أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-4-2016
3629
التاريخ: 10-4-2016
3336
التاريخ: 24-4-2022
1866
التاريخ: 14-10-2015
3848
|
أنذر عمر أعضاء الشورى وهدّدهم بعمرو بن العاص واليه على مصر وبمعاوية واليه على الشام فقد قال لهم : يا أصحاب محمّد تناصحوا فإن لم تفعلوا غلبكم عليها عمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان.
وعلّق شيخ الإمامية الشيخ المفيد على هذا الكلام بقوله : وإنّما أراد عمر بهذا القول : إغراء معاوية وعمرو بن العاص بطلب الخلافة وإطماعهما فيها لأنّ معاوية كان عامله وأميره على الشام وعمرو بن العاص عامله وأميره على مصر وخاف أن يضعف عثمان وتصير الخلافة إلى عليّ فألقى هذه الكلمة إلى الناس لتنقل إليهما وهما بمصر والشام فيتغلّبا على هذين الاقليمين إن أفضت إلى عليّ , وهو تحليل وثيق للغاية فقد أراد أن يظهر ابن العاص ومعاوية التمرّد على الإمام إن آلت الخلافة إليه وتحقّق ذلك فإنّه بعد أن آلت الخلافة إلى الإمام كان معاوية وابن العاص في طليعة القوى الباغية على الإمام والمناهضة لحكمه .
وكان الإمام على يقين لا يخامره شكّ في موقف عمر تجاهه وأنّه لا يرغب بأي حال من الأحوال أن يتولّى شؤون المسلمين ولم يضع نظام الشورى إلاّ لأجل ذلك وإنّ ما يبغيه إيصال الحكم إلى عثمان عميد الاسرة الأموية فقد التقى الإمام بعمّه العبّاس وقال له : يا عمّ لقد عدلت أي الخلافة عنّا ؛ فقال : من أعلمك بذلك؟
قال : لقد قرن بي عثمان وقال : كونوا مع الأكثر ثمّ قال : كونوا مع عبد الرّحمن وسعد لا يخالف ابن عمّه عبد الرّحمن وعبد الرّحمن صهر لعثمان وهم لا يختلفون فإمّا أن يولّيها عبد الرّحمن لعثمان أو يولّيها عثمان لعبد الرّحمن , وصدق تفرّس الإمام فقد ولاّها عبد الرحمن لعثمان إيثارا لمصالحه وابتغاء لرجوعها إليه , لقد كانت الشورى بأسلوبها مؤامرة مفضوحة لا ستار عليها في إبعاد الإمام عن الخلافة يقول الإمام كاشف الغطاء : الشورى بجوهرها وحقيقتها مؤامرة واقعية وشورى صورية وهي مهارة بارعة لفرض عثمان خليفة على المسلمين رغما عليهم بتدبير بارع عاد على الإسلام والمسلمين بشرّ ما له دافع ؛ وراح الإمام بعد سنين يتحدّث بأسى عن الشورى العمرية التي صمّمت لإقصائه عن مركز الحكم يقول (عليه السلام) : حتّى إذا مضى لسبيله يعني عمر جعلها في جماعة زعم أنّي أحدهم فيا لله وللشّورى! متى اعترض الرّيب فيّ مع الأوّل يعني به أبا بكر منهم حتّى صرت أقرن إلى هذه النّظائر! ـ يعني أعضاء الشورى.
أجل والله! يا أمير المؤمنين! أنّه متى اعترض الريب لأي أحد من المسلمين وغيرهم أنّك أفضل الناس علما وجهادا وورعا ولكن الأحقاد القرشية هي التي أخّرتك عن مقامك وحرمت الامّة من مواهبك و عبقرياتك .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
قسم التربية والتعليم يكرّم الطلبة الأوائل في المراحل المنتهية
|
|
|