المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

وجوه الأحد
2023-11-27
مصادر تلوث المياه - الأمطار الحامضية والمفاعلات النووية
2/9/2022
past tense
2023-10-23
اعداء (حشرات وامراض) الباقلاء او الفول
10-4-2016
e-Prime
22-9-2020
الشاه صفي ابن الشاه عباس الصفوي.
29-11-2017


الشيخ الأنصاري.  
  
1479   11:18 صباحاً   التاريخ: 16-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج13/ ص654
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-7-2016 1510
التاريخ: 14-8-2020 1398
التاريخ: 20-7-2016 1181
التاريخ: 18-8-2017 1300

الشيخ الأنصاري (1214- 1281 ه‍) بن مرتضى بن شمس الدين الأنصاري، الدزفولي، النجفي، كان من عباقرة الإسلام، و روّاد التجديد في الفقه و الأصول، و زعيم الإمامية و مرجعها الأعلى في عصره.

ولد في مدينة دزفول الإيرانية في يوم الغدير الثامن عشر من ذي الحجة من سنة أربع عشرة و مائتين و ألف، و تلقى مبادئ العلوم و غيرها عن: والده محمد أمين، و عمّه حسين الأنصاري، و آخرين.

و ارتحل إلى العراق مرّتين، فأقام به نحو سبع سنين ملازما لحلقات دروس: السيد محمد المجاهد بن علي الطباطبائي الحائري، و شريف العلماء محمد شريف‌ المازندراني الحائري، و هو أبرز مشايخه، و موسى بن جعفر كاشف الغطاء النجفي.

و عاد إلى دزفول، ثمّ زار مدينتي بروجرد و أصفهان، و التقى فيهما رجالات العلم و الفقه، ثمّ توجّه إلى كاشان، فمكث فيها نحو أربع سنوات، حضر خلالها دروس أحمد بن محمد مهدي النراقي الكاشاني، و رجع إلى بلدته، فأقام بها مدّة يسيرة.

ثمّ ارتحل إلى النجف عام (1246 ه‍)، فاستوطنها و حضر بحوث علي بن جعفر كاشف الغطاء (المتوفّى 1253 ه‍)، و تبحر في الفقه و الأصول، و تصدّى لتدريسهما، فأظهر كفاءة و مقدرة عالية لما كان يتمتع به من ذوق رفيع، و دقة نظر، و غزارة علم، و لما كانت تتسم به بحوثه من عمق و ابتكار و روح علمية.

و ذاع صيته في الأوساط العلمية، و أقبل عليه العلماء.

ثمّ انتهت إليه رئاسة الطائفة بعد وفاة محمد حسن صاحب الجواهر في سنة (1266 ه‍)، فنهض بأعبائها، و كرّس جهوده للتدريس و التأليف و الإفتاء و إقامة دعائم النهضة العلمية الحديثة، حتّى صار رائدا لأرقى مرحلة من مراحلها، و هي المرحلة التي يتمثل فيها الفكر العلمي منذ أكثر من مائة سنة حتى اليوم على حدّ تعبير المفكّر الإسلامي الكبير السيد الشهيد محمد باقر الصدر «1» (المتوفّى 1400 ه‍).

و عاش المترجم- قبل تسنمه المرجعية العامة و بعدها- متواضعا زاهدا، يأكل الجشب، و يلبس الخشن، محبّا للفقراء محسنا إليهم، محتاطا في الأمور كلّها إلى أن وافاه أجله في- الليلة الثامنة عشرة من شهر جمادى الثانية لسنة إحدى و ثمانين و مائتين و ألف.

و كان يدرّس في مسجد الهندي في النجف الأشرف، فيحضر مجلس درسه أكثر من أربعمائة عالم و طالب، و قد أخذ عنه و تخرج به عدد كبير من المشاهير، منهم: السيد حسين بن محمد الكوهكمري، و السيد محمد حسن الشيرازي، و حبيب اللّه بن محمد علي الرشتي، و أبو القاسم بن محمد علي النوري الكلانتري، و عبد الحسين بن نعمة الأسدي الطريحي، و محمد حسن بن جعفر الآشتياني، و محمد رضا بن محمد هادي الهمداني النجفي.

و ترك آثارا جليلة، أشهرها كتاب فرائد الأصول (مطبوع) المعروف بالرسائل «2»، و كتاب المكاسب (مطبوع)، و لا يزال هذان الكتابان مدارا للدرس و التدريس و البحث في الحوزات العلمية لما أودع فيهما من مباحث عميقة و آراء جديدة، حتّى قال الدكتور السنهوري «3»- و هو يتحدث عن كتاب «المكاسب»-:

لو وقفت عليه قبل تأليفي لكتاب «الوسيط» لغيّرت كثيرا من الأسس التي بنيت عليها. «4»

و للأنصاري مؤلفات أخرى مطبوعة، منها: كتاب الطهارة، كتاب الصلاة، كتاب الصوم، كتاب الخمس، أحكام الخلل في الصلاة، الوصايا و المواريث، القضاء و الشهادات، رسالة فتوائية بالفارسية سماها صراط النجاة، رسالة في الرضاع، حاشية على موضوع الاستصحاب من «القوانين» للمحقّق أبو القاسم القمي، رسالة في الاجتهاد و التقليد، و رسالة في العدالة، و غير ذلك.

هذا، و قد قامت منظمة الإعلام الإسلامي بعقد مؤتمر عالمي في مدينتي قم المشرفة، و دزفول بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لميلاد الشيخ الأنصاري، و تصدّت لطبع و نشر آثاره.

______________________________
(1) راجع المعالم الجديدة للأصول ص 87- 89، و كذلك كتاب الفقه الإسلامي منابعه و أدواره للعلّامة السبحاني، القسم الثاني، ص 430.

(2) لاشتماله على الرسائل التالية: رسالة في القطع، رسالة في الظن، رسالة في أصل البراءة و الاحتياط، رسالة في الاستصحاب، رسالة في التعادل و التراجيح.

(3) عبد الرزاق بن أحمد السنهوري المصري: كبير علماء القانون المدني في عصره، تولّى وزارة المعارف بمصر عدّة مرات. و وضع قوانين مدنية كثيرة لمصر و العراق و سورية و ليبيا و الكويت، له مؤلفات منها الوسيط (مطبوع) في التشريع الإسلامي في عشرة أجزاء. توفّي سنة (1391 ه‍) الأعلام 3/ 350.

(4) انظر تذكرة الأعيان للعلّامة السبحاني.

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)