المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام علي (عليه السلام) صاحب رسول الله ورفيقه في الجنة
2024-05-08
الإمام علي (عليه السلام) قسيم النار والجنة
2024-05-08
معنى نصيبا مفروضا
2024-05-08
{ان يدعون من دونه الا اناثا وان يدعون الا شيطانا مريدا}
2024-05-08
من يتبع غير طريق الهدى
2024-05-08
من أنواع الصدقة
2024-05-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مفهوم الحياة  
  
1703   12:55 صباحاً   التاريخ: 26-1-2016
المؤلف : د. جمال عبد الفتاح
الكتاب أو المصدر : مهارات الحياة
الجزء والصفحة : ص31-32
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / مفاهيم ونظم تربوية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-4-2017 1916
التاريخ: 13-11-2017 2059
التاريخ: 29-4-2017 2668
التاريخ: 19-4-2016 3865

لعل هذا المفهوم أصعب المفاهيم تعريفا واحاطة فنعجب من نظرة متأملة لتلك الكلمات التي تتفوه بها الكثير من الألسنة والتي تتراقص على اثرها العديد من القلوب في المجالات المختلفة وفي العديد من الميادين فالكل يريد أن يقنع الكل بوجهة نظره وفكرته عن الحياة التي سهر من أجلها الليالي واتعب على أثرها جفنيه لكي يتوصل إليها – أي فكرة – حتى يقنع بها غيره وقد تكون تلك الفكرة أو تلك النظرة للحياة لا تحمل في طياتها جانبا واحدا صحيحا ولكنها فكرة جالت على أغصان عقول أصحابها حتى بدت لهم وكأنها هي السبيل الوحيد لإصلاح الحياة وتغيير شؤونها ونحن لا نلوم في ذلك من احد فالفكر لكل الناس مكفول ومن لا يفكر لنفسه ولغيره وللحياة لايستحق أن ينبض قلبه ولو للحظه واحده فمفارقة الحياة بالنسبة له خير واجل ولكننا نلوم على أصحاب العقول النيرة والأفهام الواعية التي ترى الحق وتتكبر حتى على مجرد مساندته وليس اتباعه والأكبر من ذلك فأنهم يحاربونه ويلومون على من يتبعه ويسير في رحابه. فالحياة حياة ممتدة إلى ما شاء الله . حياة في الدنيا ، وحياة في الآخرة تمثل الخلود والبقاء ولكن يفصل بينهما مرحلة انتقالية تسمى الموت ؛ فالحياة الدنيا فترة قد تطول بميزان بعض الناس ولكنها تقتصر بميزان الله الذي خلق الدنيا لغاية محدده .

فالحياة مرحلة انتقالية يمر بها الإنسان لكي يصل عن طريق قطار الموت إلى الحياة الاخروية الأبدية التي هي الأساس والمرد النهائي للإنسان بعد طول غياب وانتظار . فمن هذا المفهوم نستدل أن لا نركن للخمول والزهد فيها بحجة أنها مرحلة انتقالية ولكن "خذ نصبيك من الدنيا" أي تمتع بزينتها وزخرفها في حدود طاعة الله والبعد عن معصيته . جل وعلا . لذلك ومن هنا ولا أرقى من أن نحيا هذه الحياة بمهارة لا بل مجموعة مهارات تمثل اطاراً للعمل يركز من خلال توظيفها، على ماذا نريد من الحياة؟ وكيف نصنع أهدافها؟ ونوظف تلك المهارات في العمل على إنجاز تلك الأهداف ، التي تسهم في الوصول إلى القيم النبيلة التي تساعدنا في مواجهة تحديات التغيير كي نكون أداة إيجابية فيه لا عبئا عليه ووصولا لبناء مستقبل أفضل .(عبيد ، 2008) .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جامعة الزهراء (عليها السلام) تكرم قسم الشؤون الفكرية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول جهود علماء البصرة في نشر الحديث
قسم الشؤون الفكرية يختتم برنامجاً ثقافياً لوفدٍ من جامعة البصرة
جامعة الكفيل تعقد ورشة عمل عن إجراءات عمل اللجان الامتحانيّة