أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-10-2014
966
التاريخ: 16-10-2014
1113
التاريخ: 16-10-2014
3412
التاريخ: 16-10-2014
2108
|
العلم: هو ما وضع لمسمى معين بدون احتياج الى قرينه خارجه عن ذات لفظه. نحو: جعفر وغضنفر وزينب وشاة ومصر.
تقسيم العلم باعتبار الوضع
ينقسم العلم باعتبار الوضع الى ثلاثة انواع : اسم وكنية ولقب فالاسم ما وضع اولا ليدل على الذات نحو : عمر – وعثمان.
ص80
والكنية – هي كل مركب اضافي صدره اب او ام او ابن او بنت نحو : ابو البشر. وام المؤمنين وابن مالك وبنت النعمان.
واللقب – ما يراد به مدح مسماه – او ذمه. نحو : جمال الدين وسيف الدولة – والناقص والحمار.
تقسيم العلم باعتبار الاستعمال
ينقسم العلم باعتبار الاستعمال الى نوعين :
مرتجل – وهو ما وضع من اول الامر علما. ولم يستعمل في شيء اخر قبل علميته – كعمر – وسعاد.
ومنقول – وهو ما نقل من شيء سبق استعماله فيه قبل العلمية.
والنقل – اما عن مصدر. كفضل : او عن اسم جنس كأسد.
او عن فعل : كيحيى واحمد : او عن صفة كمحرز. ومحمد. وسعيد وحماد : او عن مركب كجاد المولى وسيبويه.
والاعلام المنقولة اكثر من المرتجلة
واعلم انه اذا اجتمع الاسم واللقب يقدم الاسم ويؤخر اللقب لأنه كالنعت له. نحو : هارون الرشيد – الا اذا اشتهر اللقب اشتهارا تاما فيجوز العكس : نحو ((انما المسيح عيسى ابن مريم)) (النساء : 171).
واما الكنية فلا ترتيب لها معها، فيجوز تقديمها وتاخيرها, غير ان الاشهر تقديمها عليهما جميعا فيقال : ابو حفص عمر الفاروق – وابو الطيب احمد المتنبي وذلك لان المراد بالكنية الدلالة على الذات دون الصفة بخلاف اللقب – كما تقدم.
تقسيم العلم باعتبار اللفظ
ينقسم العلم باعتبار اللفظ الى نوعين – مفرد – ومركب.
فالمفرد نحو : سعد – وحكمه ان يعرب على حسب العوامل.
الا اذا كان (ممنوعا من الصرف) فيجر بالفتحة. نحو : احمد
او كان على وزن (فعال) نحو: حذام. فيبنى على الكسر.
والمركب – (ان كان اضافيا) نحو : نور الدين. فحكمه ان يعرف (صدره) على حسب العوامل ويجر (عجزه) بالمضاف دائما.
ص81
والمركب (ان كان مزجيا) نحو : بعلبك فحكمه ان يمنع من الصرف. الا اذا كان مختوما بويه. نحو سيبويه فيبنى على الكسر.
والمركب ( ان كان اسناديا) نحو : جاد الحق- وتأبط شرا فحكمه ان يبقى على حاله قبل العلمية. ويحكى على حالته الاصلية وتقدر على اخره حركات الاعراب.
تقسيم العلم باعتبار معناه
ينقسم العلم على شخصي . وهو اسم يختص بواحد دون غيره من افراد جنسه. والى علم جنسي وهو ما وضع للجنس برمته، بقطع النظر عن افراده.
ومسماه يكون للاعيان العقلاء مثل (فرعون) علما لكل ملك من ملوك مصر. او لغيره الاعيان. كاسامة. لجنس الاسد. وثالة للثعلب – وقد يكون مسماه للمعاني – كبرة :
ص82
لجنس البر – وفجاء . لجنس الفجور، والعلم الجني مقصور على السماع. وهو يكون اسما. كما مر وكنية (كابي جعدة) للذئب و(امر عامر) للضبع. (وابي ايوب) للجمل.
و(ام قشعم) للموت – ويكون لقبا (كالأخطل) للهر. و (ذي الناب) للكلب. وذي القرنين للبقر والضأن.
ص83
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|