أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014
3101
التاريخ: 10-1-2016
4022
التاريخ: 18-8-2021
2473
التاريخ: 2024-05-15
952
|
مقا- بعض : أصل واحد وهو تجزئة الشيء. وكلّ طائفة منه بعض. قال الخليل : بعض كلّ شيء طائفة منه. وبعض مذكّر ، تقول هذه الدار متّصل بعضها ببعض. وبعّضت الشيء تبعيضا : إذا فرّقته أجزاءا. ويقال إنّ العرب تصل ببعض كما تصل بما : { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ} [آل عمران : 159] ، و{ مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ} [نوح : 25]. قال ، وكذلك بعض في قوله تعالى- {وَإِنْ يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ} [غافر : 28]. وممّا شذّ عن هذا الأصل البعوضة وهي معروفة ، والجمع بعوض ، وهذه ليلة بعضة ومبعوضة ، أي كثيرة البعوض.
كقولهم مكان سبع ومسبوع وذئب ومذءوب.
صحا- بعض الشيء واحد أبعاضه ، وقد بعّضته تبعيضا ، أي جزّأته ، فتبعّض. والبعوض : البقّ ، والواحدة بعوضة.
مفر- بعض الشيء : جزء منه ، ويقال ذلك بمراعاة كلّ ، ولذلك يقابل به كلّ ، فيقال بعضه وكلّه ، وجمعه أبعاض- {بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ } [البقرة : 36] * ، وقد بعّضت كذا : جعلته أبعاضا ، نحو جزّأته. والبعوض بنى لفظه من بعض ، وذلك لصغر جسمها بالإضافة إلى سائر الحيوانات.
مصبا- بعض من الشيء : طائفة منه ، وبعضهم يقول جزء منه ، فيجوز أن يكون البعض جزءا أعظم من الباقي ، كالثمانية تكون جزءا من العشرة. قال ثعلب.
أجمع أهل النحو على أنّ البعض شيء من شيء أو من أشياء ، وهذا يتناول ما فوق النصف كالثمانية من العشرة. قال الأزهري : وأجاز النّحويّون إدخال الألف والّلام على بعض وكلّ ، إلّا الأصمعي فانّه امتنع من ذلك.
والتحقيق
أنّ البعض ينسب ويضاف الى الكلّ ، سواء كان هذا الكل كلّيّا في نفسه- {إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ } [الحجرات : 12] ، أو في ضمن المجموع- { أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ} [الأنعام : 158] ، أو في ضمن التمام والمركّب- { يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ} [البقرة : 259] *. وسواء كان مادّيا- {بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ}* ، أو معنويّا- {بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ} [هود : 12].
والحاصل أنّ البعض يستعمل في الكّميّات لا فىّ الكيفيّات.
والفرق بينه وبين الجزء والفرد : أنّ البعض ينسب ويضاف دائما الى الكلّ ، ولا يصحّ إطلاقه إلّا بعد تحقّق الكلّ. وهذا بخلاف الجزء فيصحّ إطلاقه على جزء لوحظ أن يكون جزءا وله صلاحيّة الجزئيّة مطلقا ، أي قبل التركّب أو بعده. والفرد ما كان ملحوظا مستقلّا في مقابل المجموع.
وأمّا دخول الألف واللام على البعض : فلا اشكال فيه إذا أريد منه الجنس والمفهوم من حيث هو ، أو تكون الّلام عوضا عن المضاف اليه.
{وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا } [آل عمران : 64].
التنوين للتعويض عن المضاف اليه.
{أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا} [البقرة : 26].
صفة كذلول ويسمّى الذباب به لصغره في الحيوانات ، والحال انّه بعض منها ، وأنموذج في بعض الجهات عن الحيوانات الموذية المضرّة الكبيرة.
____________
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|