المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16459 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حرف الباء  
  
2216   03:22 مساءاً   التاريخ: 25-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص221-222
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 8605
التاريخ: 31-1-2016 2991
التاريخ: 16-1-2022 1580
التاريخ: 12-5-2022 1632

من الحروف الجارّة ، وتدلّ على الربط ، اى ربط حكم ما قبلها بمدخولها ، ويختلف هذا الربط باختلاف الموارد ، فقد يتحقّق هذا الربط بالإلصاق ، نحو بزيد داء ومررت بزيد. أو بالسببيّة والمساعدة نحو كتبت بالقلم ، أو بالمصاحبة ، أو بالظرفيّة ، أو بالمقابلة ، أو بالتعدية ، أو بالأخذ ، أو بالتأكيد ، أو غيرها.

فالأصل الواحد فيها هو الربط ، واختلاف المعاني إنّما يحصل من جهة اختلاف الموارد والأفعال والموضوعات. والحاصل أنّ معنى الربط يختلف باختلاف الأحكام والموضوعات ، ففي كلّ مورد بحسبه.

{وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} [النحل : 125].

فكيفيّة الربط هنا إنّما يتحصّل بالسببيّة.

{يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ} [الأنعام : 52] *.

فربط الدعوة والغداة إنّما يتحقّق بالظرفيّة.

{ رَبِّ انْصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ} [المؤمنون : 26] *.

فربط نصرته والتكذيب ليس إلّا بالمقابلة.

فهذه المعاني المختلفة إنّما هي خصوصيّات وكيفيّات لمعنى الارتباط ، لا أنّها معاني مستقلّة ممتازه.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ