المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16390 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام علي (عليه السلام) صاحب رسول الله ورفيقه في الجنة
2024-05-08
الإمام علي (عليه السلام) قسيم النار والجنة
2024-05-08
معنى نصيبا مفروضا
2024-05-08
{ان يدعون من دونه الا اناثا وان يدعون الا شيطانا مريدا}
2024-05-08
من يتبع غير طريق الهدى
2024-05-08
من أنواع الصدقة
2024-05-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كيف يتشكل التوائم  
  
1540   02:46 مساءاً   التاريخ: 11-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص223-225.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-11-2014 1318
التاريخ: 23-11-2014 3272
التاريخ: 13-11-2015 1153
التاريخ: 8-5-2016 1850

تذكرون كيف ان المرأة تلد في بعض الاحيان توأمين ، وقد يكونان متشابهين تماماً ، بحيث يصعب التفريق بينهما ! السبب انهما أتيا في الاصل من بيضة ملقحة واحدة ، فهما متشابهان تماماً تماماً . اما اذا اتى التوأمان من بيضتين مختلفتين لا علاقة لههما ببعضهما ، فانهما لا يكونانا متشابهين ، الا كما يتشابه الاخوة فيما بينهم ، ولا يكونان مثل بعضهما في الذكورة والانوثة . يحصل هذا النوع الاخير في رحم المرأة عندما تتلقح بيضتين انثويتين في آن واحد بحيوانين منويين . وهذا نادر الحدوث ، ولكنه يحدث بارادة الله تعالى . وفي الواقع ان للمرأة مبيضين يعملان بالتناوب ، فعندما يعمل احدهما يكون الاخر في وضع الراحة. وفي الشهر التالي ينعكس الامر ... وهكذا . وعليه لا ينقذف في الشهر الواحد الى الرحم الا بيضة واحدة آتية من احد المبيضين . ولكن في بعض الاحيان يصيب المرأة خوف او مرض او ازمة نفسية ، وبقدرة الله تعالى يعطي كل مبيض بيضة في نفس الشهر ، وتتلقح البيضتان بماء الرجل، كل بيضة يلقحها حيوان منوي مختلف ، فتعطيان توأمين . ويكون في هذه الحالة كل توأم في كيس منفصل ، له مشيمة لوحده وكيس لوحده . وعند الطلق قد ينزل احد التوأمين ويظل الاخر عدة ساعات في بطن امه ، لان له كيساً منفصلاً .

اما اذا كان التوأمان ناتجين من بيضة واحدة ، فعندها يكون التوأمان في كيس واحد متلاصقين ، ويكونان متشابهين تماماً (شق التّوم) . واذا كان احدهما ذكراً فالأخر ذكر ، وذلك لانهما ناتجان عن بيضة واحدة . وعند الولادة يولدان معاً ، النهما في كيس واحد . وما تتصورون عن وضعية هذين الولدين في كيسهما وليس بينهما اي حجاب ، كيف يعانقان بعضهما ويركبان على بعضهما ، ولعلهما يتناجيان مع بعضهما ، لا احد يعلم ذلك الا الله تعالى .

الان كيف ينتج توأمان من بيضة واحدة ؟ يكون في الرحم بيضة انثوية واحدة نزلت من احد المبيضين ، يلقحها حيوان منوي واحد ، فتصبح بيضة ملقحة . هذه البيضة عادة تعلق بجدار الرحم وتبدأ بالتغذي والانقسام والتكاثر ، وتعشش في الجدار كما يعشش الطير في عشه . تحفر هذه البيضة في جدار الرحم ، وتبدأ بالتغذي ، صانعة حفرة كالعش تماماً .

في الاحوال الطبيعية تتكاثر البيضة باستمرار ، البيضة تصبح اثنين ، والاثنان تصبحان اربع ، والاربع ثماني ... وهكذا ، حتى تصير ملايين من الخلايا . هذه الملايين من الخلايا تعطي ما يشبه نقطة الدم . وبزيادة التكاثر يتشكل الجسم التوتي  ، الذي يتطور الى العلقة ، والعلقة تتحول الى مضغة . ثم تبدأ المضغة بالتخلق ، حيث تظهر العينان والاصابع وحتى الاظافر ... الخ .

لكن بقدرة قادر ، فان اول ما تنقسم البيضة الملقحة الى شطرين ، ينعزل كل شطر لوحده ، ويبدأ بالانقسام والتكاثر بشكل منفصل عن الشطر الاخر ، فيعطس الشطر الاول مخلوقاً ، والشطر الثاني مخلوقاً اخر . ويكون المخلوقان متشابهين تماماً  وفي كيس واحد.

وفي بعض الاحيان ، وهو نادر جدا ، تنقسم البيضة الاولى الى اثنين ، والاثنان الى اربع ، والاربع كل واحدة منها بشكل منفصل تعطي مخلوقا ، فنحصل على اربعة توائم . وعليه اذا كان التوائم في كيس واحد ، فان عددهم يكون زوجيا دائما ، من مضاعفات الاثنين : توأمين ، او اربعة ، او ثمانية ... وهكذا . ثم بقدرة الله يأتون الى الدنيا.

والان تصوروا كيف ان الجنين وهو في كيسه لا يتنفس ، لكنه اول ما ينزل من بطن امه يلاقي الهواء ، فانه يشرع بالتنفس ، وذلك انه في تلك اللحظة يأتي امر انعكاسي من الدماغ الى الرئتين يأمرهما بالتنفس ، فتبدأ عملية التنفس ، بعد ان كان الجنين في بطن امه بدون تنفس . لقد كان في بطن امه موجودا ضمن غلاف اول وثان وثالث وماء ، فكيف به ان يتنفس ! انه موجود في ظلمات ثلاث ، محفوظ في قرار مكين . يقول تعالى : {يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ } [الزمر : 6].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الزهراء (عليها السلام) تكرم قسم الشؤون الفكرية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول جهود علماء البصرة في نشر الحديث
قسم الشؤون الفكرية يختتم برنامجاً ثقافياً لوفدٍ من جامعة البصرة
جامعة الكفيل تعقد ورشة عمل عن إجراءات عمل اللجان الامتحانيّة