المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16347 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى السفيه
2024-04-30
{وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فان طبن لكم عن شي‏ء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا}
2024-04-30
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-30
مساكن الاوز
2024-04-30
مفهوم أعمال السيادة
2024-04-30
معايير تميز أعمال السيادة
2024-04-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة بطر‌  
  
14409   04:21 مساءاً   التاريخ: 21-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص310- 312.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2/12/2022 1080
التاريخ: 1-2-2016 13069
التاريخ: 16-11-2015 2136
التاريخ: 20/12/2022 933

مقا- بطر : أصل واحد وهو الشقّ. وسمّى البيطار لذلك ، ويقال له أيضا المبيطر. ويحمل عليها البطر ، وهو تجاوز الحدّ في المرح. وأمّا قولهم ذهب دمه بطرا : فقد يجوز أن يكون شاذّا عن الأصل ، ويمكن أن يكون من- شقّ مجراه شقّا فذهب ، وذلك إذا أهدر.

مصبا- بطر بطرا فهو بطر من باب تعب : بمعنى أشر أشرا. والبطر : الشقّ وزنا ومعنى ، وسمّى البيطار من ذلك ، وفعله بيطر يبيطر.

صحا- البطر : الأشر وهو شدّة المرح. وقد بطر يبطر ، وأبطره المال يقال بطرت عيشك كما يقال رشدت أمرك. والبطر أيضا : الحيرة والدهش ، وأبطره : أدهشه. وبطرت الشي‌ء أبطره بطرا : شققته.

مفر- البطر دهش يعترى الإنسان من سوء احتمال النعمة وقلّة القيام بحقّها وصرفها الى غير وجها- {خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا } [الأنفال : 47]- وقال {بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا} [القصص : 58] ، أصله بطرت معيشته ، فصرف عنه الفعل ونصب ، ويقارب البطر : الطرب ، وهو خفّة اكثر‌

ما يعترى من الفرح ، وقد يقال ذلك في الترح.

والتحقيق

أنّه قد سبق في أشر ، أنّه حقيقة في الحدّة والشدّة في البطر ، فهو أبلغ من البطر ، والبطر عبارة عن تجاوز الحدّ والاعتدال في الطرب ، فهو أبلغ من الطرب ، وبينهما اشتقاق اكبر.

والدهشة باعتبار الخروج عن الاعتدال والتجاوز عن الحدّ الممدوح ، وبهذا اللحاظ ايضا يستعمل بمعنى الشقّ ، فكأنّ الإنسان بسبب الطرب والترح الشديد والتجاوز عن حالة الاعتدال يطغى عن الحقّ ويشقّه.

وأمّا البيطار : فهو في مقابل الطبيب والحكيم والعالم ، وكان شغل البيطرة في السابق مخصوصا لأفراد خارجين عن محيط العلم والحكمة ، والبيطار هو المعالج للدوّاب بتجربيّاته العمليّة ، ولا مناسبة بينه وبين الشقّ ، نعم قد يحتاج العلاج الى العمل والشقّ كالجرّاح.

وفي فرهنگ تطبيقي- سرياني- بيطرا : دامپزشگ.

{وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا} [القصص : 58].

أي تجاوزت القرية في برنامج معيشتها ، فالمعيشة منصوبة بنزع حرف (في) الخافض.

{خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ} [الأنفال : 47].

أي بحالة الطرب والهوى خارجين عن الحقّ وصراط العدل ومرائين.

___________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: ويستمر الانجاز.. كوادر العتبة الحسينية تواصل اعمالها في مشروع سرداب القبلة الكبير
بحضور ممثل المرجعية العليا.. قسم تطوير الموارد البشرية يستعرض مسودة برنامجه التدريبي الأضخم في العتبة الحسينية
على مساحة (150) دونما ويضم مسجدا ومركزا صحيا ومدارسا لكلا الجنسين.. العتبة الحسينية تكشف عن نسب الإنجاز بمشروع مجمع إسكان الفقراء في كربلاء
للمشاركة الفاعلة في مهرجان كوثر العصمة الثاني وربيع الشهادة الـ(16).. العتبة الحسينية تمنح نظيرتها الكاظمية (درع المهرجان)