المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24

Sir Charles Vernon Boys
1-3-2017
James Clerk Maxwell
12-12-2016
الشروط التي تثقل كاهل الشباب
16-11-2017
Empirical methods in the study of semantics
2024-08-26
يوسف نبي ولا يجوز لنبي أن يصبر على العبودية والاسترقاق
27-12-2017
ابن الهيثم ابو علي محمد بن حسن
8-8-2016


أمر الكتابة في المدينة بعد الاسلام  
  
1772   03:27 مساءاً   التاريخ: 16-10-2014
المؤلف : السيد مرتضى العسكري
الكتاب أو المصدر : القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص206-207.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / جمع وتدوين القرآن /

1 ـ من كان يقرأ ويكتب من الصحابيات

قال البلاذري في فتوح البلدان.

وكانت حفصة زوج النبيّ تكتب.

وان أم كلثوم بنت عقبة كانت تكتب.

وان عائشة بنت سعد قالت : علمني أبي الكتاب.

وان كريمة بنت المقداد كانت تكتب.

وقال ان عائشة كانت تقرأ المصحف ، ولا تكتب.

وكانت أم سلمة تقرأ ولا تكتب (1).

2 ـ اهتمام الرسول (صلى الله عليه وآله و سلم) بتعليم الكتابة بين المسلمين :

في امتاع الاسماع :

وكان في الاسرى من يكتُبُ ، ولم يكن في الانصار من يُحسِن الكتابة ، وكان منهم من لا مال له ، فيُقْبَل منه أن يعلّم عشرة من الغلمان الكتابة ويُخلى سبيلُه. فيومئذ تعلّم زيد بن ثابت الكتابة في جماعة من غلمان الانصار. خرّج الامام أحمد من حديث عكرمة عن ابن عباس قال : كان ناسٌ من الاسرى يوم بدر لم يكن لهم فداء ، فجعل رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) فداءهم أن يعلِّموا أولاد الانصار الكتابة ، قال : فجاء غلامٌ يبكي إلى أبيه فقال : ما شأنك؟ قال : ضربني معلِّمي.

قال : الخبيثُ!! يطلب بِذَحْل بدر؛ واللّه لا تأتيه أبداً (2).

وفي ترجمة الحكم وعبداللّه بن سعيد بن العاص الاموي من أسد الغابة والاصابة أنّه قدم على النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) مهاجراً وكان اسمه الحكم فسمّـاه النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) عبداللّه وكان يكتب في الجاهلية فأمره رسول اللّه (صلى الله عليه و آله وسلم) أن يُعلِّم الكتاب بالمدينة وكان كاتباً محسناً.

_______________________

1- فتوح البلدان للبلاذري ص 661-662 .

2- امتاع الاسماع للمقريزي ص 101 ، ومسند احمد 1/347 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .