أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-5-2016
15298
التاريخ: 7-10-2014
1637
التاريخ: 2-12-2015
1476
التاريخ: 5-5-2016
1839
|
قال الراغب : " العقل يقال للقوى المتهيئة للعلم. ويقال للعلم الذي يستفيده الإنسان بتلك القوى: عقل " .
أي أن هناك عقلا فطريا وعقلا كسبيا .
وقد عبر الإمام علي (عليه السلام) عن المعنى الأول بقوله : (العقل المطبوع) وعن الثاني بقوله (العقل المسموع)، فقال مبينا العلاقة بين هذين النوعين :
رأيت العقل عقلين : فمطبوع ومسموع
ولا ينفع مسمـــوع اذا لم يـــك مطبوع
كما لا تنفع الشمس وضوء العين ممنوع
وفي رواية .خرى :
وان العقل عقــــلان فموهوب ومكســوب
ولا ينفع مســــموع اذا لم يك مــوهـــوب
كـما لا تنفع الشمس و نور العين محجوب
فالإمام (عليه السلام) يقرر أن النوع الأول الفطري أكثر أهمية ، لأنه يمثل الاستعداد لتقبل المعارف وفهمها ، فعدم وجوده يلغي وجود النوع الثاني الذي يمثل تلقي المعلومات من الخارج بتأثير البيئة والتعليم .
ويحدث العلم الكسبي عن طريق التجارب والخبرات الناتجة عن مخالطة الناس، ولذلك قال الإمام (عليه السلام) :
◄ والعقل حفظ التجارب، وخير ما جربت ما وعظك (1) .
وبما أن المرأة أقل اختلاطا بالتجارب وفق طبيعتها ووظيفتها ، فإن النوع الثاني من العقل (الكسبي) يكون فيها أقل نضوجا . بينما النوع الأول (الفطري) فهو متساو بين الجنسين .
_____________________
1. نهج البلاغة ، كتاب 31 .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|