المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23



الترخيم  
  
2474   07:50 مساءاً   التاريخ: 21-10-2014
المؤلف : ابن جني
الكتاب أو المصدر : اللمع في العربية
الجزء والصفحة : ص114- 119
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الترخيم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 6140
التاريخ: 21-10-2014 2475
التاريخ: 21-10-2014 5159
التاريخ: 21-10-2014 5173

اعلم أن الترخيم حذف يلحق أواخر 29ظ الأسماء المضمومة في النداء تخفيفا وهو في الكلام على ضربين أحدهما أن تحذف آخر الاسم وتدع ما قبله على ما كان عليه من الحركة والسكون والآخر أن تحذف ما تحذف وتجعل ما بقي بعد الحذف اسما قائما بنفسه كأن لم تحذف منه شيئا 

لغة من ينتظر 
الأول منهما نحو قولك في حارث يا حار وفي مالك يا مال وفي جعفر يا جعف وفي برثن يا برث وفي قمطر يا قمط قال زهير

ص114

( يا حار لا أرمين منكم بداهية ... لم يلقها سوقة قبلي ولا ملك ) - البسيط - 
لغة من لا ينتظر 
الثاني نحو قولك في حارث يا حار وفي جعفر يا جعف وفي أحمد يا أحم 
ترخيم ما في آخره زائدتان 
فإن كان في آخر الاسم زائدتان زيدتا معا حذفتا للترخيم معا وذلك قولك في حمراء يا حمر أقبل وفي عثمان يا عثم أقبل وفي مروان يا مرو أقبل 
قال الفرزدق 
( يا مرو إن مطيتي محبوسة ... ترجو الحباء وربها لم ييأس ) - الكامل -

ص115

وفي زيدون اسم رجل يا زيد أقبل وفي بصري علما يا بصر أقبل وفي زيدي علما يا زيد هلم وفي هندات علما يا هند أقبل 
ترخيم ما قبل آخره حرف مد زائد 
فإن كان آخر الاسم أصلا إلا أن قبله حرف مد زائدا حذفتهما و جميعا لأنهما أشبها الزائدين اللذين زيدا معا فحذفا للترخيم معا وذلك إذا كان يبقى بعد حذفهما ثلاثة أحرف فصاعدا تقول في ترخيم منصور يا منص وفي عمار يا عم وفي زحليل يا زحل فتحذف الطرف وما قبله لما ذكرت لك

ص116

وتقول في ترخيم عماد وعجوز وسعيد يا عما ويا عجو ويا سعي ولا تحذف حرف اللين لئلا يبقي الاسم على حرفين 
ترخيم الثلاثي 
فإن كان الاسم على ثلاثة أحرف لم يجز أن ترخمه لأنه أقل الأصول فلم يحتمل الحذف لئلا يلحقه الإجحاف به فإن كان الثالث هاء التأنيث جاز ترخيمه تقول في ترخيم ثبة يا ثب أقبل ومن قال يا حار قال يا ثب .
ترخيم المضاف ومشابهه 
واعلم أنك لا ترخم مضافا ولا مشابها للمضاف من أجل طوله ولا جميع ما كان معربا في النداء لأنه لم يكن مبنيا على الضم فيتسلط عليه الحذف

ص117

ترخيم أمثلة مختلفة 
وتقول في ترخيم كروان يا كرو أقبل ومن قال يا حار قال يا كرا أقبل يقلب الواو ألفا لتحركها وانفتاح ما قبلها وكذلك الياء في نحو صميان وتقول في ترخيم ترقوة وعرقوة يا ترقو ويا عرقو ومن قال 30ظ يا حار قال يا ترقي ويا عرقي يقلب الواو ياء والضمة قبلها كسرة لأنه ليس في الكلام اسم في آخره واو قبلها ضمة ومثله قولهم دلو وأدل وحقو وأحق والأصل أدلو وأحقو ففعل بهما من القلب والتغيير ما ذكرت 
وتقول في ترخيم شقاوة وغباية يا شقاو ويا غباي ومن قال يا حار قال يا شقاء ويا غباء أبدل

ص118

الواو والياء همزة لوقوعها طرفا بعد ألف زائدة 
فإن سميت رجلا بـ حبليان تثنية حبلى قلت على يا حار يا حبلي أقبل تحذف الألف والنون وتدع الياء مفتوحة بحالها ومن قال يا حار لم يجز على قوله ترخيم حبليان لئلا تنقلب الياء ألفا فتقول يا حبلا وهذا فاسد لأن ألف فعلى لا تكون أبدا منقلبة إنما هي أبدا زائدة فعلى هذا فقس فإن في المسائل طولا
ص119



هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.