أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-4-2016
282
التاريخ: 14-4-2016
290
التاريخ: 14-4-2016
332
التاريخ: 14-4-2016
372
|
إذا أتمّ المتمتّع أفعال عمرته وقصّر ، فقد أحلّ ، وإن كان قد ساق هديا ، لم يجز له التحلّل ، وكان قارنا ـ قاله الشيخ في الخلاف (1) ، وبه قال ابن أبي عقيل (2) ـ لقوله صلى الله عليه وآله : ( من لم يكن ساق الهدي فليتحلّل ) (3) شرط في التحلّل عدم السياق.
وقال الشافعي : يتحلّل ، سواء ساق هديه أو لم يسق (4).
وقال أبو حنيفة : إن لم يكن ساق ، تحلّل ، وإن كان ساق ، لم يتحلّل ، واستأنف إحراما للحجّ ، ولا يحلّ حتى يفرغ من مناسكه (5).
وهو باطل ، لأنّ تجديد الإحرام إنّما يمكن مع الإحلال ، أمّا المحرم فهو باق على إحرامه ، فلا وجه لتجديد الإحرام.
ولأنّ النبي صلى الله عليه وآله لم يتحلّل ، وعلّل بأنّه ساق الهدي (6) ، وقال عليه السلام : ( لا يتحلّل سائق الهدي حتى يبلغ الهدي محلّه ) (7).
__________________
(1) الخلاف 2 : 282 ، المسألة 57.
(2) حكاه عنه المحقّق في المعتبر : 339.
(3) أورده المحقّق في المعتبر : 339 بتفاوت يسير في اللفظ ، ونحوه في صحيح مسلم 2 : 907 ـ 1236 ، وسنن النسائي 5 : 246 وسنن البيهقي 5 : 18 ، ومسند أحمد 3 : 292.
(4) فتح العزيز 7 : 127 ، المجموع 7 : 180 ، حلية العلماء 3 : 267 ، الشرح الكبير 3 : 256 ، وحكى قولهما المحقّق في المعتبر : 339.
(5) فتح العزيز 7 : 127 ، المجموع 7 : 180 ، حلية العلماء 3 : 267 ، الشرح الكبير 3 : 256 ، وحكى قولهما المحقّق في المعتبر : 339.
(6) صحيح مسلم 2 : 888 ـ 1218 ، سنن أبي داود 2 : 184 ـ 1905 ، سنن ابن ماجة 2 : 1023 ـ 374 ، سنن الدارمي 2 : 46 ، المحرّر في الحديث 1 : 397 ـ 685 ، وكما في المعتبر : 339.
(7) أورده المحقّق في المعتبر : 339 بتفاوت يسير في اللفظ.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|