المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16703 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحديث الأوّل من كتاب العقل والجهل.
2024-07-08
القرنفل
2024-07-08
مجالات استخدام النظام الجديد في إعداد الحسابات القومية في ليبيا
2024-07-08
الافكار الرئيسة في سورة الاعلى
2024-07-08
الاعجاز الغيبي للقران الكريم
2024-07-08
الاعجاز البياني للقران الكريم
2024-07-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معجزة الصلب والترائب  
  
4946   04:25 مساءاً   التاريخ: 5-6-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة : ص166- 171.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-04-2015 1607
التاريخ: 7-10-2014 1401
التاريخ: 8-10-2014 1698
التاريخ: 23-11-2014 1836

يقول تعالى جل من قائل في سورة (الطارق) :

{فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ (7) إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ} [الطارق : 5 - 8] صدق الله العظيم.

{ فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ } : أي الإنسان المكذب المنكر للبعث. (مم خلق؟).

{ خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ } الماء الدافق هو المني الذي يتكون منه الولد.

{ يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ } : من بين صلب الرجل وترائب المرأة.

{ إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ } فالذي خلقه ابتداء من هذا الماء، قادر على أن يرجعه حياً سوياً بعد الموت.

الصلب والترائب :

إذن فالماء الدافق المقصود به النطفة. والصلب : كل عظم من الظهر فيه فقار. والترائب: موضع القلادة من الصدر، وقيل غير ذلك. والمراد بالصلب صلب الرجل، والترائب ترائب المرأة ، وهما مصدر النطفة التي يتولد منها الإنسان .

هذا هو القول المشهور، وإن كانت هناك نظريات أخرى في تفسير الآية، سوف نتطرق إليها .

إنها آية كريمة معجزة حيرت العلماء والمفسرين : {يخرج من بين الصلب والترائب}. ولا بد لفهمها والتعمق في تفسيرها من أن نتعرف على الناحية التشريحية للجهاز التناسلي .

الناحية التشريحية للجهاز التناسلي عند الرجل :

الناحية التشريحية بسيطة جداً. تتكون النطاف في خصية الرجل ... الخصية هي المعمل الذي نتج النطاف التي يتكون منها الإنسان . وهناك أنابيب دقيقة في الخصية تعمل على إنتاج النطف (الحيوانات المنوية). ثم تنتقل النطاف بعد أن تكون قد نضجت في الخصية، بواسطة حبل يدعى  الحبل المنوي، إلى الحويصل المنوي، حيث تتجمع النطاف. وبعد ذلك إذا قدر للحويصل المنوي أن ينقبض فإنه يدفع بهذه النطاف إلى خارج جسم الرجل، عن طريق الفتاة الدافقة. طبعاً عندما تكون النطاف في الحويصل تكون هناك مواد كثيرة تتشكل في الحويصل وفي عدة البروستات، لتضاف إلى النطاف، فتغذيها وتحفظها من الموت.

هذه هي الصورة التشريحية للجهاز التناسلي في الرجل، وانظروا كم هو منظم وفيه دقة في العمل .. مكان فيه تتولد النطف، ثم بعد اكتمال نموها تأتي إلى مكان كمستودع لها هو الحويصل المنوي، الذي تتجمع فيه وتتغذى ، فإذا امتلأ الحويصل المنوي شعر الرجل بضرورة لإفراغ هذا السائل إلى الخارج، وأثناء انقباضه ــ ويحصل ذلك بالتهيج ــ تنقذف مواد في طريق النطاف وتضاف إليها، ثم يخرج السائل المنوي الذي نسميه (المني) ، والذي نعتبره من النجاسات.

معنى الصلب والترائب

الآن إذا أردنا تعريفاً دقيقاً للصلب، فهو المنطقة السفلى من العمود الفقري ، وتشمل الفقرة الأخيرة من فقرات الظهر، مضافاً إليها الفقرات القطنية وعظم العجز.

هذا الصلب إذا نظرنا إليه من الناحية العصبية ، نرى داخل الفقرات الحبل الشوكي العصبي. هذا الحبل هو مركز الأمر للتهيج الجنسي ، باعتبار أنه توجد ضفائر من الأعصاب، تنطلق من الفقرات إلى كافة أجزاء الجهاز التناسلي. مثلاً ضفيرة إلى الحويصل المنوي، ضفيرة إلى الإحليل، ضفيرة إلى غدة البروستات . ضفائر من الأعصاب تتوزع مهمة إتمام العمل التناسلي. وحتى يخرج المني إلى الخارج لابد من وجود أمر عصبي. هذا الأمر العصبي يأتي من داخل العمود الفقري.

إذن فالجهاز التناسلي تغصبه عدة ضفائر عصبية ، منها: الضفيرة الشمسية، والضفيرة الخثلية، والصغيرة الحويضية . أعصاب رفيعة متشابكة تأتي من العمود الفقري إلى الأمام. وتشترك في هذه الضفائر الجملتان الودية ونظيرة الودية، المسؤولتان عن انقباض الأوعية وتوسعا، وعن الانتصاب والاسترخاء ، وما يتعلق بتمام العمل التناسلي.

أما الترائب ، فقد حصل اختلاف في تفسير معناها بين العلماء والمفسرين، وقد ذكر لها المفسرون معاني كثيرة. ويتوقف تحديد ذلك على مفهوم تفسير الآية. فالذي عليه أغلب المفسرين، أن الصلب هو في الرجل، والترائب في المرأة . وفي هذه الحالة تكون الترائب هي العظام الموجودة في الصدر ... أما إذا اعتبرنا الصلب والترائب كلاهما في الرجل، وأن الآية تتكلم فقط عن ماء الرجل، فتكون الترائب عبارة عن عظام أصول الأرجل، أي العظام الكائنة بين الرجلين، أي المكان النهائي لخروج المني.

وقد فسر ابن كثير مثلاً (الترائب) بأنها : بين الثديين وبين الرجلين وبين العينين ... معان مختلفة جداً.

تفسير الآية :

أجمع المفسرون على أن المقصود بالصلبي في الآية هو صلب الرجل. واختلفوا في الترائب ؛ هل هي في المرأة أم في الرجل؟

قال الجوهري : التربية واحدة الترائب ، وهي عظام الصدر ... وقال الرازي : ترائب المرأة عظام صدرها حيث تكون القلادة ، وكل عظم من ذلك تربية. وهذا قول جميع أهل اللغة.

ثم قال : في هذه الآية قولان :

1- أحدهما أن الولد مخلوق من الماء الذي يخرج من صلب الرجل وترائب المرأة .

2- وقال آخرون : إنه مخلوق من الماء الذي يخرج في الرجل من صلبه وترائبه .

وسوف نتناول تفسير الآية وفق ثلاثة اتجاهات وهي :

1- من الناحية العامة : إذا اعبرنا أن المراد بالصلب هو صلب الرجل والتراب ترائب المرأة ــ وهذا ما يفسره الطبرسي ــ يكون المعنى أن الإنسان خلق من شيئين : نطفة من الرجل ونطفة من المرأة.

تتكون نطفة المرأة في غدد صدرها تتصل بالمبيضين تنتج البيضة ، فمنشأ هذه الغدد هو في الترائب التي فسروها بأنها موضع القلادة من الصدر. وبالنسبة للرجل تتشكل النطفة بجوار الصلب. وبعد ذلك بالتقاء النطفتين مع بعضهما يتشكل الإنسان . وها هو التفسير الأول.

أما إذا اعتبرنا أن الصلب والترائب كلاهما في الرجل فنجد :

2- من الناحية التشريحية :  نجد أن الجهاز التناسلي كله بجميع اجزائه واقع بين الصلب وهو الفقرات السفلى من العمود الفقري، وبين الترائب وهي العظام التي بين الرجلين، فالجهاز كله واقع بين هذي المكانين ، ولذلك قال سبحانه : { يخرج من بين الصلب والترائب].

3-  من الناحية العصبية : إذا أخذنا بالاعتبار السابق، ونظرنا إلى الآية من الوجهة العصبية ، نجد أن يشترك في عمل الجهاز التناسلي عند الرجل: الصلب والترائب . الصلب هو مركز الامر العصبي متمثلاً بالحبل الشوكي، والترائب مكان الانفعال والتهيج والقذاف . فيكون معنى الآية {يخرج من بين الصلب والترائب} أي يشترك في خروج المني الصلب والترائب . الصلب مكان الأمر العصبي، والترائب هي الأعضاء التي تأخذ الأمر وتنفعل به، وهي واقعة بين الرجلين، وبذلك يخرج المني إلى خارج الجسم .

العبرة :

فانظروا في هذه الآية العظيمة التي تحدثت في عدة كلمات عن موضوع من أدق المواضيع. التي تتعلق بحياة الإنسان وبخلقه وانعقاد نطفته.

هذا ما بينه العلم حول مضمون هذه الآية الكريمة. فلينظر الإنسان إلى هذه الدقة في هذه الاجهزة وفي هذه الأعصاب ، وإلى هذا التفاعل المتبادل بينهما، بحيث تتم مشيئة الله، بأن يخلق الإنسان وتدوم الحياة على هذه البسيطة ....

فتبارك الله أحسن الخالقين ......




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .