المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16697 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قوس الله  
  
2119   03:08 مساءاً   التاريخ: 17-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص54-55.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-03 1294
التاريخ: 8-10-2014 1379
التاريخ: 23-11-2014 3369
التاريخ: 2023-09-21 616

قال الإمام علي (عليه السلام) وقد نظر الى السماء في الشتاء ، فلاح له القوس الملوّن : " لا تقولوا قوس قُزح ، ولكن قولوا : قوس الله ، وأمان من الغرق " (1) .

من الظواهر الكونية التي تثير في عقل الإنسان التساؤل والاستفسار : قوس قُزح . وهو قوس ملوّن يشكّله الله تعالى في السماء قُبالة الشمس دالاً على احتمال نزول المطر . فالذي يصنع هذا القوس هو الله وليس الشيطان ، فجدير به أن يسمّى المطر . فالذي يصنع هذا القوس هو الله وليس الشيطان ، فجدير به أن يسمّى (قوس الله) ، وليس قزح (وهو الشيطان) .

يتشكل هذا القوس في الشتاء عندما يكون الجو مشبعاً بذرات الماء المعلّقة التي تبشّر بنزول المطر . فعندما تسقط على هذه الذرات الكروية أشعة الشمس ، تقوم كل ذرة بما يقوم به الموشور الزجاجي ، من تبديد للضوء .

يتألف الضوء الطبيعي الآتي من الشمس من سبعة ألوان مركّبة مع بعضها ومعطية اللون الأبيض . فإذا أمكن تفريق هذه الألوان عن بعضها ، كما هو الحال في الموشور الذي يكسر الأشعة الساقطة عليه بزوايا انكسار مختلفة ، تتعلق بطول موجة اللون . وهكذا نجد الأشعة البارزة انكسار مختلفة ، تتعلق بطول موجة اللون . وهكذا نجد الأشعة البارزة من الموشور وقد نُشرت الى سبعة ألوان ، هي بالترتيب : الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي .

(الشكل 3) : تبديد الضوء الأبيض في الموشور

وبما أن حبّة الماء المعلّقة في السماء تقوم بدور الموشور في تبديد الضوء الأبيض ونشره الى سبعة ألوان ، فإننا نرى الأشعة البارزة من حبات المطر والتي تصل الى أعيننا ، منشورة وفق سبعة ألوان ، وهي تصنع نصف دائرة في السماء حسب شكل حبة الماء الكروية التي شكلها . ويكون في هذا القوس اللون الأحمر في الأعلى ، و اللون البنفسجي في الأسفل .

{فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ } [المؤمنون: 14].

(الشكل 4) : كيف تتشكل الألوان في القوس السماوي

_______________________

1. مستدرك نهج البلاغة تأليف الهادي كاشف الغطاء ، ص 165 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .