المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16703 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحديث الأوّل من كتاب العقل والجهل.
2024-07-08
القرنفل
2024-07-08
مجالات استخدام النظام الجديد في إعداد الحسابات القومية في ليبيا
2024-07-08
الافكار الرئيسة في سورة الاعلى
2024-07-08
الاعجاز الغيبي للقران الكريم
2024-07-08
الاعجاز البياني للقران الكريم
2024-07-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مرج البحر يلتقيان  
  
1616   04:44 مساءاً   التاريخ: 12-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص166-167.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /

من المعجزات الالهية التي حيرت عقول العلماء ، ان الماء المالح في البحر ، يوجد ضمنه بعض الاحيان ينبوع للماء الحلو ازلال ، ومع ذلك يظل الماء المالح بمعزل عن الماء الحلو بدون ان يختلط به ، مما يسمح للبحارة بأن يتزودوا من الماء الحلو في الامكنة المحددة التي يعرفونها .

وهذان الماءان لا يختلطان مع بعضهما ، وكأن بينهما غشاء شفافاً يمنعهما من الامتزاج رغم تجاوزهما ، وهو ما عبر عنه القران بالبرزخ ، حيث قال عن هذه المعجزة : {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ} [الرحمن : 19، 20].

وفي هذ الصدد لا بأس ان نذكر مأثرة للعالم الطبيعي الفرنسي الشهير ميشيل كوستو ، فأثناء دراسته في البحار لاحظ الظاهرة التي ذكرناها انفاً، وهي عدم امتزاج المياه المالحة بالمياه الحلوة وكأن بينمهما غشاءً ، لكنه لم يعرف تعليلاً لذلك.

وبالصدفة كان يقرأ القران في الاذاعة ، والمقرئ يرتل آيات من سورة الرحمن ، ذات الجرس العذب الخاص ، فانجذب اليها ، وسال عن معناها ، فقالوا له ، ان القران الكريم يقول : {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ} .

قال : ما معنى هذا ؟ قالوا : اذا التقى بحر الماء المالح مع بحر الماء العذب ، فانهما لا يختلطان ببعضهما ، وكأن بينهما برزخ [اي حاجز يمنعهما من الامتزاج] . عند ذلك سجد العالم (كوستو) لله تعالى ، وأعلن اسلامه وايمانه بالقران ، وانه منزل من عند الله تعالى ، قال : (لا اله الا الله محمد رسول الله ) .

اقول : هاتان العبارتان اللتان هما من اصول العقيدة في الاسلام ، فيهما اعجاز كبير ، فعدد حروف العبارة الاولى 19 ، وعدد حروف العبارة الثانية 19 ، وهو نفس عدد حروف آية البسملة . ويلاحظ ان حروف العبارتين كلها بدون نقط ، ثم ان العبارة الاولى كلها من مكررات ثلاثة حروف هي {اله} .

ولتقريب الاذهان حول معجزة (عدم اختلاط البحرين) نتذكر تجربة يمكن اجراؤها في المنزل ، وذلك عند تحضير الشاي بأبريقين . فاذا ملأنا كأس الشاي الى نصفه بالماء الساخن وأذبنا في السكر ، حصلنا على سائل كثيف يشبه ماء البحار ذي الكثافة العالية . ثم نصب فوق السائل السابق من ماء الشاي ببطء حتى يمتلئ النصف العلوي من الكأس ، فنجد ان الماء العلوي لم يختلط بالماء السفلي . واذا هززنا الكأس برفق نجد ان الماء في نصفي الكأس يهتز كل واحد منهما ولكن دون ان يختلط بالآخر ، كأس تحريكاً شديداً فان الماءين يمتزجان ، ويصير الجميع خليطاً متجانساً .

هذا وان هذه الظاهرة تحدث ايضا عند مصبات الانهار في البحار فان ماء النهر الذي يتوغل في البحر عدة كيلومترات يظل محافظاً على عذوبيته رغم التقائه  بماء البحر ، على الرغم من حركة الماء وموجانه ، هذه الخاصية تسمح لأسماك الانهار بمغادرة النهر الى البحر والعيش فيه دون ان تلتقي بالماء المالح ، الذي يؤذيها ولا تستطيع العيش فيه  لعدم تعودها عليه .

فسبحان من قدر الاشياء ورسمها ، وبر الوسائل وسخرها ليعيش الانسان والحيوان وجميع المخلوقات ، التي تكفل بحياتها ورزقها ، وحفظها ورعايتها ، فهو ربا لعالمين وخالقهم ، خلق كل شيء ولم يتركه هملاً ، بل هو يتولاه ويربيه في كل آن وحين ، فهو رب العالمين ، والمهيمن على الخلق أجمعين ، والحمد لله رب العالمين (1).

____________________________________

نشر هذ الموضوع في مجلة (الكوثر) في قم ، العدد 2 عام 1416هـ ، ثم في مجلة (نور الاسلام) البيروتية ، في زاوية [هذا خلق الله] ، العدد 61 و62 السنة السادسة عام 1996م.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .