أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-4-2016
285
التاريخ: 25-4-2016
370
التاريخ: 25-4-2016
279
التاريخ: 25-4-2016
290
|
رخّص للرعاة المبيت في منازلهم وترك المبيت بمنى ما لم تغرب الشمس عليهم في منى ، فإنّه يلزمهم المبيت بها إجماعا روى العامّة : أنّ النبي صلى الله عليه وآله رخّص للرعاة أن يتركوا المبيت بمنى ويرموا يوم النحر جمرة العقبة ثم يرموا يوم النفر (1).
وكذلك أهل سقاية العباس ، لأنّ النبي صلى الله عليه وآله رخّص لأهل سقاية العباس أن يدعوا المبيت بمنى.
وقد قيل : إنّه إذا غربت الشمس على أهل سقاية العباس بمنى أن يدعوا المبيت بمنى ، بخلاف الرعاة ، لأنّ شغل أهل السقاية ثابت ليلا ونهارا ، وشغل الرعاة بالنهار (2).
والأقرب : أنّ من شاركهم في العذر ـ كمن له مريض بمكّة يحتاج أن يعلّله ، أو مال بها يخاف ضياعه ـ يترخّص كترخّصهم.
وللشافعي وجهان (3).
[و] (4) الأقرب : أنّه لا تختصّ رخصة أهل السقاية بالعبّاسيّة ـ وبه قال الشافعي (5) ـ لأنّ المعنى يعمّهم وغيرهم.
وقال مالك وأبو حنيفة : إنّها تختصّ بأولاد العباس (6).
________________
(1) فتح العزيز 7 : 393 ، وفي سنن أبي داود 2 : 202 ـ 1975 ، وسنن الترمذي 3 : 289 ـ 290 ـ 955 ، وسنن ابن ماجة 2 : 1010 ـ 3037 ، وسنن البيهقي 5 : 150 نحوه.
(2) فتح العزيز 7 : 394 ، المجموع 8 : 248.
(3) فتح العزيز 7 : 394 ، المجموع 8 : 248 ، حلية العلماء 3 : 350.
(4) أضفناها لأجل السياق.
(5) فتح العزيز 7 : 394 ، المجموع 8 : 248 ، روضة الطالبين 2 : 386.
(6) فتح العزيز 7 : 394.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|