المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28

كيفية الصلاة فوق الكعبة في التوجه اليها.
11-1-2016
المواصفات الدولية القياسية إيزو 9000 إصدار 2000
2023-06-22
أنواع المعرفة
9-6-2022
أوصاف الملائكة في القرأن
26-09-2014
الصفات الفيزيائية للبن
2024-10-16
وجوب صلاة ركعتي الطواف بعد الفراغ منه.
27-4-2016


معنى كلمة هيهات‌  
  
13927   04:38 مساءاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 344- 345.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18/11/2022 2161
التاريخ: 20-10-2014 2457
التاريخ: 22-10-2014 2527
التاريخ: 20-10-2014 2431

الكافية - أسماء الأفعال : ما كان بمعنى الأمر أو الماضي , مثل رويد زيدا أي أمهله , وهيهات ذاك أي بعد. وفي شرحه للجامي : هيهات : بفتح التاء في الحجاز , وبكسرها في بنى تميم , وبالضمّة في لغة بعضهم.

وفي شرح الرضى : والظاهر في بعضها أنّها كانت أصواتا نقلت الى المصادر ثمّ منها الى أسماء الأفعال , وهي على ضربين : ضرب لزم المصدريّة ولم يصر اسم فعل , نحو أيها في الكفّ , وويها في الإغراء , وواها في التعجّب.

وبعضها انتقل من المصادر الى أسماء الأفعال , نحو صه ومه وها وهيّا وأيه وهبت.

ومن أسماء الأفعال الّتي بمعنى الخبر : هيهات , وفي تائها الحركات الثلاث , وقد تبدل هاؤها الاولى همزة مع تثليث التاء أيضا , وقد تنوّن في هذه اللغات الستّ. وقد يسكن التاء في الوصل , وقد يحذف التاء نحو هيها وإيها , وقد يلحقها كاف الخطاب نحو إيهاك وقد ينوّن أيضا نحو إيها , وقد يقال أيهان بهمزة ونون مفتوحتين.

والتحقيق

أنّ الكلمة من أسماء الأفعال , وأسماء الأفعال أكثرها مأخوذة من الأصوات.

وكلّ صوت بلحاظ خصوصيّته وكيفيّة تعبيره يدلّ على مفهوم مناسب , فانّ الصوت بملاحظة مادّة الصوت وهيئته وكيفيّة لحنه وإيجاده وخصوصيّات أدائه : يدلّ على مفهوم ويتفاهم منه مدلول مخصوص.

وقد أشرنا الى هذا الأمر في مواضع , وأيضا قلنا إنّ دلالة الألفاظ قريبة من الذاتيّة , فكيف بالأصوات.

ويدلّ على هذا المعنى في المورد : قراءة الكلمة بصيغ مختلفة قريبة من سبعة عشر لفظا. ومعلوم أنّ كلّا منها يستعمل في مورد خاصّ يناسب ذلك المورد , من موارد الاشارة الى مراتب مفهوم البعد.

فيدلّ اللفظ على تنبيه وتقريب وتبعيد وتحقير وتعظيم بمراتبها.

{هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ (36) إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ} [المؤمنون : 36، 37] أي إنّ وقوع هذا الوعد في غاية البعد , وليس الحياة إلّا هذه الحياة المادّيّة.

ففي الكلمة تنبيه وتبعيد كثير يبلغ الى مرتبة النفي.

وبتوفيقه عزّ وجلّ قد تمّ حرف الهاء , وبتمامه تمّ المجلّد الحادي عشر , ويتلوه في المجلّد الثاني عشر حرف النون , وهو اللّٰه الموفّق والمعين. وهذا في تاريخ 25/ 12/ 64 في بلدة قم الطيّبة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .