المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
زراعة الثوم
2024-11-22
تكاثر وطرق زراعة الثوم
2024-11-22
تخزين الثوم
2024-11-22
تأثير العوامل الجوية على زراعة الثوم
2024-11-22
Alternative models
2024-11-22
Lexical Phonology and its predecessor
2024-11-22



معنى كلمة نغض‌  
  
3193   04:53 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 203- 204.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-12-2021 2243
التاريخ: 9-12-2015 6250
التاريخ: 3-06-2015 2279
التاريخ: 9-12-2015 8036

مصبا- نغض الشي‌ء نغضا من باب ضرب ، وأنغض بالألف أيضا : تحرّك. ويتعدّى بنفسه وبالهمزة أيضا ، فيقال : نغضته وأنغضته : مقا- نغض : أصل صحيح يدلّ على هزّ وتحريك ، من ذلك النغضان : تحرّك الأسنان. والإنغاض : تحريك الإنسان رأسه نحو صاحبه كالمتعجّب منه.

والنغض : الظليم ، لاضطراب رأسه عند مشيه. والناغض والنغض : غرضوف الكتف ، سمّى لاضطرابه ، ويكون للاذن أيضا. والنغوض : الناقة العظيمة السنام ، وإذا عظم اضطرب. ونغض الغيم : سار.

العين 4/ 367- النغض : غرضوف الكتف. والنغضان : تنغّض الرأس والأسنان في ارتجاف. نغضت أي رجفت. وفلان ينغض رأسه نحو صاحبه ، أي يحرّكه. ونغض الغيم ، إذا كثف ثمّ مخض حيث تراه يتحرّك بعضه في بعض متحيّرا ولا يسير. والنغض : الظليم الجوّال. ويقال : بل هو الّذي ينغض رأسه كثيرا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تحرّك في ارتجاف ، ومن مصاديقه : تنغّض في الرأس ، وفي الأسنان. وارتجاف مخصوص في الظليم وهو الذكر من النعامة (شتر مرغ) فانه يرتفع وينخفض في المشي. والناقة عظيمة السنام حيث يرتجف بدنه. والسحاب الكثيف حيث يرتجف بعضه في بعض. والغضروف المرتجف المرتعش.

{فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى} [الإسراء : 51] تحريك الرأس في ارتجاف : في مورد مذاكرة وإظهار أمر من شخص ، يدلّ على تحقير وعدم قبول ولا أقلّ من توقّف وتردّد وشكّ. وقولهم- متى هو : يدلّ على الردّ بل على الاستهزاء والتحقير.

ويقابله التثبّت وتسكين الرأس وخفضه وخضوعه في قبال الكلام.

وهذا لطف التعبير بالمادّة ، دون الحركة وما يراد فيها.

والمراد من الارتجاف هنا : اختيار الحركات المتوالية والاضطراب في الرأس بحيث يعدّ في العرف إهانة وتحقيرا.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .