{وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فان طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا} |
897
10:26 صباحاً
التاريخ: 2024-04-30
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-13
1043
التاريخ: 12-10-2014
2144
التاريخ: 2023-06-12
1724
التاريخ: 2023-11-09
1166
|
{وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسَاً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً} (4)
یُقَالُ: نَحِلَهُ کَذَا، إِذَا أَعطَاهُ إِیَّاهُ عَن طِیبَةٍ مِن نَفسِه، یُقَالُ: نَحِلَ کَذَا نَحِلَةً وَنَحلَاً[1].
وَقَولُهُ تَعَالَى: {وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً} أَي: وَاعطُوهُنَّ مُهٌورُهُنَّ مِن طِیبَةِ أَنفُسِکُم، مِن نَحِلَهُ کَذَا، إِذَا أَعطَاهُ إِیَّاهُ مِن طِیبَةِ نَفسِهِ [2].
وَانتِصَابُهَا عَلَى الـمَصدَرِ؛ لأَنَّ النَّحِلَة بِمَعنَى الإِيِتَاءِ، أَو یَکُونُ حَالَاً مِنَ الـمُخَاطَبِینَ؛ أَي: آتُوا صَدَقَاتِهِنَّ نَاحِلِینَ طَیِّبِي النُّفُوسِ بِالإِعطَاءِ [3].
وَقِیلَ: نَحلَةٌ مِنَ اللَّـهِ؛ أَي: عَطِیَّةٌ مِن عِندِهِ [4].
یُقَالُ: هَنؤ الطَّعَام وَمَرُؤ؛ إِذَا کَانَ سَائغَاً لَا تَنغِيص فِيهُ [5] وَمِنهُ قَولُهُ تَعَالَى:
{فَكُلُوهُ هَنِيئَاً مَرِيئَاً}.
وَقِیلَ: مَعنَى الهَنئ؛ مَا یَلِذُهُ الآکِلُ، وَالـمَرِیئُ: مَا یُحمَدُ عَاقِبَتُهُ، وَیَنسَاغُ فِي مَجرَاهُ، یَعنِي: التَّامُّ الهَضمِ، الَّذِي لَا یَضُرُّ وَلَا یُؤذِي، وَیَجُوزُ أَن یَکُونَا حَالَاً مِنَ الضَّمِیرِ الـمَفعُولِ [6].
وَفِي کِتَابِ العَیَّاشِي [7] مَرفُوعَاً إِلَى أَمِیرِالـمُؤمِنِینَ: أَنَّهُ جَاءَ رَجُلٌ إِلَىهِ فَقَالَ: يَا أَمِيرُ الـمُؤمِنِينَ، بِي وَجَعٌ فِي بَطنِي، فَقَالَ لَهَ أَمِيرُ الـمُؤمِنِينَ: (أَلَكَ زَوجَةٌ؟) قَالَ: نَعَم، قَالَ: (استَوهِب مِنهَا شَيئَاً طَيِّبَةٌ بِهِ نَفسُهَا مِن مَالِهَا، ثُمَّ اشتَرِ بِهِ عَسَلَاً، ثُمَّ اسكُب عَلَيهِ مِن مَاءِ السَّمَاءِ، ثُمَّ اشرَبهُ، فَإِنَّي سَمِعتُ اللهَ سُبحَانَهُ يَقُولُ فِي كِتَابِهِ: {وَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكَاً}[8] وَقَالَ:{يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ} [9] وَقَالَ: {فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً} شُفِيتَ إِن شَاءَ اللهُ) قَالَ: فَفَعَلَ ذَلِكَ فَشُفِيَ.
[1] جوامع الجامع، الطبرسي: 1/372.
[2] الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري: 1/501، تفسير الرازي: 9/181.
[3] جوامع الجامع، الطبرسي: 1/372.
[4] الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري: 1/500.
[5] جوامع الجامع، الطبرسي: 1/371.
[6] جوامع الجامع، الطبرسي: 1/372، تفسير الرازي: 9/182، تاج العروس، الزبيدي، مادة (مرأ) 1/248.
[7] تفسير العياشي: 1/218ح 15، مكارم الأخلاق، الطبرسي: 407، بحار الأنوار، المجلسي: 63/289ح 1.
[8] ق: 9.
[9] النحل: 69.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
جمعية العميد تناقش التحضيرات النهائية لمؤتمر العميد الدولي السابع
|
|
|