المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


نصب الفعل المضارع  
  
2097   06:13 مساءاً   التاريخ: 22-10-2014
المؤلف : ابن جني
الكتاب أو المصدر : اللمع في العربية
الجزء والصفحة : ص127- 131
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الفعل المضارع وأحواله /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 1336
التاريخ: 22-10-2014 20398
التاريخ: 22-10-2014 7465
التاريخ: 22-10-2014 7878

وهي أربعة أن ولن وكي وإذن تقول أريد أن تقوم ولن تنطلق وقمت كي تقوم وأما إذن فإذا اعتمد الفعل عليها فإنها تنصبه تقول إذا قال لك قائل أنا أزورك إذن أكرمك وإذن أحسن إليك فتنصب الفعل لاعتماده على إذن فإن اعترضت حشوا واعتمد الفعل على ما قبلها سقط عملها تقول أنا إذن أزورك و فترفع لاعتماد الفعل على أنا 

إضمار أن 
وتضمر أن بعد خمسة أحرف وهي الفاء والواو وأو ولا الجر وحتى

ص127

بعد الفاء 
فأما الفاء فإذا كانت جوابا لأحد سبعة أشياء وهي الأمر والنهي والاستفهام والنفي والتمني والدعاء والعرض فإن الفعل ينتصب بعدها ب أن مضمرة 
تقول في الأمر زرني فأزورك والتقدير زرني فأن أزورك 
ولا يجوز إظهار أن ههنا لأنه أصل مرفوض وكذلك بقية أخواتها قال الشاعر 
( يا ناق سيري عنقا فسيحا ... إلى سليمان فنستريحا ) - الرجز - 
وتقول في النهي لا تشتمه فيشتمك قال الله تعالى ( لا تفتروا على الله كذبا فيسحتكم بعذاب )

ص128

وتقول في الاستفهام أين بيتك فأزورك 
وتقول في النفي ما أنت بصاحبي فأكرمك 
وتقول في التمني ليت لي مالا فأنفقه 
وتقول في الدعاء اللهم ارزقني بعيرا فأحج عليه 
وتقول في العرض ألا تنزل فنكرمك 
بعد الواو 
وأما الواو فإذا كانت بمعنى الجمع والجواب فإن الفعل أيضا ينتصب بعدها ب أن مضمرة تقول لا تأكل  السمك وتشرب اللبن أي لا تجمع بينهما قال الشاعر 
( لا تنه عن خلق وتأتي مثله ... عار عليك إذا فعلت عظيم ) -الكامل-

ص129

أي لا تجمع بين أن تنهى عن خلق وأن تأتي مثله 
فإذا أردت أن تنهاه عن الأكل والشرب على كل حال جزمت فقلت لا تأكل السمك وتشرب اللبن وكذلك قولك لا يسعني شيء ويعجز عنك أي لا يجتمع في شيء أن يسعني وأن يعجز عنك 
بعد أو 
وأما أو فإذا كانت بمعنى إلا أن فإن الفعل ينتصب بعدها ب أن مضمرة أيضا تقول لأضربنه أو يتقيني بحقي معناه إلا أن يتقيني بحقي قال الشاعر 
( فقلت له لا تبك عينك إنما ... نحاول ملكا أو نموت فنعذرا ) - الطويل-

ص130

معناه إلا أن نموت فنعذرا وتقديره في الإعراب أو أن نموت .
بعد اللام 
وأما اللام فنحو قولك زرتك لتكرمني معناه لكي تكرمني وتقديره لأن تكرمني ويجوز إظهار أن هنا قال الله سبحانه ( إنا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله ) أي لأن يغفر لك الله فإن اعترض الكلام نفي لم يجز إظهار أن مع اللام وذلك نحو قول الله تعالى ( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم ) تقديره لأن يعذبهم ولا يجوز إظهار أن مع النفي 
بعد حتى 
وأما حتى فقد تقدم ذكرها في بابها 
وجميع هذه الحروف لا يجوز و إظهار أن معها إلا اللام في الواجب وقد ذكرناها

ص131




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك