المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16679 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


خلق السماء الدنيا والشمس والقمر  
  
1587   06:51 مساءاً   التاريخ: 12-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص48-49.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-11-2014 2062
التاريخ: 23-11-2014 3366
التاريخ: 8-5-2016 1454
التاريخ: 18-5-2016 1445

يقول الامام عليه ( عليه السلام) في الخطبة الاولى من النهج :

((ثم زينتها (اي السماء) بزينة الكواكب وضياء الثواقب وأجرى فيها سراجاً مستطيراً (اي منتشر الضياء ) وقمراً منيراً ، في فلك دائر وسقف سائر ورقيم مائر))(اي فلك متحرك).

فهذا المقطع رغم ايجازه يدل على عدة حقائق منها :

1- ان هنالك نجوماً ثواقب اي مضيئة من ذاتها ، كما ان هنالك كواكب غير مشتعلة ، ولكنها تستمد نورها من غيرها (ثم زينتها بزينة الكواكب وضياء الثواقب ).

2- ان الشمس سراج مستطير ، اي يصدر النور بقوة كبيرة ، بينما القمر هو منير ، اي يعكس النور الذي يتلقاه من غيره . وهذا شبيه قوله تعالى : { هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا} [يونس : 5].

3- ان الشمس تجري وكذلك القمر ، كغيرهما من الاجرام وليس هنالك اي نجم ثابت . وذلك في قوله عليه السلام : ((في فلك دائر)) وهذا مصداق قوله تعالى : { وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [يس : 40].

وفي الواقع  ان الشمس حركتين : حركة ظاهرية وهي الحركة النسبية التي نراها من اعلى الارض ، في انها تدور من الشرق الى الغرب ، وينشأ منها الليل والنهار . والحركة الثانية هي الحركة الذاتية ، وهي ان الشمس مع مجموعتها حركة دائرية على ((محرك)) حلزوني.

4- ثم ان في قوله عليه السلام : (( وسقف سائر ، ورقيم مائر)) دلالة على ان للحركة اكثر من نظام واحد ، فالكوكب الذي يدور في مجموعته على ((المحرك)) شبه دائري ، يدور مع مجموعته النجمية في حركة اخرى حول محور مجرته ، والمجرات بدورها تدور حول محرر الكون ، كل حسبما قرر له من فلك ومن سرعة .

5- ان قوله عليه السلام : ((وسقف سائر)) دلالتين علميتين بشكل كروي او عشوائي ، وانما هي موزعة وفق مجرات تأخذ الشكل القرص المسطح وهو ما عبر عنه بكلمة ((سقف))  ، واما الثانية فهي ان هذه المجرات عدا عن حركتها الدورانية افنها تسعى في الفضاء وفق ((خاصة تمدد الكون)) ، وهذا ما عبر عنه عليه السلام بقوله (( وسقف سائر)).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .