المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16502 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ترجمة أبي يحيى البلوي
2024-05-28
قصيدتان للبلوي
2024-05-28
بين ابن الجياب ولسان الدين
2024-05-28
أبو الحسن الشامي
2024-05-28
رسالة من الفشتالي
2024-05-28
مقطعات وقصائد تكتب على المباني
2024-05-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أحسن الحديث للسيد علي أكبر القرشي البُنابي  
  
2328   03:11 مساءاً   التاريخ: 28-2-2016
المؤلف : السيد محمد علي ايازي
الكتاب أو المصدر : المفسرون حياتهم ومنهجهم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 180- 182.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

العنوان المعروف : تفسير أحسن الحديث .

المؤلف : السيد علي أكبر القرشي البُنابي .

ولادته : ولد في سنة 1347هـ - 1928م.

مذهب المؤلف : شيعي اثنا عشري.

اللغة : الفارسية.

تاريخ التأليف : 1401هـ .

عدد المجلدات : 12 .

طبعات الكتاب : الطبعة الأولى ، طهران ، بنياد بعثت (مؤسسة البعثة) ، سنة 1400هـ - 1366ش ، الحجم 24سم .

حياة المؤلف

هو السيد على أكبر القرشي ابن محمد من علماء وأساتذة الحوزة العلمية بقم وأرومية من بلاد ايران .

ولد يوم 14 شعبان المعظم سنة 1347هـ في مدينة (بناب) من توابع (مراغة) من محافظة (تبريز) آذربيجان. واسرته أسرة علمية ، وأبوه من العلماء وامام مسجد من مساجد (بناب) .

تعلم فيها عند والده وغيره ، ثم رحل سنة 1324ش الى مدينة قم وتتلمذ عند أستاذتها في مرحلة السطح مثلاً آية الله سلطاني وصدوقي وبقي فيها 16 عاماً ، ثم رجع الى آذربيجان واقام في مدينة أرومية واشتغل بالتدريس والتحقيق والتأليف ومن أعماله في هذه المدينة مباحثته للتفسير مع جمع من زملائه ، وهذا الأمر أدى الى تأليف التفسير.

آثاره ومؤلفاته

1. قاموس قرآن. بالفارسية. (داشرة المعارف في لغات القرآن).

2. المعجم المفهرس لألفاظ الصحيفة الكاملة السجادية.

3. الأخلاق والآداب.

4. معاد از نظر قرآن وعلم. (المعاد من نظر القرآن والعلم) بالفارسية.

5. خاندان وحي. (أهل بيت الرسول صلى الله عليه واله ) (1) .

تعريف عام

تفسير عصري شامل لجميع آيات القرآن ، مع سهولة البيان والأسلوب ، يقرب المعاني والعقائد ، كان تربوياً هدائياً ، ألف التفسير لمتوسطي الفهم من الناس باللغة الفارسية ، مجتنباً عن المباحث الأدبية والبلاغية والعلمية حتى لا يكسل مخاطبيه.

قد ابتدأ في التفسير بمقدمة في كلمة القرآن ، ومعنى السورة والآية ، والموضوعات المطروحة في القرآن في تقسيمات كلية ، وايضاً تقسيمات القرآن الى المكي والمدني ومعناها ، وتقسيماتها الى قبل الهجرة وبعد الهجرة ، وتاريخ جمع القرآن ، والكلام في النزول اتدريجي والدفعي ، ومسألة القراءة وفضلها ، وقراءة عاصم ، وغيرها من المباحث والموضوعات.

واعتمد في التفسير على تفاسير من سبقه من الشيعة والسنة مثل تفسير مجمع البيان ، والدر المنثور ، والمنار ، والميزان ، والعياشي ، وآلاء الرحمن ، وابن كثير ، والكشاف ، وغيرها من التفاسير.

وما اعتمد عليه في السنة ، الأخبار المروية عن طريق أهل البيت عليهم السلام نقلاً عن الكافي والكتب الدارجة عند الشيعة الامامية وأهل السنة.

منهجه

ومنهجه في التفسير ، هو أن يشرع بمجموعة من الآيات المرتبطة فيترجمها للفارسية ، ثم يبيّن لغاتها ويشرح معانيها ، ثم يدخل في تفسير الكلمات والجمل ، وتوضيح مدلول الآية في ذيل عنوان : (شرح) ، وفي نهاية الكلام يورد المباحث والموضوعات المرتبطة بالآية سواء كان اعتقادياً أو اخلاقياً أو فقهياً أو اجتماعياً.

والاعتماد في تبيين الآية عنده أولاً : تفسير القرآن بالقرآن. ثانياً : الروايات عن طريق أهل بيت النبي صلى الله عليه واله . ثالثاً : كلمات المفسرين والعلماء البارزين.

وكان موقفه في التفسير العلمي للقرآن إيضاح الآيات التي تعلق بها للعقل والعلم والتي جاءت موجهة للعقل الإنساني الى دراسة الكائنات التي حوله بتأمل وحرية فكر ، والى الاقبال على العلوم على اختلاف أنواعها وطلب المزيد منها من دون تحميل وإخضاع أو توسع للعلم.

وقد تعرض للأحكام الفقهية من دون تبسيط في الآيات التي تتعلق بالأحكام ، وكان مجتنباً عن الأخبار الضعاف والأخبار الإسرائيلية الموجودة في تفاسير من سبقه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- مجلة الحوزة ، عدد 35 ، آذر 1368ش ، لقاء مع المفسر/ 31.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .