المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16703 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحديث الأوّل من كتاب العقل والجهل.
2024-07-08
القرنفل
2024-07-08
مجالات استخدام النظام الجديد في إعداد الحسابات القومية في ليبيا
2024-07-08
الافكار الرئيسة في سورة الاعلى
2024-07-08
الاعجاز الغيبي للقران الكريم
2024-07-08
الاعجاز البياني للقران الكريم
2024-07-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الرياح  
  
1547   01:47 مساءاً   التاريخ: 8-5-2016
المؤلف : السيد إبراهيم سرور
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام الصادق (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص274-275.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-10-2014 1591
التاريخ: 5-5-2016 1598
التاريخ: 23-11-2014 1437
التاريخ: 17-7-2016 1284

قال الامام الصادق (عليه السلام) : وانتهك يا مفضل على الريح وها فيها ألست ترى ركودها إذا ركدت ...

‏كيف يحدث الكرب (1) الذي يكاد أن يأتي على النفوس ، ويحرض الاصحاء ، وينهك المرضي ، وتفسد الثمار ، ويعفن البقول (2) ، ويعقب الوباء في الأبدان ، والآفة في الغلات ، ففي هذا بيان أن هبوب الريح من تدبير الحكيم في صلاح الخلق (3) ..

‏وهو (4) الحامل لهذه الاراييح ينقلها من موضع إلى موضع ، ألا ترى كيف تأتيك الرائحة من حيث تهب الريح ، فكذلك الصوت ، وهو القابل لهذا الحر والبرد اللذين يتعاقبان على العالم لصلاحه ، ومنه هذه الريح الهابة ، فالريح تروج عن الأجسام ، وتزجي (5) السحاب من ‏موضع إلى موضع ، ليعم نفعه ، حتى يستكثف فيمطر ، وتفضه (6) حتى ‏يستخف فيتفشى (7) ، وتلقح الشجر ، وتسير السفن ، وترخي الأطعمة (8) ، وتبرد الماء ، وتشب النار(9) ، وتجفف الأشياء الندية ، وبالجملة أنها تحي كل ما في الأرض ، فلولا الريح لذوى (10) النبات ، ومات الحيوان ، وحمت (11) الأشياء ، وفسدت (12).

_________________________________

‏1. الكرب : الحزن والغم الذي يأخذ بالنفس. لسان العرب ٧١١ ‏ : ١ ‏.

2. البقل : هو ما أنبتته الأرض من الخضر كالنعناع والكراث والكرفس ونحوها ، وكل نبات اخضر له الارض بقل. مجمع البحرين 323 ‏ : ٥

3‏. بحار الأنوار ١١٩ ‏ : 3‏.

‏4. اي الهواء.

‏5. ‏ زجيت الشيء تزجية : إذا دفعته برفق. لسان العرب 3٥٥ ‏ : ١٤ ‏.

6. فض الماء وافتضه : اي صبه ، وفض الماء : اذا سأل ، لسان العرب 208 : 7.

7. اي ينتشر .

8. اي تصبرها رخوة لطيفة . البحار .

9. اي توقدها . البحار .

10. اي يبس . لسان العرب 292 : 14.

11. اي فسدت وتغيرت .

12. توحيد المفضل : 120 ؛ بحار الانوار 119 : 3 ؛ و 1 : 57 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .