المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام علي (عليه السلام) صاحب رسول الله ورفيقه في الجنة
2024-05-08
الإمام علي (عليه السلام) قسيم النار والجنة
2024-05-08
معنى نصيبا مفروضا
2024-05-08
{ان يدعون من دونه الا اناثا وان يدعون الا شيطانا مريدا}
2024-05-08
من يتبع غير طريق الهدى
2024-05-08
من أنواع الصدقة
2024-05-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ماجد بن هاشم بن علي الصادقي ( ت/1028 هـ)  
  
1000   01:11 مساءاً   التاريخ: 2-7-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث -موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة :
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الحادي عشر الهجري /

اسمه :

ماجد بن هاشم بن علي بن المرتضى بن علي الحسيني الصادقي، الفقيه الاِمامي، السيد أبو علي البحراني الجدّ حفصي ثم الشيرازي، ولد في البحرين سنة ست وسبعين وتسعمائة.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الشيخ في تذكرة المتبحرين: " السيد أبو علي ماجد بن هاشم بن علي بن المرتضى بن علي بن ماجد الحسيني البحراني : فاضل ، شاعر ، أديب ، جليل القدر في العلم والعمل ، وله ديوان شعر كبير جيد رأيته ".

ـ ذكره صاحب السلافة وقال : هو أكبر من أن يفي بوصفه قول ، وأعظم من أن يقاس بفضله طول ، له علم يخجل البحار ، وخلق يفوق نسائم الاسحار ، إلى ذات مقدسة ، ونفس على التقوى مؤسسة ، وإخبات ووقار . . شفع شرف العلم بظرف الادب . . ثم أثنى عليه ثناء بليغا طويلا " .

 

نبذه من حياته :

أحد كبار العلماء والاَدباء، كان حافظاً، غزير العلم، متوقّد الذكاء، صاحب بيان، وبرع في العلوم ، وأخذ بها عن علماء عصره، وولي القضاء، ثم نزح عن بلاده، فزار الحجاز والعراق، واستقر بشيراز .

أجاز له محمد بن أحمد بن نعمة اللّه علي بن خاتون العاملي ثم المكي، وبهاء الدين محمد بن الحسين بن عبد الصمد العاملي بأصفهان، وتقلّد الاِمامة والخطابة بشيراز، ونشرَ الحديث بها، وتصدّى للتدريس والاِفتاء، وباحثَ العلماء، ونظم الشعر الكثير .

وقد تلمذ على المترجم وروى عنه جماعة، منهم: لطف اللّه بن جلال الدين محمد الشيرازي ووصف أُستاذه بخاتم المجتهدين، ومحمد محسن بن المرتضى المعروف بالفيض الكاشاني، ومحمد بن الحسن بن رجب البحراني المقابي، ومحمد ابن علي بن يوسف البحراني المقشاعي الاِصبعي، وأحمد بن جعفر البحراني، والسيد فضل اللّه بن محب اللّه دست غيب، والحسين البحراني ثم الشيرازي، والخميس بن عامر الجزائري، وزين الدين علي بن سليمان البحراني القدمي، والاَديب أحمد بن عبد السلام البحراني، والسيد عبد الرضا البحراني، ولطف اللّه الشيرازي، وجمال الدين بن الشاه محمد الفسائي.

 

آثاره :

صنّف رسائل ودوّن حواشي، منها:

1- الرسالة اليوسفية في أُصول الدين وبعض الفروع.

2- سلاسل الحديد في تقييد أهل التقليد.

3- حواش على «شرائع الاِسلام» للمحقّق الحلي.

 4- حواش على «الاثني عشرية» في الصلاة لأستاذه بهاء الدين.

5- حواش على «تهذيب الاَحكام» للطوسي.

6- رسالة في مقدمة الواجب.

7- حواش متفرقة على «خلاصة الاَقوال في معرفة الرجال» للعلاّمة الحلي.

وغير ذلك.

وله فتاوى متفرقة جمعها بعض تلامذته (مخطوطة)، وديوان شعر كبير (مخطوط).

 

وفاته :

توفي ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان سنة ثمان وعشرين وألف بشيراز، ودفن إلى جوار السيد أحمد بن الاِمام موسى الكاظم عليه السَّلام المعروف بـ (شاه چراغ).*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج15/رقم الترجمة 9805، وموسوعة طبقات الفقهاء ج11/235.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




جامعة الزهراء (عليها السلام) تكرم قسم الشؤون الفكرية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول جهود علماء البصرة في نشر الحديث
قسم الشؤون الفكرية يختتم برنامجاً ثقافياً لوفدٍ من جامعة البصرة
جامعة الكفيل تعقد ورشة عمل عن إجراءات عمل اللجان الامتحانيّة