المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مهارات اتيكيت تناول الطعام  
  
3385   12:18 مساءاً   التاريخ: 15-4-2016
المؤلف : د. جمال عبد الفتاح
الكتاب أو المصدر : مهارات الحياة
الجزء والصفحة : ص176-178
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية والجنسية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-1-2020 7319
التاريخ: 15-4-2016 5145
التاريخ: 15-4-2016 1517
التاريخ: 15-4-2016 3481

1ـ يجب عدم احداث صوت اثناء المضغ وعدم فتح الفم وهو ممتلئ بالطعام ، كذلك يجب تقطيع الطعام قطعا مناسبة وتصغيرها بقدر الإمكان في كل مضغة .

2ـ يحسن عدم خلط أنوع مختلفة من الطعام بعضها مع بعض في كل الطبق وان كان لا بد من ذلك فيمزج الجزء الذي ستحمله الشوكة إلى الفم أولا بأول .

3ـ لا تملأ الشوكة أو الملعقة بأكثر مما يمكن وضعه في الفم دفعة واحدة ، ولا تحمل قطعة كبيرة من الطعام على الشوكة وتقضم منها على دفعات بل احمل كمية بسيطة ومناسبة من الطعام للقمة واحدة وضرورة عدم قذف الأشياء والأدوات عبر المائدة ولكن وجوب تمرير القطع إلى اليمين أو اليسار حتى تصل إلى صاحب الحاجة .

4ـ إذا احتجت لشيء من الماء على المائدة ولا يمكنك الوصول إليه فلا تقف ولا تنحني بل يمكن الطلب من أقرب شخص إلى ذلك الشيء أن يمرره لك .

5ـ إذا قدم الحساء (الشوربة) في طبق عميق ، عندها تغمس الملعقة في اتجاه بعيدا عن جهة الشخص ، ثم يشرب الحساء من جانب الملعقة إذا كان الحساء خفيفا ، ولكن إذا كان الحساء مثخنا بالشعيرية والخضراوات عندها يستعمل طرف الملعقة للشرب . وفي اثناء شرب الحساء يجب عدم إحداث صوت ويمكن لتناول آخر ملعقة من صحن الشوربة ان تميل بصحن الحساء بعيدا عن جهة الشخص فقط . وتترك ملعقة الحساء في الصحن المصاحب للطبق أو الزبدية . أما في حالة تقديم الشوربة في فنجان فيمكن اخذ مرة أو مرتين بالملعقة ثم يشرب من الفنجان مباشرة ، كما يمكن استخدام الملعقة لتناول الخضراوات المقطعة من الفنجان ، ثم يعاد الفنجان إلى الطبق المصاحب وتوضع الملعقة على الطبق المصاحب أيضا .

6ـ عند تناول الأرز والمعكرونة أو الأطعمة الرخوة ، مثل خضراوات بيورية ، سبانخ ، خبيزة ، كشك الخ ، عندها تغمس الملعقة في الطعام في اتجاه الجسم ، ويؤخذ الطعام إلى الفم من طرف الملعقة .

7ـ الخبز المقدم ، إذا كان ساخنا ، فتقطع قطعة من الزبدة وتوضع داخل الخبز فيسيح الزبد وبذلك يصبح اكثر سهولة للأكل وألذ طعما ، أما إذا كان الخبز المتقدم باردا فتدهن كل قطعة من الخبز على حدة وتؤكل وهكذا . وعند تقطيع الخبز المقدم تستخدم كلتا اليدين ، وليس من الصواب استخدام اطراف اليد اليسرى لتقطيع الخبز . ويمكن استخدام قطعة خبز مناسبة الحجم لسند الطعام إلى الشوكة وخصوصا عند عدم توفر السكين وعند تناول الصلصة يمكن تقطيع الخبز وغمس قطعة واحدة كل مرة ومن ثم غمرها في الصلصة ثم رفعها بالشوكة إلى الفم . وتستخدم سكين خاصة لفرد الزبدة على الخبز وفي حالة عدم توفر سكين خاصة لفرد الزبدة يمكن استخدام سكين عادية إذ توضع قطعة الخبز على طبق الخبز أو على طبق الأكثر ثم تدهن بالزبدة بمعنى يجب عدم وضع الخبز على المفروشات كما يجب عدم مسك الخبز في الهواء وإجراء الدهن .

8ـ الفطائر والكعك : لتناول الفطائر والكعك والبسكويت تستعمل الأصابع ، ولكن إذا كانت مغطاة بالكريم مثل الجاتوه أو الكيك فعندها تستعمل الشوكة ، أما بعض الفطائر المحشوة بالجبن أو ما شابهها تؤكل بالشوكة الساندويشات تؤكل بالأصابع ويمكن استعمال الشوكة لأكلها مع الصلصة .

9ـ الفواكه : الفاكهة صغيرة الحجم مثل البلح ، الخوخ ، العنب ، ... الخ ، تؤكل بأطراف الأصابع ، وتخرج البذور من الفم باستعمال السبابة والإبهام ، مع تجنب قذف البذور من الفم إلى الطبق ، أو على المائدة . أما البرتقال والحمضيات فيجري تقشيرها على شكل حلقات عندها يؤكل بالشوكة . البطيخ والشمام يؤكل بالشوكة والسكين .

10ـ الخضراوات : الخضراوات الطازجة مثل الجزر والفجل تؤكل بالأصابع ، وعموما تؤكل الخضراوات بالشوكة ، البطاطس المحمرة تؤكل بالشوكة ، الشيبس يؤكل باليد . المخللات كالخيار الصغير الرفيع والزيتون تؤكل باليد، على أن تبقى البذور باليد ، الخضراوات المطهية في الصلصات أو المدهوكة يمكن تناولها بالملعقة .

11ـ السلطات : تؤكل السلطة بالشوكة ويمكن استخدام السكين لتقطيع القطع والحلقات الكبيرة .

12ـ اللحوم والطيور والأسماك : تؤكل الطيور في الحفلات والأماكن العامة بالشوكة والسكين ، وفي البيت يمكن استخدام اليد ، الأسماك تؤكل بالشوكة والسكين .

 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.