المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
زراعة الثوم
2024-11-22
تكاثر وطرق زراعة الثوم
2024-11-22
تخزين الثوم
2024-11-22
تأثير العوامل الجوية على زراعة الثوم
2024-11-22
Alternative models
2024-11-22
Lexical Phonology and its predecessor
2024-11-22

Proof Theory
8-2-2022
الميونات Meons
15-1-2022
أقسام الوحي في كلام أمير المؤمنين (عليه السلام)
30-05-2015
علي بن عبد العزيز الجرجاني والصورة الأدبية
26-7-2017
اسرار من الكون الرحيب
13-7-2016
دورة كوري Cori Cycle
12-12-2017


انتقال السيدة الصديقة الى رياض الرحمة الالهية  
  
3870   06:03 مساءاً   التاريخ: 9-5-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج1, ص163-169.
القسم : سيرة الرسول وآله / السيدة فاطمة الزهراء / شهادتها والأيام الأخيرة /

برح المرض بابنة الرسول وانهك الحزن جسمها النحيل واضر الأسى بقلبها الرقيق المعذب حتى مشى إليها الموت وهي في فجر الصبا وروعة الشباب فوا لهفتاه على حبيبة النبيّ وريحانته لقد دنا إليها الموت سريعا وحان موعد اللقاء بينها وبين أبيها الذي اشتاقت إليه وتطلبت لقياه بفارغ الصبر ؛ ولما علمت بدنو الاجل المحتوم منها استدعت امير المؤمنين فأوصته بوصيتها وأهم ما فيها أن يواري جثمانها فى غلس الليل البهيم وأن لا يصلي عليها ولا يقوم على قبرها أحد من الذين ظلموها وجحدوا حقها لأنهم اعداؤها وأعداء أبيها على حد تعبيرها وانصرف الامام وهو غارق في البكاء قد استجاب لأحاسيس نفسه الولهى الذي لم يترك الزمن فيها فراغا لغير الاسى والحزن , واحبت ان يصنع لها نعش يواري جثمانها المقدس لان الناس كانوا يضعون الميت على سرير تبدو فيه جثته فكرهت ذلك وما احبت أن ينظر إليها أحد فاستدعت اسماء بنت عميس واخبرتها بما ترومه فعملت لها سريرا يستر من فيه قد شاهدته يوم كانت في الحبشة فلما نظرت إليه تبسمت وهي اول ابتسامة شوهدت لها بعد وفاة أبيها ؛ وفي اليوم الاخير من حياتها كانت فرحة مسرورة لعلمها باللحاق بابيها الذي بشرها انها تكون اول أهل بيته لحوقا به وعمدت لولديها فغسلت لهما وأمرتهما بالخروج لزيارة قبر جدهما فخرجا وهما يفكران في الأمر هل ان أمهما قد انهكتها العلة واضر الداء بها حتى لا تستطيع ان تمضي الى بيت الاحزان الذي الفته؟! او انها تريد أن تبكي في هذا اليوم فى ثويها؟! كيف البكاء وشيوخ المدينة قد منعوها من البكاء؟! وغرقا فى بحر من الهموم وتيار من الهواجس ,والتفتت الى سلمى بنت عميس وكانت تتولى خدمتها وتمريضها فقالت لها : يا أماه , فأجابتها : نعم يا حبيبة رسول الله .

قالت : اسكبي لي غسلا ؛ فانبرت وأتت لها بما طلبته من الماء فاغتسلت فيه وهي على احسن ما تكون وقالت لها : ايتني بثيابي الجدد ؛ فناولتها ثيابها وهتفت بها ثانية : اجعلي فراشي وسط البيت .

فذهلت المرأة وقامت تتعثر باذيالها فصنعت لها ذلك فاضطجعت على فراشها واستقبلت القبلة والتفتت الى سلمى قائلة : يا أمه اني مقبوضة الآن وقد تطهرت فلا يكشفني احد , وقبضت في وقتها وقد انطوت في ذلك اليوم الخالد في دنيا الاحزان اروع صفحة من صفحات الفضيلة والطهر والعفاف وانقطع بموتها آخر من كان في دنيا الوجود من نسل رسول الله وقفل الحسنان راجعين الى الدار فنظرا فاذا ليس فيها أمهم فبادرا الى سلمى فقالا :  سلمى اين امنا؟, فبادرت إليهما وقد احاطت بها رعشة الذهول والارتباك وغامت عيناها بالدموع فقالت : يا سيدى إن أمكما قد ماتت , فاخبرا بذلك أباكما , وا شرفا على الموت بهذا النبأ المريع فبادرا الى المسجد وقد علا منهما البكاء فاستقبلهما المسلمون قائلين : ما يبكيكما يا بني رسول الله؟ لعلكما نظرتما الى موقف جدكما فبكيتما شوقا إليه؟

فأجابا بصوت مشفوع بالاسى والعبرات : أو ليس قد ماتت أمنا فاطمة .

وسلبا شعور المسلمين بهذا النبأ المؤلم وتركا الالم يحز في قلوبهم لانهم فقدوا بضعة نبيهم واعز ابنائه وبناته عنده وهم لم يحفظوا مكانتها ولم يؤدوا حقها وهرعوا من كل جانب الى دار الامام ليفوزوا بتشييع بقية النبوة القديسة الطاهرة وازدحموا على بيت الامام وقد علاهم الندم والاسى على عدم قيامهم بمراعاة بضعة نبيهم (صلى الله عليه واله) الذي برّ بدينهم ودنياهم , وامر الامام سلمان الفارسي أن يصرف الناس فخرج سلمان وصرفهم واقبلت عائشة فإرادة الدخول الى بيت الامام فمنعتها اسماء وقالت لها : لقد عهدت الي فاطمة أن لا يدخل عليها أحد  , وقام الامام الثاكل الحزين فغسل الجسد الطاهر وطيبه بالحنوط وادرجه في الاكفان ودعا بأطفالها الذين لم ينتهلوا من حنان امهم فالقوا عليها نظرة الوداع وقد علا منهم الصراخ والعويل وبعد الفراغ من ذلك انتظر الهزيع الاخير من الليل فلما حل خرج مع حفنة من الرجال وهم يحملون الجثمان المقدس الى مقره الاخير ولم يخبر امير المؤمنين احدا من الناس سوى الصفوة من اصحابه تنفيذا لوصيتها وحفر (عليها السلام) لها قبرا في البقيع على ما قيل ووسدها فيه واهال عليها التراب ولما انصرف من كان معه من المشيعين وقف على حافة القبر ونار الحزن قد لسعت قلبه فجعل يناجى الرسول ويؤبن زهراءه بكلمات تنم عن قلب افعم بالآلام والحسرات : السلام عليك يا رسول الله عنى وعن ابنتك النازلة في جوارك والسريعة اللحاق بك قلّ يا رسول الله عن صفيتك صبرى ورق عنها تجلدي الا أن في التأسي بعظيم فرقتك وفادح مصيبتك موضع تعز فلقد وسدتك في ملحودة قبرك وفاضت بين نحرى وصدرى نفسك إنا لله وإنا إليه راجعون لقد استرجعت الوديعة وأخذت الرهينة أما حزني فسرمد وأما ليلى فمسهد الى أن يختار الله لي دارك التي أنت بها مقيم وستنبئك ابنتك بتظافر أمتك على هضمها فاحفها السؤال واستخبرها الحال هذا ولم يطل العهد ولم يخل منك الذكر والسلام عليكما سلام مودع لا قال ولا سئم فان انصرف فلا عن ملالة وان اقم فلا عن سوء ظن بما وعد الله الصابرين.

واعلن الامام (عليها السلام) بهذه المناجاة الحزينة عن تظافر الأمة على هضم وديعة النبي (صلى الله عليه واله) في الوقت الذي لم يطل فيه غيابه ولم ينقطع ذكره ويطلب منه أن يستقصي في السؤال من بضعته لتخبره بما جرى عليها بعده من الشؤون والشجون وتعرفه بما لاقته من الظلم والاذى والاضطهاد يصغي الامام الحسن (عليه السلام) الى هذه المناجاة الحزينة من أبيه فتلم به آلام مبرحة ويحف به حزن مرهق وتضاعف حزنه وشجاه حينما رأى أعز ما في الحياة عنده أمه الرؤوم قد عاشت في هذه الدنيا وعمرها كعمر الزهور وفاجأها الموت وهي في شبابها الغض الاهاب وقد حملت على الآلة الحدباء فى غلس الليل البهيم ولم يحضر أحد من المسلمين تشييعها عدا نفر قليل وهي بضعة النبي (صلى الله عليه واله) وريحانته ووديعته في امته واعز من أحب من أبنائه وبناته وقد ذاق من هذه الكوارث وهو فى دوره الباكر مرارة الحياة وصار قلبه موطنا للهموم ومركزا للأحزان والشجون .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.