الغازات ف بداية امرها ممزوجة ببعضها وتحيط بكل الارض ، فهي سامة جدا . ثم امرها سبحانه فتوزعت في طبقات اربع ، لا يبغي بعضها على بعض.

3- السماوات المادية : نقصد بها الكواكب والنجوم ، ومنها الكواكب السيارة ، وهي التي نراها في السماء تغير مكانها مع الزمن ، لانها تدور حول الشمس ، مثل الزهرة والارض والمريخ فسمّت السيّارة . والفرق بين النجوم والكواكب ، ان النجوم تكون ملتهبة من ذاتها كالشمس ، بينما الكواكب فتستمد نورها من غيرها كالكواكب السيارة .

هذه الكواكب السيارة اكتشفت منها في القديم ستة هي : عطارد والزهرة والارض – المريخ – المشتري- زحل ، وهي ترى بالعين المجردة في الليل . واكتشف منها ثلاثة في العصر الحديث هي : اورانوس – نبتون – بلوتو . فيكون عددها الكلي تسعة كواكب . وكان هنالك كوكب اخر اسمه ( النجيمات ) تمزق الى قطع كما سترى ، وصار نجيمات تدور حول المريخ والمشتري .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد